web analytics
مجالات عمل خريج كلية الهندسة
Photo by Kateryna Babaieva from Pexels

ما هي مجالات عمل خريج كلية الهندسة ؟

تضم مجالات عمل خريج كلية الهندسة العديد من الفرص والتخصصات المختلفة ؛ سوف نقوم بعرض كل تخصص مع إلقاء نظرة على التعريف الخاص به وطبيعة عمله، واتجاهات التوظيف لهذا التخصص، وفرص التقدم الوظيفي المحتملة الخاصة به، ونأمل أن يكون ذلك مفيداً لك في تحديد ما إذا كانت هذه المهنة مناسبة لك أم لا.

1- مهندس الفضاء والطيران

تختص هندسة الفضاء الجوي بدراسة تصميم وتطوير وإنتاج المركبات الجوية والفضائية؛ وغالباً ما يتم تقسيم هذا التخصص الهندسي بين الذين يسعون للحصول على وظائف في مجال الملاحة الجوية، والذين يريدون العمل في المهن المُتعلقة بالفضاء.

تحتوي كلا من المركبات الجوية والفضائية على أنظمة فرعية معقدة تتطلب متخصصين من العديد من الأقسام الهندسية المختلفة مثل الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر

✓ مجالات عمل مهندس الفضاء والطيران

  • وكالات الفضاء
  • شركات ومصانع إنتاج الطائرات
  • الجهات الحكومية

2- مهندس زراعي

تُعرف الهندسة الزراعية أيضاً بالهندسة البيولوجية، وهي تهتم بموضوعات عديدة بدءاً من الزراعة المائية (زراعة مصادر الغذاء التي تنمو في المياه)، وحتى زراعة واستصلاح الأراضي والغابات.

كما يقوم هؤلاء المهندسون بتطوير أنواع الوقود الحيوي، وتخطيط البيئات الحيوانية، وإيجاد طرق أفضل لمعالجة الطعام؛ غالباً ما يعملون في المكاتب، ولكنهم أيضاً يعملون في الحقول حيث يتنقلون إلى مواقع العمل من أجل الإشراف على عمل المعدات في البيئات الزراعية، بالإضافة إلى تطبيق القواعد واللوائح الحكومية في مجال الزراعة.

✓ مجالات عمل المهندس الزراعي

  • المراكز البحثية
  • المزارع والحقول
  • مصانع المواد الغذائية

3- مهندس سيارات

يقوم مهندسو السيارات بإجراء البحوث الخاصة بالسيارات وأنظمتها الفرعية وتصميمها وتطويرها؛ حيث يقومون بتطوير سيارات الركاب والشاحنات والحافلات والدراجات النارية باستخدام تقنيات متطورة تساعد في تطوير وسائل النقل والحركة في العالم.

المهام المطلوبة لمهندس السيارات

  • تصميم منتجات جديدة أو التعديل على منتجات موجودة بالفعل
  • استكشاف وحل المشاكل الهندسية (مثل عيوب التصنيع)
  • تخطيط وتصميم عمليات التصنيع

✓ مجالات عمل مهندس السيارات

  • مصانع إنتاج السيارات
  • ورش ومراكز الصيانة

4- مهندس الطب الحيوي

يعمل مهندسو الطب الحيوي ضمن نطاق واسع يجمع ما بين البيولوجيا والطب والهندسة؛ حيث يتم تدريبهم على تحليل وتصميم الحلول التي من شأنها تحسين رعاية المرضى.

يقومون أيضاً بصناعة المعدات الطبية المتطورة مثل أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي ، والآلات الجراحية المجهرية؛ كما أن مهندسي الطب الحيوي مسؤولون عن البحث والتطوير في مجال الإبتكارات الطبية مثل الأعضاء والأطراف الإصطناعية.

✓ مجالات عمل مهندس الطب الحيوي

  • تسويق الأجهزة والمعدات الطبية
  • المراكز البحثية

5- المهندس الكيميائي

يقوم المهندسون الكيميائيون بالعمل في البحث والتطوير في مجال المواد الجديدة، وهي تشكل أهمية حاسمة في العديد من المجالات الأخرى بما في ذلك مجال النانو تكنولوجي وتخزين الطاقة والحوسبة.

ترتكز مهمة المهندس الكيميائي على تصميم وتنفيذ الأنظمة والعمليات التي تتحكم وتُوجه كيفية تفاعل ذرة ما مع أخرى؛ بحيث يقومون بتطبيق الاكتشافات التي قام بها الكيميائيون لبناء مواد رائدة بدقة عالية للغاية على النطاق الذري؛ لدرجة أنهم طوروا مؤخرًا القدرة على بناء سيارة نانوية الحجم بعرض جزيء واحد من الحمض النووي.

في كثير من الأحيان، يعمل المهندسون الكيميائيون جنباً إلى جنب مع مهندسين آخرين في فرق متعددة التخصصات لحل أكبر المشاكل التي قد تواجه البشرية؛ ومن المؤكد، أن المهندسين الكيميائيين سيظلون هم الرواد الرئيسيين في تأمين الرخاء في المستقبل سواء على هذا الكوكب أو على أي كوكب آخر.

✓ مجالات عمل المهندس الكيميائي

  • شركات البترول
  • شركات البتروكيمياويات

6- المهندس المدني

يتخصص المهندسون المدنيون في تصميم وبناء الطرق والجسور والمباني وشبكات إمداد المياه؛ حيث يقومون بالإشراف على فِرق البناء وتوجيهها من خلال العمل مع مهندسين آخرين.

يقوم هؤلاء المهندسون بالتأكد من أن كل هيكل يتم بناءه متوافق مع البيئة، ويمكنه تحمل الزلازل والأعاصير؛ خاصةً في تلك الأماكن التي غالباً ما تتعرض لمثل هذه الكوارث الطبيعية.

✓ مجالات عمل المهندس المدني

  • شركات الإنشاء والتعمير
  • الجهات الحكومية

 

مجالات عمل كلية الهندسة
Image by Borko Manigoda from Pixabay

7- مهندس الكمبيوتر

يقوم مهندسو الكمبيوتر بتطوير وتحسين البرامج والمُكونات التي تعمل على تشغيل أجهزة الحاسب الآلي؛ وقد يتخصصون إما في مجال الهارد وير (مكونات الحاسب المادّية) أو السوفت وير (البرمجيات) ؛ بدءاً من برامج أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكس، وحتى برامج الكمبيوتر التي نتعامل معها يومياً مثل الفوتوشوب ومايكروسوفت أوفيس.

يقوم مهندسو البرمجيات بتحويل المكونات المادّية للحاسوب إلى أجهزة كمبيوتر تعمل بشكل كامل، أما مهندسو الهارد وير فيقومون بتطوير مُكونات الكمبيوتر، بما في ذلك اللوحة الرئيسية، بطاقات الصوت والصورة وباقي المُكونات الأخرى التي تمت برمجتها مؤخراً بواسطة مهندسي البرمجيات.

✓ مجالات عمل مهندس الكمبيوتر

  • الشركات التقنية مثل (جوجل، فيسبوك، و IBM)
  • الجهات الحكومية

8- مهندس التصميم

تعد هندسة الإعداد والتصميم مهنة شيقة تسمح للمهندس بالمشاركة في جميع مراحل عملية التصميم، بدايةً من التصور وحتى عرض الخطط النهائية؛ تتطلب هذه المهنة معرفة عملية بمبادئ الصياغة والتصميم، وأنواع وخصائص المواد، وعمليات التصنيع.

9- مهندس كهربائي

يتخصص المهندسون الكهربائيون في إمدادات الطاقة الكهربائية وتوليدها؛ حيث يقومون بتصميم وتطوير واختبار ومراقبة تصنيع المعدات الكهربائية. حيث يتم تدريبهم على تركيب الأسلاك الكهربائية والإضاءة في المباني والسيارات والطائرات.

إن الشئ الرائع في كون الشخص مهندس كهرباء، هو أن التدريب المتاح له يكون واسع النطاق لدرجة أن الخريجين قد يحصلون على وظائف في العديد من المجالات الصناعية المختلفة مثل البناء والتصنيع والتصميم

✓ مجالات عمل خريج كلية الهندسة قسم كهرباء

  • شركات الإنشاءات والمباني
  • مصانع إنتاج الطاقة
  • الجهات الحكومية

10- مهندس بيئي

يستخدم المهندسون البيئيون مبادئ العلوم والهندسة بغرض حماية البيئة وتحسينها؛ حيث أن الحفاظ على الهواء والماء والتربة في صورة نقية هي محور تركيزهم الأساسي.

يسعى مهندسو البيئة إلى إيجاد حلول لموضوعات مثل الأمراض المنقولة عن طريق الماء، وإدارة ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتلوث الهواء؛ ويعملون على تحسين عمليات إعادة التدوير، والتخلص من النفايات والصحة المهنية بالإضافة إلى تحليل عينات التربة والمياه؛ كما أنهم على دراية بالقوانين التي يتم تطبيقها لحماية البيئة

11- مهندس جيولوجي

تشمل الهندسة الجيولوجية علوم مثل الجيولوجيا والهندسة المدنية، ومجالات مثل التعدين والغابات والجغرافيا. يقوم هؤلاء المهندسون بتطبيق علوم الأرض في المجالات الصناعية المختلفة.

تشمل المجالات المتخصصة للمهندس الجيولوجي: الدراسات البيئية والتخطيط لمواقع التشييد، دراسات المياه الجوفية، التحقيقات المتعلقة بالمخاطر والكوارث الطبيعية، والحصول على الوقود الأحفوري والرواسب المعدنية.

✓ مجالات عمل المهندس الجيولوجي

  • شركات البترول
  • شركات المقاولات
  • المناجم وشركات التعدين

12- مهندس بحري

إن المهندسين البحريين مسؤولون عن تصميم وبناء السفن والهياكل البحرية، مع التركيز بشكل أساسي على أنظمتها الداخلية؛ ببساطة، فَهم يصممون نظم الدفع الكهربائية والبيئية على متن كل شئ، بدءاً من منصات النفط إلى السفن السياحية

13- مهندس ميكانيكي

الهندسة الميكانيكية هي دراسة الحركة والطاقة والقوة؛ يسعى المهندس الميكانيكي إلى التحكم في هذه العناصر عن طريق استخدام مزيج من الموارد المادية والبشرية والإقتصادية، لتطوير حلول ميكانيكية تساعد على تلبية احتياجات المجتمع ورغباته.

14- مهندس البترول

يتخصص مهندسو البترول في تصميم وتطوير التكنولوجيا والطرق اللازمة لحفر سطح الأرض، لاستخراج النفط والغاز؛ حيث يقومون بإيجاد وسائل للحصول على الغاز الطبيعي أو النفط الخام من الأرض. وبالإضافة إلى ذلك، يستكشف مهندسو البترول تقنيات جديدة لاستخراج النفط والغاز من الآبار القديمة في جميع أنحاء العالم.

15- مهندس برمجيات

يعمل مهندسو البرمجيات على اختبار وتصميم وتطوير وصيانة برمجيات الحاسوب لأغراض العمل والإستخدام الشخصي؛ حيث يقومون بتطبيق مبادئ الرياضيات والهندسة وعلوم الكمبيوتر في إنشاء برامج يُمكن إدارتها والتعامل معها بسهولة؛ هؤلاء المحترفون هم المسؤولون عن برمجة أجهزة الكمبيوتر لجعلها تعمل كما ينبغي.

✓ مجالات عمل مهندس البرمجيات

إلى هنا تنتهي رحلتنا مع مجالات عمل خريج كلية الهندسة ؛ ولا تنسى أن التخصص وحده لا يؤهل لسوق العمل بشكل كافي إنما عليك بتعلم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية أو الفرنسية بالإضافة لمعرفة المهارات الشخصية التي يحتاج إليها خريج كلية الهندسة

المصادر: 1

مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

عن Azza Saeed

خريجة كلية العلوم جامعة المنصورة، قسم الكيمياء، مترجمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *