web analytics
فن الخطابة والإلقاء
Image by Irina L from Pixabay

4 كورسات مجانية في فن الخطابة والإلقاء

مهارة الخطابة والإلقاء (Public Speaking) هي واحدة من أهم المهارات الحياتية المختلفة والتي لا غنى عنها في كافة المجالات والتخصصات؛ من خلال هذه المقالة سوف نسترض معاً تجميعة كورسات في فن الخطابة والإلقاء وأسرار التأثير في الجمهور

1- دورة فن الخطابة والإلقاء

يتناول الكورس نظرة عامة على أهم مبادئ الإلقاء والخطابة، حيث يتناول كيفية التحدث بثقة أمام الجمهور، بالإضافة إلى تنظيم المعلومات المُقدمة في الخطاب، وكيفية استخدام تواصل لفظي ونظري قوي مع الجمهور.

المساق مُقدم باللغة العربية للمُحاضرة ياسمين الباز وهي واحدة من أمهر المدربين في مجال الخطابة والإلقاء في مصر والوطن العربي بخبرة أكثر من 8 سنوات؛ الدورة مطروحة باللغة العربية بالتعاون مع منصة إدراك ومناسبة للمبتدئين في هذا المجال.

رابط الكورس

2- Introduction to Public Speaking

كورس شامل في مهارات التحدث أمام الجمهور؛ مُقدم من جامعة واشنطن بالتعاون مع موقع كورسيرا؛ يتناول الكورس الموضوعات الآتية:

  • كيفية تنظيم عناصر الخطاب
  • التغلب على الخوب من مواجهة الجمهور
  • استخدام تقنيات التدريب لتطوير التواصل اللفظي
  • لغة الجسد
  • محادثات المصاعد والمقابلات الشخصية (Elevator talks & Interviews)

المساق يحتوي على ترجمة باللغة العربية، وأيضاً مناسب للمبتدئين في هذا المجال. ملحوظة: الكورس مُدرج ضمن تخصصات كورسيرا وهي مجموعة كورسات تتاح مجاناً لمدة 7 أيام فقط؛ وللحصول على محتوى الكورس مجاناً برجاء الضغط على (Enroll for free) ثم اختيار (Audit Course) كما هو موضح في الصورة المُرفقة بالأسفل.

رابط الكورس

دورات فن الخطابة والإلقاء

 

3- تعلم فن الخطابة وأسرار التحدث أمام الجمهور

كورس مختصر وشامل مُقدم من قناة محاضرات وكورسات على اليوتيوب، يتناول نظرة عامة على الخطابة والإلقاء بما يشمل التركيز على النقاط التالية:

  • كيفية إعداد خطاب فعال وقوي
  • التحضير والبحث والإعداد
  • عناصر الخطاب (المقدمة، رسالة الخطاب، الخاتمة)
  • أهمية التدريب على الخطاب
  • التواصل البصري
  • نصائح لتجنب الخوف من مواجهة الجمهور

رابط الكورس

4- كورس Presentation Skills

تمنحك هذه الدورة نصائح مفيدة لإلقاء خطابات فعالة وتقديمها بشكل جيد ؛ سوف تتعلم أيضاً كيفية تنظيم عرض تقديمي (PowerPoint Presentation) ، بالإضافة إلى كيفية التواصل بوضوح.

في هذه الدورة سوف تتعلم كيفية التركيز على المحتوى بالإضافة إلى هيكلة أفكارك وحقائقك وبياناتك في صورة قصة منطقية مقنعة باستخدام بنية السرد.؛ حيث يغطي هذا المساق أساسيات كتابة السيناريو (Scriptwriting). لا يدور هذا المساق حول كيفية اختلاق حكاية جذابة ، بل كيفية تنظيم أفكارك وحقائقك وبياناتك في قصة مثيرة للاهتمام سوف ترويها أثناء عرضك التقديمي.

الكورس مُقدم باللغة الإنجليزية بالتعاون مع منصة كورسيرا، ولا تنس اختيار (ِAudit Course) للحصول على المحتوى بشكل مجاني تماماً ودون الحاجة إلى التسجيل باستخدام أية بطاقات ائتمان

رابط الكورس

 

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *