web analytics
كورسات تغذية علاجية
Image by congerdesign from Pixabay

4 كورسات تغذية علاجية اون لاين مجاناً

من المجالات التي فرضت نفسها بقوة في الفترة الماضية هو التغذية العلاجية (Therapeutic Nutrition) خصوصاً في ظل الاتجاه العالمي إلى الأنظمة الغذائية الصحية واتباع نمط حياة سليم؛ من خلال هذه المقالة سوف نستعرض معاً تجميعة دورات و كورسات تغذية علاجية مجانية اونلاين من أكبر المؤسسات والمنصات التعليمية.

1- كورس تغذية علاجية

المساق مقدم باللغة العربية بالتعاون مع منصة إدراك، يتناول المساق أهم الأساليب التي ينبغي علينا اتابعها من أجل صحتنا وارتباطها بالغذاء، يتطرق أيضاً إلى تركيب الجهاز الهضمي وأهم الأمراض الناجمة عن سوء التغذية، بالإضافة إلى مشكلة السمنة عند الأطفال والبالغين

رابط الكورس

2- كورس تغذية من جامعة هارفارد

في العقود الماضية انتشرت العديد من الأمراض المتعلقة بالنظام الغذائي مثل السمنة ومرض السكري (النوع الثاني)؛ لهذا فإن العالم بحاجة ضرورية إلى استراتيجيات لتعزيز نظام الحياة الصحي؛ وهناك أدلة قوية على أن الزيادة العالمية في استهلاك الأطعمة المُصنعة بجانب الابتعاد عن ثقافة الطعام المُحضر داخل المنزل قد ساهمت في ارتفاع معدلات الأمراض المزمنة التي يُمكن الوقاية منها

في هذا المساق سوف تكتسب المعلومات والمهارات الأساسية عن تحسين طرق تناول الطعام، بالإضافة إلى التعرف على الأطعمة الصحية وكذلك الأطعمة التي تهدد صحتنا. المساق مُقدم بالتعاون مع موقع كورسيرا ويحتوي على ترجمة باللغة العربية، كما أنه يُعد خياراً جيداً لأي شخص يبحث عن كورسات تغذية علاجية للمبتدئين

رابط الكورس

3- كورس عن التغذية والسرطان

هل يمكن الوقاية من السرطان جزئيًا من خلال نظام غذائي صحي متوازن؟! لقد تجاوز السرطان أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) باعتباره السبب الرئيسي للوفاة في العديد من البلدان حول العالم؛ واحد من كل ثمانية وفيات حول العالم تحدث بسبب السرطان، كما أن نسبة كبيرة من وفيات السرطان تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. ومع ذلك ، يمكن الوقاية من السرطان جزئيًا ويمكن تجنب العديد من هذه الوفيات.

والسؤال هنا .. هل يمكن الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو أسلوب حياة صحي؟ لقد أجريت العديد من الدراسات حول دور التغذية والنشاط البدني في الوقاية من السرطان. وقد أدى ذلك إلى توصيات للوقاية من السرطان.

تتزايد الأدلة على أن النظام الغذائي الصحي قد يلعب أيضًا دورًا مفيدًا للناجين من السرطان، من خلال هذه الدورة سوف تتعرف على دور التغذية في حدوث السرطان وتطوره؛ أيضاً يتطرق الكورس إلى الأنواع المختلفة من الأطعمة مثل الخضار واللحوم بالإضافة إلى المكملات الغذائية وكذلك إلى أكثر أنواع السرطان شيوعاً مثل سرطان الأمعاء، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة.

المساق مُقدم باللغة الإنجليزية على منصة edX بالتعاون مع جامعة واشنطن، ومناسب لأصحاب المستوى المتوسط في مجال علوم التغذية.

رابط الكورس

4- كورس تغذية اون لاين

المساق مُقدم من منصة FutureLearn بالتعاون مع جامعة أبردين باسكتلندا، تتناول الدورة الموضوعات الآتية:

  • مكونات النظام الغذائي الصحي والذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض
  • الأساطير والخرافات المنتشرة عن التغذية
  • هل الجينات لها تأثير على عاداتنا الغذائية؟

رابط الكورس

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *