web analytics
كتب شطرنج للمبتدئين

أفضل 10 كتب شطرنج للمبتدئين !

سواء كنت مبتدئ في لعبة الشطرنج أو من الهواة ذوي الخبرة وتبحث عن كتب شطرنج للمبتدئين لمساعدتك في تعليم الشطرنج والارتقاء بمستواك في اللعبة فهناك بعض الكتب والمراجع التي ينبغي وضعها في الاعتبار. نستعرض معاً قائمة بأفضل كتب شطرنج للمبتدئين والتي تساعدك في معرفة العناصر الأساسية التي ينبغي على كل لاعب شطرنج أن يعرفها من أجل مستوى أفضل في اللعبة وكذلك لأي شخص يريد تعلم الشطرنج من الصفر.

1- Let’s Play Chess: A Step by Step Guide for New Players

الكتاب عبارة عن مقدمة سريعة عن الشطرنج للمبتدئين في اللعبة، يتناول قواعد ومبادئ الشطرنج الأساسية والكثير من النصائح العملية حول كيفية التفكير والتخطيط بشكل صحيح عند اللعب، يشرح أيضًا التأشير الجبري للشطرنج (Algebraic Chess Notation).

يساعدك هذا الكتاب على البدء في كيفية لعب الشطرنج بشكل جيد، وهو من تأليف بروس باندولفيني، أمّا إذا كنت تريد التعمق في المزيد من التفاصيل حول اللعبة فيُمكنك الإستعانة بكتاب “Learn Chess” من تأليف جون نان.

2- Bobby Fischer Teaches Chess

يُقال أن أهم ثلاثة عناصر يجب تعلمها في الشطرنج هي: التكتيكات، التكتيكات، ثم التكتيكات! إذا لم تكن ماهراً بالفعل في كيفية عمل الهجمات المزدوجة وهجمات الكش مات (Checkmate) وما إلى ذلك، فأنت بحاجة إلى هذا الكتاب! بالنسبة للمبتدئين فهو يُعد ببساطة أفضل وأسهل مقدمة أولية لتكتيكات الشطرنج الأساسية.

الكتاب من تأليف بوبي فيشر وستيوارت مارغوليس ومُصنف من أكثر الكتب مبيعاً في لعبة الشطرنج ويُعد أيضاً من أفضل كتب شطرنج للمبتدئين.

بوبي فيشر هو أستاذ كبير في الشطرنج (Grandmaster)، ويُعد أصغر لاعب يفوز ببطولة الولايات المتحدة للشطرنج في سن 14 عامًا، وأول لاعب أمريكي يفوز ببطولة العالم للشطرنج، ومُصنف ضمن أفضل لاعبي الشطرنج في التاريخ!

 

كتاب بوبي فيشر يعلمك الشطرنج

3- Winning Chess

كتاب مخصص لتكتيكات الشطرنج الأساسية ويستهدف المبتدئين في اللعبة، حيث تم تقسيم الفصول في الكتاب حسب التكتيك المُستهدف، الكتاب من تأليف إيرفينغ تشيرنيف وفريد راينفيلد.

أثناء قراءة هذا الكتاب يُمكنك الإستعانة بكتاب آخر وهو “Winning Chess Tactics” من تأليف ياسر السيروان وهو أستاذ كبير في الشطرنج من أصول سورية وفاز ببطولة الولايات المتحدة للأعوام 1981 و 1986 و 1989 و 2000.

4- Learn Chess

اكتسب دكتور جون نون – مؤلف هذا الكتاب – سمعة عالمية بسبب أسلوبه الرائع في كتابة وتوضيح العديد من الموضوعات في الشطرنج، وهذا هو كتابه الأول الذي يتناول أساسيات الشطرنج.

لا يتطلب الكتاب أية معرفة مُسبقة بالشطرنج، سوف تتعلم من خلاله مبادئ الشطرنج خطوة بخطوة مع توضيح كل نقطة جديدة بأمثلة، بعد الانتهاء من هذا الكتاب سوف تكون مستعد تماماً لمواجهة خصومك في اللعبة بشكل قوي.

الموضوعات المطروحة في الكتاب هي:

  • قواعد الشطرنج
  • رموز الشطرنج
  • كيفية الهجوم على الخصم
  • الافتتاح
  • اللعب الوسطي
  • نهاية اللعبة
  • علم نفس الشطرنج

learn chess book

5- Pandolfini Ultimate Guide To Chess

الكتاب بمثابة مقدمة شاملة عن الشطرنج للمبتدئين في شكل سردي وحواري، يستعرض الكتاب المفاهيم الأساسية للعب الشطرنج بشكل جيد، حيث يُغطي جميع الجوانب في لعبة الشطرنج بما في ذلك التكتيكات الأساسية، الاستراتيجيات والخطط، مفاهيم الوضعيات، أساسيات الافتتاح، واللعب الوسطي.

يضم الكتاب أيضاً مبارايات شطرنج كاملة حيث تتم مناقشة كيفية اختيار كل حركة بالتفصيل، الكتاب من تأليف بروس باندولفيني وهو مدرب شطرنج وله العديد من المؤلفات الأخرى في هذه اللعبة، كما أنه يُعتبر من أشهر مدربين الشطرنج في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل أيضاً كمستشار في مسلسل مناورة الملكة (The Queen Gambit) وهو مسلسل أمريكي عن الشطرنج من إنتاج نتفليكس.

أثناء قراءة هذا الكتاب يُمكنك الإستعانة بكتاب آخر وهو “The Complete Idiot’s Guide to Chess” من تأليف باتريك وولف.

6- Winning Chess Strategy for Kids

لا داعي للقلق فهذا الكتاب ليس للأطفال فحسب! إنما هو عبارة عن مقدمة أساسية في تكتيكات واستراتيجيات الشطرنج لكل مبتدئ وأيضاً للاعبين في المستوى المتوسط، الكتاب مليء بالنصائح الرائعة والتي سوف تساعدك في تعليم الشطرنج.

الكتاب من تأليف جيف كواكلي وهو أستاذ كبير في الشطرنج وأحد المدربين الرائدين في كندا، حيث قام بتدريس الشطرنج لأكثر من 30 عامًا في تورنتو وجميع أنحاء كندا وكذلك وعلى الإنترنت.

أثناء قراءة هذا الكتاب أو بعد الانتهاء منه يُمكنك الاستعانة بكتاب آخر وهو “Winning Chess Exercises for Kids” وهو أيضاً لنفس المؤلف وأيضاً ليس مخصصاً للأطفال، ننصحك بشدة بكلا الكتابين بالإضافة إلى الكتب أعلاه، لاستكمال رحلتك في تعليم الشطرنج.

 

Winning Chess Strategy for Kids

7- Tips for Young Players

عنوان الكتاب غريب نوعاً ما وقد يكون مُضلل، عموماً فهذا الكتاب لا يُناسب صغار السن والأطفال في تعليم لعبة الشطرنج ولكنه موجه بشكل أساسي للاعبين الأكبر سناً (على سبيل المثال: سن 13 فما فوق).

الكتاب مُخصص لمرحلة ما بعد المبتدئين إلى المستوى المتوسط، حيث يتناول المبادئ والاستراتيجيات في كيفية لعب الشطرنج بشكل جيد، يُقدم الكاتب من صفحة 70 إلى صفحة 103 دروساً تعليمية مفيدة عن كيفية اللعب باستخدام افتتاحية لندن (London System Opening).

الكتاب من تأليف ماثيو سادلر، هناك أيضاً كتب شطرنج أخرى للمبتدئين بنفس مستوى هذا الكتاب مثل “The ABC’s of Chess” من تأليف بروس باندولفيني.

8- Play Winning Chess

يستهدف الكتاب بشكل أساسي المبتدئين، ويرتكز على أربعة مبادئ أساسية للشطرنج وضعها المؤلف وهي: القوة والوقت والمساحة وتوزيع البيادق (العساكر)، الكتاب من تأليف ياسر السيروان وهو أستاذ دولي كبير في لعبة الشطرنج.

يساعدك هذا الكتاب في صياغة الخطط والاستراتيجيات التي ستمكنك من تحسين نتائج لعبك بشكل كبير، يُمكنك أثناء قراءة هذا الكتاب أو بعد الانتهاء منه الاستعانة بكتاب “New Ideas in Chess” من تأليف لاري إيفانز.

 

play-winning-chess

 

9- How Not To Play Chess

الكتاب مُوجه للمبتدئين الذين لا يجدون حرجاً في التعامل مع الترميز الوصفي للشطرنج (Descriptive Chess notation)، يتناول الكتاب باختصار ما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله أثناء اللعب، ببساطة يُمكنك أن تطلق عليه “كيف تلعب الشطرنج بشكل صحيح”!

الكتاب من تأليف يوجين أ. زنوسكو بوروفسكي ورغم كونه كتاب قديم لكنه كنز حقيقي ومليئ بالمعلومات التي ينبغي أن تعرفها.

10- Chess Tactics for Champions

يتناول الكتاب التكتيكات الشائعة في الشطرنج، ويستهدف بشكل أساسي اللاعبين في المستوى المتوسط فما فوق، الكتاب من تأليف سوزان بولجار وهي بطلة العالم للسيدات من عام 1996 إلى 1999.

للمزيد من التعمق في التكتيكات يُمكنك قراءة كتاب “Fundamental Chess Tactics” من تأليف أنطونيو جود، يستهدف هذا الكتاب أيضاً اللاعبين المتوسطين ذوي الخبرة وكذلك المستويات الأعلى.

المصادر

1- https://www.chess.com/blog/RussBell/good-chess-books-for-beginners-and-beyond
2- https://www.biography.com/athlete/bobby-fischer
3- https://en.wikipedia.org/wiki/Bruce_Pandolfini
4- http://coakleychess.com

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *