web analytics
فروع علم التاريخ
Image by enriquelopezgarre from Pixabay

ما هي فروع علم التاريخ ؟! (دليل شامل)

قبل أن نتطرق إلى فروع علم التاريخ ؛ دعونا نتطرق إلى سؤال ما هو التاريخ ولماذا نسعى إلى دراسته ؟! كل موضوع أو تخصص نقوم بدراسته، يكمن وراءه الغرض الخاص به، والسبب والأهمية المُتعلقة به؛ من بين جميع المواضيع المتاحة، يوجد علم التاريخ ولكن لماذ ندرس التاريخ؟ ولماذا يُعد موضوعاً مهماً؟

لماذا ندرس التاريخ ؟

يعود السبب في ذلك إلى أن التاريخ هو العلم الذي يتعامل بشكل مباشر مع أحداث الماضي من خلال التسجيل والتوثيق؛ حيث يكشف لنا التاريخ ما حدث في الماضي، وكيف تطورت حياتنا عبر الأزمنة المختلفة، ويضمن لنا عدم تكرار نفس الأخطاء السابقة.

وعلى نحو مماثل، يساعد التاريخ في فهم التغيرات التي تطرأ بين الأفراد والجماعات مع الوقت، وهو يعكس أيضاً الثقافة وطريقة مستوى المعيشة؛ كما أنه يساعد على فهم العالم من حولنا. وعلى هذا النحو، فإن التاريخ موضوع حيوي للدراسة، لأنه متأصل تماماً في ماضينا.

فروع علم التاريخ

1- التاريخ السياسي

التاريخ السياسي هو سرد لتطور الأمور والأحداث السياسية ذات الصلة بالماضي، يتناول هذا الفرع من التاريخ تحليل شخصيات القادة السياسيين والأفكار والأحداث والحركات والأنشطة وما إلى ذلك، إلى جانب وضع السياسات الحكومية (مثل الدساتير). ويركز هذا الفرع على دراسة المعتقدات المعيارية، حيث يُعتَقد أنه السبب وراء التغيرات التاريخية.

2- التاريخ الدبلوماسي

بدأ في القرن التاسع عشر، ويتناول دراسة العلاقات الدولية بين الأمم (بين الدول)؛ ويميل هذا الفرع من التاريخ، إلى أن يكون أكثر اهتماماً بتاريخ وأفكار الدبلوماسية وأكثر من ذلك بكثير.

3- التاريخ الثقافي

هو أحد فروع التاريخ الذي يتعامل مع تقاليد الماضي، ومع التفسير الثقافي لهذه التقاليد، وهو يعتبر دراسة لمختلف أوجه الإنسان والتاريخ. ببساطة، يقوم التاريخ الثقافي بتسجيل وتفسير أحداث الماضي المختلفة التي تتعلق بالبشر عموماً مثل الأدب والرياضة والترفيه وغيرها الكثير.

4- التاريخ الإجتماعي

يركز على دراسة مختلف المعايير المجتمعية مثل: وسائل المعيشة، والمستوى، والعادات، والتخصصات والمراكز الخاصة بالبشر وما إلى ذلك، إلى جانب الديموغرافيا (علم السكان وهي أحد فروع علم الجغرافيا). ببساطة،  وهو أحد فروع علم التاريخ الذي ينظر إلى التجارب الحياتية للماضي؛ أما اليوم، فإن التاريخ الإجتماعي يسمى بالتاريخ الإجتماعي الجديد.

5- التاريخ الإقتصادي

يهتم بدراسة الإقتصاديات فضلاً عن الظواهر الإقتصادية في الماضي، حيث يتناول دراسة نمط الإنتاج والإستهلاك إلى جانب الصناعة والسوق وما إلى ذلك فيما يتعلق بالماضي، يهدف أيضاً إلى فهم الأحداث التاريخية المتعلقة بالعمليات الإقتصادية.

6- التاريخ الفكري

أحد فروع التاريخ الذي يهدف إلى فهم الأفكار (الإيديولوجية والفلسفية) من خلال فهم السياق السياسي والثقافي والفكري والاجتماعي للماضي. يدور هذا حول تصرفات البشر (المؤرخين)، وكيف ساهموا في تطور التاريخ عبر الأزمنة المختلفة.

  • المصادر: 1
  • مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

عن Azza Saeed

خريجة كلية العلوم جامعة المنصورة، قسم الكيمياء، مترجمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *