web analytics
فروع علم الجغرافيا
Image by Heidelbergerin from Pixabay

ما هي فروع علم الجغرافيا ؟! (دليل شامل)

يعتبر مجال الجغرافيا مجال أكاديمي واسع ورائع، في ظل وجود الآلاف من الباحثين الذين يعملون في العشرات من فروع علم الجغرافيا المثيرة للإهتمام؛ تهتم هذه الفروع بكل ما يتعلق بكوكب الأرض؛ وفي محاولة منا لتعريف القارئ بتنوع فروع علم الجغرافيا ، قمنا بتقديم ملخص يوضح العديد من هذه الفروع في هذا المقال

1- الجغرافيا البشرية

العديد من فروع علم الجغرافيا تندرج ضمن تصنيف الجغرافيا البشرية، وهي فرع رئيسي من الجغرافيا يعتمد على دراسة الناس وتفاعلهم مع الأرض ومع منظومة البيئة المُحيطة على سطح الأرض.

  • الجغرافيا الإقتصادية

يقوم الجغرافيون الإقتصاديون بفحص التوزيع الخاص بإنتاج وتوزيع السلع، وتوزيع الثروات، وهيكل الإنتشار السكني وفقاً للظروف الإقتصادية.

  • الجغرافيا السكانية

غالباً ما يرتبط هذا الفرع من الجغرافيا بالديموغرافيا (علم السكان)، ولكن الجغرافيا السكانية أكثر من مجرد تعداد سكاني لحالات الولادة والوفاة والزواج؛ يهتم الجغرافيون في هذا المجال، بتوزيع السكان وهجرتهم ونموهم في المناطق الجغرافية المختلفة

  • جغرافيا الأديان

يهتم هذا الفرع بدراسة التوزيع الجغرافي للجماعات الدينية وثقافاتها، والبيئات المرتبطة بها

  • الجغرافيا الطبية

يدرس علماء الجغرافية الطبية التوزيع الجغرافي للمرض (بما في ذلك الأوبئة والأمراض واسعة الإنتشار) والوفاة، والرعاية الصحية.

  • الترفيه والسياحة و الجغرافيا الرياضية

يهتم هذا الفرع بدراسة أنشطة أوقات الفراغ، وتأثيرها على البيئات المحلية؛ وحيث أن السياحة هي واحدة من أكبر الصناعات في العالم، فإنها تشمل عدد كبير من الأشخاص الذين يقومون بعدد من الهجرات المؤقتة، وبالتالي يمكن اعتبارهم موضع اهتمام خاص للجغرافيين.

  • الجغرافيا العسكرية

غالباً ما يتواجد متخصصو الجغرافيا العسكرية في الجيش، لكن هذا الفرع لا يقتصر فقط على الإهتمام بالتوزيع الجغرافي للمنشآت والقوات العسكرية، لكن يستخدم أيضاً الأدوات الجغرافية في تطوير الحلول العسكرية.

  • الجغرافيا السياسية

يقوم هذا الفرع بالبحث في جميع الأمور المتعلقة بالحدود، والدولة، والولايات بالإضافة إلى عدة أمور أخرى مثل التنمية الوطنية، والمنظمات الدولية، والجهود الدبلوماسية، وتقسيمات الدولة الداخلية، والتصويت وغيرها.

  • الجغرافيا الزراعية والريفية

في هذا الفرع، يقوم الجغرافيون بدراسة المستوطنات الزراعية والريفية، والتوزيع الزراعي، والحركة الجغرافية، والوصول للمنتجات الزراعية وكيفية استخدام الأراضي في المناطق الريفية.

  • جغرافيا النقل

يقوم الجغرافيون المتخصصون في هذا الفرع بالبحث في شبكات النقل (بنوعيها الخاصة والعامة)، واستخدام هذه الشبكات في نقل الأشخاص وشحن البضائع.

  • الجغرافيا الحضرية

يهتم هذا الفرع بتفحص أمور مثل موقع، وهيكل، وتطوير المدن ؛ بالإضافة لكيفية نموها من قرى صغيرة إلى مدن كبيرة وضخمة

علم الجغرافيا
Image by Pexels from Pixabay

2- الجغرافيا الطبيعية

هو فرع رئيسي آخر من فروع علم الجغرافيا، والذي يهتم بالخصائص الطبيعية على أو بالقرب من سطح الأرض.

  • الجغرافيا الحيوية

 يقوم المتخصصون في هذا الفرع بدراسة التوزيع الجغرافي للنباتات والحيوانات على سطح الأرض،

  • الموارد المائية

يهتم المتخصصون في هذا الفرع بالعمل على الموارد المائية، ودراسة توزيع واستخدام المياه عبر الكوكب ضمن الدورة المائية وأنظمة التطور البشرية المستخدمة بهدف تخزين المياه، والتوزيع والإستخدام.

  • المناخ

يهتم المتخصصون في علم جغرافيا المناخ بتفحص توزيع الأنماط المناخية طويلة المدى، والأنشطة الخاصة بالغلاف الجوي للأرض

  • التغير العالمي

يقوم الجغرافيون الذين يبحثون عن التغير العالمي باستكشاف التغيرات الطويلة المدى، التي تحدث على كوكب الأرض استناداً إلى التأثيرات البشرية على البيئة

  • علم تشكّل الأرض

يدرس علماء هذا المجال التضاريس الأرضية للكوكب، بدءاً من تطورها حتى لحظة اختفائها خلال عمليات التعرية والعمليات البيئية الأخرى.

  • جغرافيا المخاطر

كما هو الحال مع العديد من فروع علم الجغرافيا ، فإن المخاطر تجمع في عملها بين الجغرافيا الطبيعية والبشرية معاً؛ حيث يبحث الجغرافيون المتخصصون في هذا المجال، عن الأحداث الطبيعية العنيفة المعروفة مثل المخاطر أو الكوارث، ويقومون أيضاً باستكشاف التفاعل البشري والإستجابة الخاصة بهذه الأحداث.

  • جغرافيا الجبال

يهتم الجغرافيون في هذا المجال بالنظر إلى تطور الأنظمة الجبلية، وإلى البشر الذين يعيشون على ارتفاعات عالية، وعمليات تكيفهم مع هذه البيئات.

  • جغرافيا الغلاف الجليدي

يقوم هذا الفرع باستكشاف جليد الأرض، لا سيّما الأنهار والأغطية الجليدية. حيث يهتم الجغرافيون بالتوزيع السابق للجليد على كوكب الأرض، وعوامل تكونه في الأنهار والطبقات الجليدية.

  • المناطق الجافة

الجغرافيون الذين يدرسون المناطق الجافة، يقومون بدراسة الصحاري والأسطح الجافة على كوكب الأرض؛ ويقومون أيضاً باكتشاف كيف أن البشر والحيوانات والنباتات يقومون بصنع مأوى لهم في هذه المناطق الجافة، واستخدام الموارد في هذه المناطق.

  • الجغرافيا الساحلية والبحرية

في إطار هذا المجال، يقوم الجغرافيون بالبحث عن البيئات الساحلية لكوكب الأرض، وكيفية تفاعل البشر مع الحياة الساحلية والخصائص الطبيعية الساحلية.

  • جغرافيا التربة

يقوم الجغرافيون في هذا المجال بدراسة الطبقة العليا لكلا من الغلاف الصخري للأرض والتربة ، وأيضا تحديد تصنيفها وأنماط توزيعها.

– وتشمل الفروع الرئيسية الأخرى لعلم الجغرافيا ما يلي:

3- الجغرافيا الإقليمية

يُكرّس العديد من الجغرافيين وقتهم وجهدهم في دراسة منطقة محددة على كوكب الأرض؛ حيث يقومون بالتركيز على مناطق إما كبيرة مثل القارات أو صغيرة مثل المناطق الحضرية. ويقوم العديد منهم بربط التخصص الإقليمي مع تخصص آخر تابع لفرع آخر من فروع علم الجغرافيا

4- الجغرافيا التطبيقية

يستخدم متخصصو الجغرافيا التطبيقية المعرفة الجغرافية، والمهارات، والتقنيات بهدف حل مشاكل المجتمع اليومية؛ وغالباً ما تكون وظائف متخصصي الجغرافيا التطبيقية خارج بيئة العمل الأكاديمية، حيث يعملون في القطاع الخاص أو الوكالات الحكومية.

5- علم الخرائط

كثيراً ما قيل إن الجغرافيا هي أي شئ يمكن رسم خريطة له؛ وفي حين أن جميع الجغرافيون يعرفون كيفية عرض أبحاثهم من خلال الخرائط، إلا أن علم الخرائط يركز على تحسين وتطوير الأدوات التكنولوجية الخاصة برسم الخرائط؛ لذا يعمل متخصصو علم الخرائط على إنشاء خرائط مفيدة وعالية الجودة لإظهار المعلومات الجغرافية في أفضل تنسيق ممكن.

6- نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية أو ما يعرف اختصاراً ب GIS هو أحد فروع علم الجغرافيا الذي يقوم بتطوير قواعد البيانات الخاصة بالمعلومات والأنظمة الجغرافية بهدف عرض البيانات الجغرافية بتنسيق مشابه للخريطة

حيث يعمل الجغرافيون في GIS على إنشاء طبقات من البيانات الجغرافية، وعند دمج هذه الطبقات أو استخدامها معاً في الأنظمة المحوسبة المعقدة، فهي توفر حلول جغرافية أو خرائط متطورة عن طريق الضغط على بعض المفاتيح القليلة.

7- التعليم الجغرافي

يسعى الجغرافيون العاملون في مجال التعليم الجغرافي إلى تزويد المعلمين بالمهارات، والمعرفة، والأدوات التي يحتاجون إليها للمساعدة في مكافحة الأمية الجغرافية، وإعداد جيل جديد من علماء الجغرافيا.

8- الجغرافيا التاريخية

يقوم العلماء في هذا المجال بالبحث في مجالي الجغرافيا البشرية والطبيعية الخاصة بالماضي.

9- تاريخ الجغرافيا

يسعى الجغرافيون العاملون في هذا المجال إلى الحفاظ على التاريخ الجغرافي خلال عمليات بحث وتوثيق السير الذاتية للجغرافيين، وتاريخ الدراسات الجغرافية، والمنظمات الجغرافية.

10- الاستشعار عن بعد

يستخدم الإستشعار عن بعد الأقمار الصناعية وأجهزة الإستشعار لمراقبة التضاريس الموجودة على سطح الأرض أو بالقرب منها من على بعد مسافة؛ حيث يقوم الجغرافيون في الإستشعار عن بعد بتحليل البيانات من المصادر البعيدة لتطوير المعلومات عن مكان لا تكون فيه المراقبة المباشرة ممكنة أو عملية.

11- الأساليب الكمّية

يستخدم هذا الفرع من الجغرافيا التقنيات والنماذج الرياضية لاختبار الفرضية. وغالباً ما تُستخدم الأساليب الكمية في العديد من الفروع الجغرافية الأخرى، لكن يفضل بعض الجغرافيين اختيار تخصص الأساليب الكمية بشكل محدد.

  • المصدر: 1
  • مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

عن Azza Saeed

خريجة كلية العلوم جامعة المنصورة، قسم الكيمياء، مترجمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *