دليل شامل في وظائف تخصص الفيزياء 2021

على غير المتعارف عليه فإن وظائف تخصص الفيزياء في عام 2021 منتشرة في العديد من المجالات المهمة والحيوية، الكثير من تلك الوظائف لا تحمل مصطلح فيزيائي في المسمى الوظيفي، في الواقع هناك تخصصات كثيرة ومتشعبة للفيزياء، وهناك أيضاً الكثير من الطرق التي تتيح لك استغلال مهاراتك العلمية والتحليلية المختلفة التي تعلمتها من دراستك للفيزياء، والسؤال هنا؟ هل تريد اقتحام مجالات مثل الاتصالات والطاقة، التكنولوجيا الحيوية، الفضاء أو الليزر والعديد من المجالات التي لا حصر لها وما هي أبرز وظائف تخصص الفيزياء في 2021؟!

أشارت دراسة حديثة لمعهد الفيزياء الأمريكي (American Institute of Physics) أن أكثر من 80% من الحاصلين على درجة البكالوريوس في الفيزياء راضون عن حياتهم العملية في مجالات مثل العلوم والهندسة، الرياضيات، وفي مجال التكنولوجيا بشكل عام، فالفيزياء هي إحدى العلوم التي تحتوي على تخصصات عديدة تمكنك من دراسة الظواهر الطبيعية المختلفة.

من هو الفيزيائي؟

الفيزيائي هو شخص يسعى لفهم الكون المادي والظواهر الطبيعية ومدى تأثيرها وقوتها وكذلك العلاقة بين المادة والطاقة، يهتم الفيزيائيون بدراسة العديد من القوى كالجاذبية والكهربية والمغناطيسية لفهم ودراسة طبيعة وسلوك كل شئ في الكون بدءٍ من الذرات متناهية الصغر إلي الكواكب والأجسام العملاقة.

فبدون الفيزيائيين لَما كان هناك أشعة سينية أو ليزر أو مصابيح كهربية أو أجهزة ميكروويف أو تلفزيونات أو أجهزة حاسوب أو طائرات أو ألواح طاقة شمسية وغيرها الكثير.

يقوم الفيزيائيون باستمرار بإجراء الأبحاث علي الظواهر الطبيعية وتحليل البيانات وتطوير النظريات والنماذج الرياضية وتصميم وتنفيذ التجارب المختلفة، ويسعون دائماً لتعلم طرق ومهارات البحث العلمي وكذلك المبادئ الرياضية لأن هدفهم الأساسي هو كشف غموض وأسرار الكون المادي وظواهره.

يهتم علم الفيزياء بدراسة تفاعلات المادة والطاقة وخواص كل منهما، وكذلك استكشاف كيف تعمل الأشياء وسلوكها سواء في الحركة أو السكون، وكذلك دراسة الصوت والضوء والحرارة وغيرهم.

ينظر علم الفيزياء بدقة شديدة إلى أصغر الأشياء التي لا تُرى بالعين المجرة كالذرات و حتى أكبر الأجسام الكونية مثل المجرات لوضع الصيغ الرياضية المناسبة التي تصف حركتها و مدى تأثيرها.

ما هي أشهر فروع الفيزياء المختلفة؟

  • الفيزياء الذرية والجزيئية وفيزياء الضوء: حيث تدرس كيف تتفاعل الذرات والجزيئات والضوء.
  • الجيوفيزياء أو فيزياء الأرض: حيث تدرس الظواهر الطبيعية والخواص الفيزيائية للأرض.
  • فيزياء الموائع : حيث تدرس القوى المؤثرة على السوائل و الغازات.
  • الفيزياء الحيوية: تهتم بدراسة النظم والظواهر البيولوجية من منظور فيزيائي.
  • الفيزياء النووية: تهتم بدراسة تركيب الذرات و سلوك النواة.

ما هي أهمية بكالريوس الفيزياء في سوق العمل؟

يتسائل العديد من الطلاب في مختلف تخصصات الفيزياء ماذا يُمكنني أن أعمل بشهادتي؟ أو ما هي مجالات عمل خريج علوم قسم فيزياء ؟ في الواقع إن درجة البكالريوس في الفيزياء قد تكون نقطة بداية ممتازة في العديد من المجالات الشيقة، ويُكمن أن تكون أيضاً نقطة انطلاق للدراسة المُتقدمة في العديد من المجالات الأخرى، ففي دراسة للمعهد الأمريكي للفيزياء (AIP) وجد أن:

  • 41% من الحاصلين على بكالوريوس الفيزياء يعملون في مختلف الشركات والمستشفيات والمصانع ومراكز الأبحاث.
  • 32% منهم يلتحقون ببرامج تدريبية في الفيزياء والفضاء.
  • 22% يلتحقون بالدراسات العليا في مجالات مرتبطة بطريقة غير مباشرة بالفيزياء مثل الهندسة، الرياضيات، وعلوم الحاسب

يفتح لك بكالوريوس الفيزياء العديد من الوظائف العلمية المختلفة، حتى أن عدد العاملين ببكالوريوس الفيزياء يزداد يوماً بعد يوم منذ عام 2010 وفقاً لنفس التقرير السابق الصادر من معهد الفيزياء الأمريكي، حيث يعمل العديد من الفيزيائيين في مجالات مثل (التعليم والصناعة والفضاء والطاقة وقطاع الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).

ما هي وظائف تخصص الفيزياء 2021 ؟

1- أخصائي فيزياء نووية

تُعد من أشهر وظائف تخصص الفيزياء في 2021، حيث يكمن الدور الأساسي لأخصائي الفيزياء النووية في تطوير الطرق الفعالة والأكثر أماناً للحصول على الطاقة النووية وذلك عن طريق إجراء الأبحاث المعملية وتقييم إجراءات السلامة لمحطات الطاقة النووية، كما يقوم أيضاً بتصميم المعدات الطبية والتفتيش عن الأسلحة لصالح الجيش و المؤسسات الحربية، ولذلك معظم هذه الوظائف تحتاج لدرجة الدكتوراه.

2- عالم الفلك

يستخدم علماء الفلك الأقمار الصناعية والتلسكوبات لدراسة النجوم و الكواكب والمجرات، كما يقومون بتطوير نظريات حول كيفية تكوّن ونشأة النجوم والكواكب، يعملون في مراكز الأبحاث الحكومية، على الرغم من أن البعض منهم يقضي معظم وقته في المراصد الفلكية.

3- أخصائي علم المواد

يهتم بدراسة التركيب والخصائص لكلا من المواد الطبيعية والصناعية لتحسينها وتطوعيها للاستخدام في المجالات المختلفة، على سبيل المثال تطوير الأجهزة التعويضية أو تطوير إحدى أنواع الدهانات أو استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن العيوب في خطوط السكك الحديدية، يعملون بشكل أساسي في الجامعات وشركات النفط والغاز الطبيعي وكذلك في شركات تصنيع أجهزة الحاسب الآلي.

4- وكيل براءات اختراع

تحتاج مكاتب المحاماة وشركات الأدوية والمؤسسات الحكومية والتعليمية إلى وكلاء براءات الاختراع لتوفير الحماية للاختراعات العلمية الجديدة حيث يقومون بالبحث عن مواصفات الاختراع واستخداماته للتأكد من أنه مؤهل للحصول على براءة اختراع، و أيضاً يساعدون العلماء المخترعين في عملية التقديم، لذلك يجب أن يكون جميع الوكلاء مُسجلين لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO).

5- عالم الأرصاد الجوية

إذا كنت تستطيع تحليل حالة الطقس والتنبؤ بها فيمكنك أن تجد عملاً في مجالات كالزراعة، الإذاعة، أو الطيران والفضاء، يبحث عدد من علماء الأرصاد في أسباب وظواهر الطقس المختلفة كالأعاصير أو يسعون لتطوير بعض النماذج الحاسوبية لتفسير أسباب تغير المناخ.

درجة البكالوريوس في الفيزياء كافية في بعض الوظائف و لكن قد تحتاج إلى درجة الماجستير أو أعلي في تلك الوظائف التي تعتمد على البحث العلمي بشكل أساسي.

6- عالم البيانات

في عالم ملئ بالبيانات، هناك حاجة مُلحة لهؤلاء الاشخاص الذين يقومون بتنظيم ومعالجة البيانات وتحويلها لحلول ومعلومات ذات مغزى لحل المشاكل المعاصرة في العمل، يقوم علماء البيانات بجمع وتحليل كميات هائلة من البيانات وكذلك يطورون طرق جديدة لمعالجتها، يُمكن أن تكون درجة الدراسات العليا كافية لتبدأ في هذا المجال.

7- أخصائي الحوسبة العلمية

يقومون باستخدم الكمبيوتر لنمذجة ومحاكاة الواقع، حيث يقومون بتطويع مبادئ الحوسبة لحل المشاكل العلمية، حيث يمكنهم فحص العديد من الظواهر كتدفق السوائل واضطرابات الهواء وانتقال الحرارة لمساعدة شركات الطاقة والطب الحيوي ومصانع الطائرات لتطوير طرق التصنيع وزيادة جودة منتجاتهم، يبحث العديد من أصحاب العمل عن مرشحين حاصلين على درجة البكالوريوس في الفيزياء لهذه الوظيفة.

8- مهندس الليزر

يقومون بتصميم معدات الليزر وتشغيلها وصيانتها، وقد يطورون أنظمة القطع بالليزر للمصانع، أو إنتاج معدات وأجهزة متطورة للعمليات الجراحية، أو يعملون على تطوير أنظمة ملاحية للجيش، هناك فرص متاحة أيضًا لمهندسين الليزر في مجالات الاتصالات والبناء.

9- مهندس البصريات

يستخدمون الضوء وتطبيقاته في تصميم وتطوير العديد من المنتجات كالمناظير والماسحات الضوئية والكاميرات والألياف الضوئية المستخدمة في الاتصالات، قد يتطلب هذا المجال درجة الماجستير للعمل به.

10- محلل بحثي كمّي

بفضل مهاراتهم المتطورة في النمذجة الرياضية، فهم يعملون في مجال المال والحسابات حيث يقومون بتحليل بيانات السوق ومعالجة النماذج المالية المختلفة لتطوير وابتكار استراتيجيات التداول والتي تساعد علي زيادة الأرباح والحد من الخسائر أو تقليل المخاطر، يُفضل أن يكون لديك خبرة بالبرمجة للعمل في هذه الوظيفة.

 

وظائف بكالريوس علوم فيزياء
Image by Gerd Altmann from Pixabay

11- أخصائي الفيزياء الشمسية

يقوم علماء الفيزياء الشمسية بدراسة ومراقبة وقياس تأثير الشمس على كوكب الأرض وعناصره، يعملون في الجامعات والمعاهد الحكومية ووكالات الفضاء وشركات الطاقة.

12- مهندس أنظمة الطيران

يقوم بتصميم وتطوير واختبار أنظمة تشغيل الصواريخ والطائرات والأقمار الصناعية، كما يعملون على أنظمة التوجيه والملاحة الخاصة بها، يمكنك العمل بدرجة البكالوريوس في هذا المجال على الرغم من أنك قد تحتاج لتصريح أمني للعمل في بعض الوظائف المتعلقة بوزارة الدفاع.

13- أخصائي الفيزياء الصحية

يستخدم العديد من الطرق العلمية لتقدير مستويات الإشعاع والتأكد من أنها لم تتجاوز الحد المسموح به، يكمُن جوهر عمله في الحفاظ على أمان العاملين بالمنشآت المُستخدِمة للإشعاع والمواد المُشعة مثل المستشفيات والمصانع والمفاعلات النووية وبعض المؤسسات الحربية.

14- كاتب تقني

يعمل على تدوين وتوثيق طرق التعامل مع مختلف المنتجات التقنية والاختراعات الحديثة، فالمدونون التقنيون هم حلقة الوصل بين مُصنّعي التكنولوجيا و مستخدميها، وللعمل في هذا المجال ستحتاج للتدريب على طرق الكتابة والتواصل العلمي بجانب درجة البكالوريوس في الفيزياء.

15- مهندس معالجة وتصنيع

يعمل على تحسين الإنتاج واختيار المواد المُصنعة ووسائل التصنيع الملائمة للعديد من المنتجات مثل خلايا الطاقة الشمسية وأشباه الموصلات والمُستشعرات، يتطلب العمل في هذا المجال درجة الدراسات العليا كالماجستير أو الدكتوراه.

16- مهندس الصوت

تعتمد عليهم بشدة الشركات المعمارية وشركات تصنيع الإلكترونيات في تصميم الآلات والمباني المختلفة بسبب دورهم الأساسي والحيوي في تقليل الضوضاء في الأبنية القريبة من المطارات وتحسين الصوت في قاعات الاحتفالات واستوديوهات التسجيل السينمائي، كما يشاركون أيضاً في تصميم أنظمة الصوت للأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.

17- فني معجّل جسيمات

تسريع الجسيمات من الأجزاء الأساسية التي تعتمد عليها العديد من الأبحاث العلمية، فتلك الوظيفة تتضمن توجيه وضبط وإصلاح المعدات اللازمة لمساعدة العلماء في دراسة سلوك الجسيمات دون الذرية.

18- مدرس فيزياء

التدريس هو أفضل طريقة لنقل خبراتك في مجالك للدارسين الشباب لخلق جيل يستطيع التفكير والتعامل مع قوانين الطبيعة من وجهة نظر فيزيائية. الجدير بالذكر أن أكثر من 75% من الفيزيائين العاملين بمجال التدريس راضين تماماً عن وظيفتهم و ما وصلو إليه في تلك المهنة، وأخيراً يجب أن تعرف أن بعض المدارس تحتاج لشهادات خاصة بمجال التدريس لكي تعمل بها.

19- أخصائي أسلحة نارية (خبير مقذوفات)

يعمل في مجال التحقيق والبحث الجنائي حيث يختص بتحليل الأدلة المتوفرة لمعرفة نوع الأسلحة المستخدمة وكيف تم ذلك ومدى تأثيرها.

20- عالم الزلازل

يحاول علماء الزلازل فهم كيف ولماذا تحدث الزلازل وما هي نتائجها و مدى تأثيرها، يستطيعون أيضا معرفة أماكن تكوّن النفط و الغاز باستخدام الموجات السيزمية، في الغالب سوف تحتاج إلى دارسة الجيولوجيا بجانب الفيزياء أو التخصص في مجال الجيوفيزياء لشغل تلك الوظيفة.

21- أخصائي ومُحلل في الطاقة

يقوم بتحليل سياسات استخدام الطاقة وتطويرها ومدى تأثيرها بيئياً ومالياً، يعملون لدي المؤسسات الحكومية ومنظمات البيئة وبعض الشركات الخاصة.

22- صحفي علمي

الصحافة العلمية من المجالات ذات الأهمية للعديد من المؤسسات المختلفة التي تحتاج لتبسيط وشرح بعض المفاهيم والظواهر العلمية للجمهور، ستحتاج في هذا المجال للتدريب علي مهارات التواصل والكتابة كصحفي علمي.

ما هو متوسط راتب الفيزيائي؟

  • متوسط راتب أخصائي الفيزياء النووية: 111,567$
  • متوسط راتب عالم الفلك: 122,270$
  • متوسط راتب أخصائي علم المواد: 100,430$
  • متوسط راتب وكيل براءات الاختراع: 99,887$
  • متوسط راتب عالم الأرصاد الجوية: 97,160$
  • متوسط راتب عالم البيانات: 96,009$
  • متوسط راتب أخصائي الحوسبة العلمية: 90,000$
  • متوسط راتب مهندس الليزر: 94,658$
  • متوسط راتب مهندس البصريات: 89,702$
  • متوسط راتب المحلل البحثي الكمّي: 86,891$
  • متوسط راتب عالم الفيزياء الشمسية: 76,815$
  • متوسط راتب مهندس أنظمة الطيران: 81,248$
  • متوسط راتب أخصائي الفيزياء الصحية: 85,889$
  • متوسط راتب المدون التقني: 76,860$
  • متوسط راتب مهندس المعالجة والتصنيع: 73,131$
  • متوسط راتب مهندس الصوت: 73,313$
  • متوسط راتب فني معجل الجسيمات: 70,812$
  • متوسط راتب مدرس الفيزياء: 65,930$
  • متوسط راتب خبير المقذوفات: 63,170$
  • متوسط راتب عالم الزلازل: 57,391$
  • متوسط راتب أخصائي ومُحلل الطاقة: 59,428$
  • متوسط راتب الصحفي العلمي: 62,400$
  • متوسط راتب الصحفي العلمي: 62,400$

تنويه: متوسط الرواتب سنوياً مُرفق من بيانات مكتب إحصاءات العمل بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2019، وبعض الرواتب من موقع PayScale وموقع SalaryExpert ومن مصادر أخرى.

في الواقع يختلف الراتب في وظائف تخصص الفيزياء باختلاف الدرجة العلمية وطبيعة الوظيفة ولكن يتراوح متوسط دخل حاملي درجة البكالوريوس في الفيزياء بدء من 28000 دولار سنوياً لمن يعملون في وظيفة مساعدين باحث وفني مختبر في الكليات والجامعات المختلفة، وقد يصل إلى 65000 دولار سنوياً للذين يعملون في وظائف بمجالات الهندسة والتكنولوجيا والرياضيات بالقطاعات الخاصة وقد يزيد على حسب درجتك العلمية وطبيعة عملك.

في النهاية إن كنت أحد المهتمين بالفيزياء أو أحد دارسيها فعليك أن تاخذ خطوة حقيقية تجاه مستقبلك الوظيفي، فمجالك جعل العالم مكانا أكثر تطوراً واختلافاً.

  • مترجم بتصرّف: Moustafa Mamoduh
  • مراجعة وتدقيق: فريق محاضرات وكورسات

المصادر:

1- https://www.trade-schools.net/articles/jobs-for-physics-majors

عن مقالات الضيوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *