web analytics
مواقع شطرنج
Photo by Vlada Karpovich from Pexels

أفضل 4 مواقع شطرنج اون لاين في 2021

إذا كنت من هواة لعبة الشطرنج وتمارسها باستمرار فبالتأكيد تبحث عن منصات اون لاين تساعدك في تحسين مستواك في اللعبة أو حتى لمجرد اللعب مع منافسين من دول أخرى حول العالم، من خلال هذه المقالة نستعرض معاً تجميعة مُنتقاة لأفضل مواقع شطرنج اون لاين.

1- Chess.com

موقع Chess.com هو واحد من أكثر المواقع شعبية في لعبة الشطرنج على الإنترنت ويُعد أفضل موقع للعب الشطرنج اون لاين، حيث يتيح لك اللعب ضد لاعبين حقيقيين حول العالم في نفس مستواك أو اللعب ضد الكمبيوتر سواء كان مستواك مبتدئ أو متوسط أو حتى محترف، تحتوي المنصة على آلاف الفيديوهات والدروس التعليمية والتي تساعدك في تحسين مستواك في لعبة الشطرنج.

العضوية الأساسية مجانية وتتيح لك لعب عدد غير محدود من الألعاب بالإضافة للمشاركة في المنتديات، تتراوح الخطط الثلاث المتميزة من 2.42 إلى 8.25 دولارًا أمريكيًا شهريًا وتُمكنك من الوصول إلى ميزات إضافية مثل الألغاز والدروس غير المحدودة وتحليل عدد لا نهائي من المبارايات بشكل احترافي لمعرفة أفضل النقلات والتكتيكات للفوز والوصول غير المحدود إلى مكتبة الفيديو.

يتم ترتيب الدروس التعليمية من المستوى المبتدئ (تعلم كيفية تحريك كل قطعة) ثم الانتقال إلى المستويات المتوسطة والاحترافية (مثل التكتيكات المتقدمة وأنماط نهاية اللعبة).

يمكنك أيضًا مشاهدة البث المباشر للاعبين المحترفين والمُصنفين دولياً، ومراجعة القائمة الخاصة باللاعبين الأعلى تصنيفاً سواء على المنصة أو على مستوى العالم بما في ذلك الحاصلين على لقب الجراند ماستر (Grandmasters).

توفر المنصة تطبيق خاص بالموقع على أنظمة الأندوريد و iOS، وسواء اخترت الترقية إلى خطة مدفوعة أم لا ، فإن موقع Chess.com لديه موارد لا تقدر بثمن تجذب اللاعبين العاديين والمحترفين على حد سواء.

رابط الموقع

2- Lichess.com

موقع مجاني تمامًا للعب كما يحتوي على دروس تعليم للشطرنج، الموقع مدعوم بالكامل من خلال التبرعات التي طورها العديد من المتطوعون لذا فهو مشروع مفتوح المصدر، إذا لم تكن مستعدًا لدفع أية أموال اونلاين في لعبة الشطرنج، فإن Lichess هو أفضل اختيار لك.

يوفر العديد من الأوضاع في اللعب اون لاين كما يحتوي على قسم تعليمي مُفصل للمبتدئين، بالإضافة للعديد من البطولات والدورات المُقامة اون لاين على الموقع والتي يُمكنك الاشتراك بها لتحسين مستواك في اللعبة

رابط الموقع

3- Chess24

تأسس موقع Chess24 في عام 2014، وسرعان ما أصبح أحد أفضل مواقع شطرنج اون لاين، العضوية الأساسية على الموقع مجانية، أما العضوية المدفوعة (Premium) فتتيح الوصول الكامل إلى العديد من الفيديوهات والدروس التعليمية في اللعبة بالإضافة للعديد من الكتب الإلكترونية.

يحتوي الموقع أيضاً على قاموس للشطرنج يضم أشهر المصطلحات المستخدمة والمتداولة في اللعبة، كما يدعم إمكانية اللعب ضد أشخاص حقيقيين أو ضد الكمبيوتر.

رابط الموقع

4- Internet Chess Club

من أقدم المواقع اونلاين في لعبة الشطرنج ،يعمل الموقع من خلال عضويات مدفوعة تبلغ تكلفتها الشهرية حوالي 9.95 دولار، ولكنه يقدم نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.

مميزات الموقع

  • عدد غير محدود من المبارايات مع منافسين حقييين من جميع أنحاء العالم
  • مجموعة متنوعة من التقييمات لقياس مستواك
  • مكتبة دروس تضم أكثر من 3000 مقطع فيديو تعليمي تم تسجيلها بواسطة أفضل مدربي الشطرنج في العالم
  • المئات من البطولات والدورات أسبوعياً
  • البث المباشر لأهم بطولات الشطرنج على مستوى العالم

رابط الموقع

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *