الدروب شبينج: مميزات وعيوب وكيف تحصل على كورس احترافي فيه؟

طبقًا لإحصائية نشرتها منصة OBERLO العالمية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والدروب شبينج، فإن من المتوقع أن يزداد حجم سوق Drop shipping عالميًا ليصل إلى 476.10 بليون بحلول عام 2026، ناهيك عن وصوله هذا العام إلى زيادة بلغت 196.78 بليون، مقارنة بعام 2021 الذي بلغ فيه حجم السوق 159.08 بليون فقط.


إحصائية كتلك تخبرك حجم الزيادة المتسارع في مجال الدروب شبينج والمستقبل المنتظر له، فإذا كنت مترددًا بعد فيما إذا كان هذا السوق يستحق الدخول فيه أم لا، فدعني أخبرك أن هنالك أكثر من 2.5 بليون بائع إلكتروني قد سبقوك في هذا القرار ولم يندموا عليه للحظة، لذلك لا تردد وابدأ بمعرفة كل ما يتعلق به، وإذا لم تكن تعرف كيف؟ فهذا هو مكانك المناسب للإجابة على هذا السؤال.

الدروب شبينج

ما هو الدروب شبينج؟

لكي تصبح بائع محترف في مجال الدروب شبينج يجب عليك أولًا أن تفهم جوهره والآليات التي على أساسها نجح في أن يصبح واحدًا من أنجح صور التجارة الإلكترونية شيوعًا في العالم، فإذا رغبنا في أن نبسط مفهوم الـ Drop shipping بطريقة بسيطة وسهلة، سنقول إنه نوع من أنوع البيع بالتجزئة الرقمي والذي يتمكن فيها الوسيط من الحصول على هامش ربح مجدي، مقابل توصيل منتجات البائع للمشتري الذي يبحث عنها.

مع ذلك فإن هذا التعريف يعد قاصرًا بعد الشيء؛ فعلى خلاف تجارة التجزئة التقليدية، الوسيط هنا لا يحتاج إلى مقر لبيع من خلاله المنتجات، كما لا يحتاج إلى مخزون من المنتج ومتابعة عملية جرده وتوافره، كما أن عملية التوصيل والاستبدال والاسترجاع أيضًا لا تتم من خلاله، إنما مهمته بالكامل تنحصر في توصيل البائع بالمشتري من خلال منصته الإلكترونية فحسب.
دعنا نبسط الأمر قليلًا، لنفترض إنك ترغب في عرض منتج من على إكسبريس وبيعه للعملاء المحليين في جوميا، هنا ستقوم بتدشين حساب تابع لك، وعرض المنتج من خلاله والتسويق له مع وضع هامش ربح إضافي عليه، كل زائر سيقوم بشراء المنتج من خلالك سيقوم بالدفع لك وكل ما عليك ان تفعله هو طلب المنتج من على إكسبريس وتتولى المنصة توصليها مباشرًا إلى المشتري في جوميا وتحصل أنت على هامش الربح الإضافي.

إذن فالدروب شبينج هو عبارة عن نوع من أنواع التجارة الإلكترونية المتخصصة في البيع بالتجزئة، لكن هذه التجارة تتم عن طريق تسويق الوسيط لمنتج لا يملكه لمشترى يبحث عنه مع الحصول على هامش ربح مناسب. وهذا النوع من التجارة لا يقتصر على منتج معين أو مجال أو حجم طلبية معينة، كل ما تحتاجه هو الآتي:

1. تحديد طبيعة المنتجات التي ترغب في التسويق لها
2. إنشاء متجر إلكتروني
3. التعاقد مع الموردين في مواقع الدروب شبينج
4. امتلاك بوابات دفع آمنة.
5. الاهتمام بالمحتوى الخاص بالمنتجات
6. التسويق الفعال للمنتجات في منصات مختلفة
7. الجمع بين الـ SEO والحملات المدفوعة

ما هي مميزات الدروب شبينج؟

1. لا تحتاج إلى رأس مال كبير:

من المميزات الخاصة بمجال الدروب شبينج أن الوسيط فيه لا يحتاج إلى رأس مال كبير ليبدأ فيه، فالمصاريف الخاصة بنقل البضائع او تخزينها أو توصيلها، كلها تكاليف لا بتكبدها نهائيًا، كل ما يحتاج إليه هو علم جيد بفنون التسويق وامتلاك متجر إلكتروني آمن وكذلك مهارات بيع خاصة.

2. مرونة في تغيير المنتجات

على عكس التجارة التقليدية، فهنا الوسيط وهو في هذه الحالة أنت لن تواجه عواقب تتعلق بالقدرة على تغيير منتج ما أو حذفه من قائمة المعروض على متجرك، فإذا اكتشفت أن منتج ما لا يلقى رواجًا مع جمهورك المستهدف، لا تقلق كل ما عليك فعله هو حذفه وتغييره بمنتج آخر مطلوب بكل سهولة دون عناء او تكبد أي تكاليف.

3. عدم تكبد تكاليف التخزين والتوزيع

التعامل من خلال الدروب شبينج يعفى صاحب المتجر من تحمل الأعباء الخاصة بتخزين المنتج أو جرده أو حتى العمل على توصيله أو استرجاعه، فكل هذه العمليات تتم بين المنصة المالكة للمنتج بطريقة مباشرة بينها وبين العميل، وكل ما يقوم به المسوق هنا هو أن يوصلهم ببعضهم البعض فقط ويحصل على هامش ربحه المناسب.

4. التنوع في المجالات التي يمكن التجارة فيها

على عكس مجالات التجارة الأخرى، فالدروب شبينج Drop shipping يمنح الوسيط رفاهية كبرى فيما يتعلق بطبيعة المنتجات أو الخدمات التي يقوم بالترويج لها، أي كان هذا المنتج أو الخدمة، يمكنك التسويق لها والحصول على أرباح منها بشرط أن تقنع العميل بإقفال الصفقة البيعية بنجاح.

5. الحصول على هامش ربح قوي

من خلال الدروب شبينج Drop shipping أنت تمتلك الحرية لاختيار أي منتج أو خدمة وتحديد هامش الربح المناسب وإضافته عليها، ومن ثم الحصول عليه مقابل كل عملية بيع ناجحة. هنا أنت تتربح من بيع وتسويق منتج أنت لا تمتلكه من الأساس، كل ما قمت به هو أنك استغليت مهارات التسويق والبيع الخاص بك، ونجحت في استقطاب العملاء المستهدفين إليك أولًا بدلًا من التوجه إلى منصة البيع المباشرة.

ما هي عيوب الدروب شبينج؟

1. صعوبة المنافسة

كما ذكرنا في بداية المقال فهنالك أكثر من 2.5 بليون تاجر إلكتروني قد سبقوك ودخلوا هذا المجال بالفعل، والبعض منهم كيانات ضخمة متخصصة وخبيرة في علوم التسويق والبيع، لذلك المنافسة معهم قد لا تكون لصالحك ولاسيما أنها تمنح عملائهم المستهدفين العديد من الخصومات الحصرية التي تجعل هامش ربحك المضاف على سعر المنتج يبدو غير عادل وغير جذاب للعملاء.

2. تكبد تكاليف التسويق وبناء متجر الكتروني احترافي

لكي تنجح في دروب شبينج يجب عليك أن تصل إلى عملائك المستهدفين، ولكي تصل إلى عملائك بسهولة، يجب أن تنفق جيدًا فيما يتعلق بالتسويق الرقمي للمنتجات وكذلك بناء متجر أمن يحتوي على كل سبل الضمان التي تشجع العملاء على استخدام كروتهم الذكية في دفع من خلالك، ولكي تقوم بكل ذلك فأنت في حاجة إلى ميزانية مالية منفصلة مخصصة لكل ذلك وقابلة للزيادة في حالة زيادة طلبات البيع.

3. من يمتلك مهارات تسويقية وبيعية ضئيلة يفشل سريعًا فيه

حسنًا قد تكون تاجر محترف على أرض الواقع وقد تكون بائعًا رقميًا لا غبار على مهاراته، لكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق الجيد للمنتجات، فأنت لا تعرف من أين تبدأ، كيف تصمم متجرك الإلكتروني، ما المحتوى المناسب لكل منتج؟ ما احتياجات الجمهور المستهدف؟ وكيف تلبى رغباته؟ إذا لم تكن تدري كل هذا فيجب عليك البدء من الآن في تعلم فنون التسويق الرقمي، فهي تذكرتك الأولى نحو النجاح في عالم الدروب شبينج Drop shipping، أما إذا أهملتها فأنت ستعاني كثيرًا في المجال ومن المرجح أنك لن تصمد طويلًا حتى تفشل وتتعرض لخسائر فادحة فيه.

4. تحمل أخطاء الموردين

عندما يتعامل العملاء المستهدفين مع متجرك الإلكتروني، فهنا المنتجات المعروضة بالنسبة لهم هي منتجاتك أنت لا منتجات الشركة المصنعة، أي عيب يحدث في عملية تخزينها أو توصيلها، لا اراديًا يتم وصمه باسم علامتك التجارية لا الشركة الأم، فأنت هنا البائع بالنسبة للمشترى لا الشركة، لذلك عند اختيار المنتج وقنوات البيع الخاصة بتوصيل المنتج، احرص جيدًا ان يكون المنتج ذو تقييم جيد من قبل العملاء، كما تحظى الشركة نفسها بتوصيات إيجابية فيما يتعلق بخدمات الشحن والتوصيل.

5. هوامش ربح منخفضة في بداية عملك

يبحث العميل دائمًا على أفضل منتج بأقل سعر، لذلك عادة ما يميلون إلى استخدام مواقع المقارنة بين أسعار المنتجات للشراء من الأرخص سعرًا، وعلى هذا الأساس إذا كان متجرك الإلكتروني متخصص في التسويق للمنتجات المنتشرة بكثرة في المتاجر المنافسة، وأنت في بداية نشاطك وترغب في جذب انتباه العملاء بسهولة، حينها ستضر إلى تخفيض هامش ربحك والحصول على أرباح قليلة لا تغطي تكاليف التسويق التي قمت بإنفاقها.

كيف يمكنك الحصول على كورس دروب شبينج احترافي؟

الدروب شبينج Drop shipping مثله مثل أي مجال، كما يمتلك العديد من المميزات يمتلك أيضًا بعض السلبيات التي لا يمكن التغاضي عنها، لكن المسوق المحترف قادر على استخدام هذه المميزات الاستخدام الأمثل في تحقيق أعلى عائد مادي متوقع، وفي نفس الوقت قادر على تطويع هذه السلبيات بحيث لا تؤثر على نشاطه أو احترافيته في العمل.

ولكي تكون أنت المسوق المحترف هذا، يجب عليك أن تجمع بين الجانب الأكاديمي والتطبيقي في المجال، بحيث تعرف كل ما يتعلق به، بداية من التعريف بالدروب شبينج ومجالاته والـ Dropship model الخاصة به، مرورًا بأسرار الدروب شبينج ومواقعه الشهيرة وآليات إنشاء وترويج المتاجر الإلكترونية، وصولًا لتسعير المنتجات وتحديد هامش الربح باحترافية.

لا تجعل هذه المعلومات تشعرك أنك بعيدًا عن الوصول إلى الاحترافية، فلحسن الحظ هناك العديد من الكورسات التي تساعد طلابها على إجادة الدروب شوبينج بسهولة، والذي تأتى في مقدمتها كورس التجارة الإلكترونية والدروب شبينج المقدم من أكاديمية إعمل بيزنس الرقمية، وهو كورس يبدأ مع الدارس من مرحلة الصفر حتى الوصول إلى الاحتراف.

 

(Sponsored Article)

ماذا عن Osama

أعشق التدوين!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.