أفضل 4 كورسات رسم هندسي مجاناً

الرسم الهندسي (Engineering Drawing) هو تخصص فرعي من الرسم الفني بوجه عام، والغرض منه هو تحويل المعلومات ونقلها إلى صورة كائنات أو أشياء (Objects)، من خلال هذه المقالة سنستعرض معاً تجميعة كورسات رسم هندسي لطلاب اعدادي هندسة.

يهدف علم الرسم الهندسي إلى إمكانية التواصل بين المهندسين والمصممين، حيث توضح الرسومات التفاصيل الفنية للهيكل أو الماكينة أو أي مشروع هندسي آخر، حتى يتمكن الأشخاص ذوو المعرفة من بنائه أو فهم وظيفته، عادةً ما تستخدم الرسومات الهندسية لغة ورموز مُوحدة حتى يتسنى لأي شخص متخصص قراءتها وفهمها بسهولة.

لفهم تفاصيل الرسم الفني سوف تحتاج إلى معرفة بالضبط ما يمثله الرسم، حتى لو لم تكن مهندسًا، فأنت بحاجة إلى التعرف على الإنشاءات الفولاذية الهيكلية أو التصميم الميكانيكي أو المكونات الكهربائية أو التفاصيل الفنية الأخرى.

1- كورس رسم هندسي اعدادي هندسة

الدورة مُقدمة باللغة العربية على قناة (Mostafa Khamis) ومُوجهة بشكل أساسي لطلاب كلية الهندسة والمعاهد الهندسية وكذلك لطلاب كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية. تتناول الدورة بشكل أساسي أهم الأدوات والمُعدات التي سوف تحتاج إليها في الرسم الهندسي بالإضافة للعديد من الموضوعات الأخرى.

أشهر الموضوعات المطروحة في الدورة هي:

  • أساسيات الرسم الهندسي
  • العمليات الهندسية
  • شرح رسم الأيزومترك لطلاب اعدادي هندسة
  • القطاعات والتهشير

رابط الكورس

2- كورس Engineering Drawing I

الدورة مقدمة باللغة العربية من جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع برنامج المقررات المفتوحة، يُقدم الدورة دكتور فوزي عسكري وهو أستاذ مشارك في تخصص الهندسة الميكانيكية. تتناول الدورة العديد من الموضوعات مثل (أهمية الرسم الهندسي، أدوات الرسم، خطوط ومقياس الرسم، معايير الرسم، كيفية رسم الشكل الخماسي والسداسي الأضلاع، كيفية رسم الأيزوميترك)

رابط الكورس

3- كورس مبادئ الرسم الهندسي

الدورة مُقدمة باللغة العربية من قناة دكتور (Ahmed Hamdy) وهو حاصل على بكالريوس في الهندسة الصناعية، وحاصل على درجة الماجستير في إدارة التكنولوجيا ولديه سنوات من الخبرة في مجال الهندسة.

تتناول الدورة العديد من الموضوعات مثل (استخدام الرسم الهندسي في مجالات الهندسة المختلفة، أهمية الرسم الهندسي، معايير الرسم وأنواعها، مقياس الرسم، أدوات الرسم، كيفية رسم المساقط، كيفية رسم الأيزومترك، نصائح قبل امتحان الرسم الهندسي)

رابط الكورس

4- كورس Engineering Drawing II

المساق مُقدم باللغة العربية من جامعة الملك خالد وهو تكملة لمساق (Engineering Drawing I)، تُلقي الدورة الضوء على العديد من المفاهيم الأساسية في الرسم الهندسي.

أشهر الموضوعات المطروحة في الدورة هي:

  • Object Representation
  • Introduction to Dimensions
  • Tangencies and Intersections
  • Thread terminology
  • Introduction to Sections
  • Introduction to Assembly Drawing

رابط الكورس

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *