ما هي مجالات العمل لخريجي علم الفلك ؟

يتيح علم الفلك فرصاً مميزة في العديد من الحقول المختلفة سواء المتعلقة بالفضاء أو بالبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، يقوم علماء الفلك بإجراء الابحاث ومن ثمّ اختبار نظرياتهم، وعندما ينتهون من تلك الأبحاث يقومون بعرضها ونشرها إلى عامة الناس من خلال الأوساط العلمية والبحثية. ولكن هناك سؤال يطرح نفسه وهو ما هي مجالات العمل لخريجي علم الفلك والفضاء

حصولك على درجة علمية في علم الفلك قد يُتيح لك الكثير من الفرص والوظائف المتنوعة، تتطلب بعض مجالات العمل لخريجي علم الفلك قضاء معظم وقتك في المختبر والبعض الآخر منها يعطيك الحرية للسفر واستكشاف بيئات مختلفة، فأيهما تختار …؟؟ هذا يعتمد على رغبتك وتفضيلاتك الشخصية بالإضافة إلى مجال خبراتك، سنتعرف الآن في هذه المقالة على أشهر مجالات العمل لخريجي علم الفلك

1- كاتب تقني محترف

يتطلب أن تكون كاتباً ناجحاً الكثير من الخبرة والمعرفة بموضوعات محددة في علم الفلك، حيث يقوم الحاصلين على درجة علمية في علم الفلك بكتابة الأبحاث والمقترحات البحثية بالإضافة إلى التعاون مع علماء آخرين لمراجعة الأبحاث وتقييمها كما يحدث في المجلات العلمية المتعلقة بالمجال فيما يُعرف بـ مراجعة النظراء ، ولذلك تحتاج هذة الوظيفة الكثير من الخبرة والمعرفة في علم الفلك.

2- أستاذ جامعي

الحصول علي درجات علمية في علم الفلك قد يؤهلك للعمل في المجال الأكاديمي وتدريس علم الفلك والفيزياء أو بعض المواد المتعلقة بهما مثل الفيزياء الحيوية وعلم الكونيات وعلم الفلك الرصدي والبحوث الفيزيائية، وبجانب التدريس فهم يعملون على تطوير البرامج البحثية باستخدام الموارد المُتاحة لهم بالجامعة.

3- مدير القبة الفلكية 

يلقب مديرو القبة الفلكية أو مديرو المتاحف الفلكية أيضاً بالأمناء حيث يكون لديهم الشغف بالعلم وكل ما يتعلق بمجتمع الفضاء، يستغل المديرون معرفتهم بالصناعة والبحث العلمي في إدارة المتحف، حيث يقومون بادارة المعارض المختلفة بالمتحف ويشاركون في تأمين المعروضات.

4- عالم الأرصاد الجوية

يدرس علماء الأرصاد الغلاف الجوي للأرض للتنبؤ بحالات الطقس، حيث يستخدمون المعادلات الرياضية والفيزيائية لوصف نتائجهم، يكمن دورهم الأساسي في تسجيل وتحليل وترجمة البيانات المختلفة القادمة من الأقمار الصناعية ومحطات المناخ الدولية والأجهزة المختلفة ثم يقومون بإرسال نتائجهم للوكالات الحكومية والخاصة وشركات البث لاتخاذ القرارات.

5- باحث

يمتلك الباحثون مهارات التفكير النقدي ومهارات تقنية أخرى تساعدهم في العمل في العديد من مجالات علم الفلك، يعمل الباحثون في المعامل والمؤسسات البحثية في سبيل إنجاز هدف بحثي معين، يعتبر التعاون والاستقلالية من سمات بيئة البحث العلمي، حيث يعرض الباحثون نتائجهم في المؤتمرات العلمية من خلال الأوراق البحثية في المجلات العلمية بدور النشر بعد مراجعتها من قِبل النظراء والمُحررين الأكاديميين.

6- عالم المناخ

تشمل وظائف المناخ التركيز على أنماط الطقس بمناطق محددة على المدى البعيد، يتمتع علماء المناخ بمهارة حل المشكلات حيث يقومون بفحص العوامل المؤثرة في المناخ على مدى عقود عديدة والتي غالباً ما تعتمد على دورة زمنية مدتها 30 عاماً، حيث يقومون بجمع عينات التربة وتحليل البيانات وتقديم نتائجهم في صورة أبحاث للمجتمع، وقد يعملون أيضا كخبراء أرصاد جوية في مجال التنبؤ بالطقس أو كمطورين لأجهزة قياس جديدة.

7- مهندس طيران

خلف كل مركبة فضائية وقمر صناعي يوجد خلف الكواليس مهندس طيران حيث يقوم بتصميم هيكلها ووظائفها التشغيلية، كما يعمل أيضاً علي تصميم مًهمة المركبة نفسها،

يمتلك مهندسو الطيران خبرة معرفية بالعديد من المكونات الرئيسية لاستكشاف الفضاء حيث يتوجب عليهم أن يعرفوا كيف يتفاعل تصميم الصاروخ وأنظمة دفعه مع جاذبية الأرض ومدارها وكذلك البيئة في الفضاء.

8- عالم فلك

يدرس علماء الفلك الكون ويستندون في أبحاثهم لمجالي الفيزياء والرياضيات، تشمل تخصصات علم الفلك : موجات الراديو (استخدام التلسكوبات الراديوية لاكتشاف الانبعاثات الراديوية السماوية)، التخصص الشمسي (و يشمل دراسة الشمس)، التخصص النجمي (و يشمل دراسة الشموس في الأنظمة الشمسية الاخرى)، الكوكبي (ويشمل دراسة كواكب النظام الشمسي و كواكب الأنظمة الاخرى)، المجرّي (ويشمل دراسة الأجسام البعيدة جداً في الفضاء داخل مجرتنا و خارجها)، وعلم الكونيات (ويشمل الدراسة النظرية للكون باستخدام البيانات وليس الرصد أو الملاحظة).

9- أخصائي الفيزياء الفلكية

يتضمن دور أخصائي الفيزياء الفلكية العديد من المهام المتعلقة بتحليل الأجسام في الفضاء واعداد النظريات عنها، حيث يستخدم معرفته الواسعة بالفيزياء ومهاراته المتقدمة في الرياضيات لاختبار النظريات الفلكية لفهم قوانين الكون، كما يقومون أيضاً بنشر أوراق بحثية عن النتائج التي توصلوا إليها.

10- الفيزيائي

إن حب الاستطلاع من الصفات التي يمتلكها الفيزيائيون بشكل طبيعي، حيث يتم توظيف بعض علماء الفيزياء بالجامعات للبدء في إعداد أبحاثهم العلمية بحيث يتخصصون في إحدى المجالات مثل فيزياء الفلك وميكانيكا الكم وغيرها.

يعمل علماء الفيزياء جنباً إلى جنب مع علماء الفلك لدراسة وفهم كيفية التفاعل بين الأشكال المختلفة للمادة والطاقة، وقد ينصب تركيزهم على جزء معين من الدراسة والبحث عن القوانين التي تحكم الزمان والمكان، بالاضافة إلى أنهم يساهمون في تطوير التكنولوجيا سواء الأجهزة أو المعدات التقنية.

متوسط رواتب خريجي علم الفلك

متوسط الرواتب السنوية في مجالات العمل لخريجي الفلك طبقا لمكتب إحصاءات العمل بالولايات المتحدة وموقع indeed.com

1- كاتب تقني محترف: 80,621 دولار

2- أستاذ جامعي: 83,997 دولار

3- مدير القبة السماوية أو المتاحف الفلكية: 85,489 دولار

4- عالم الأرصاد الجوية: 85,589 دولار

5- باحث: 87,849 دولار

6- عالم مناخ: 94,110 دولار

7- مهندس طيران: 99,796 دولار

8- عالم فلك (فلكي): 111,090 دولار

9- فيزيائي فلكي: 119,580 دولار

10- الفيزيائي: 125,280 دولار

 

 

عن مقالات الضيوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *