web analytics
فروع علم الكيمياء
Image by Adrian Malec from Pixabay

ما هي فروع علم الكيمياء ؟! (دليل شامل)

يعد علم الكيمياء دون شك أحد العلوم الشيقة للغاية، حيث أن الكيمياء تحيط بنا؛ بدءاً من الطعام الذي نأكله، ومروراً بالبترول الذي نستخدمه كوقود، وحتى مشاعرنا التي نشعر بها، تتدخل فيها الكيمياء بطريقة ما. ولذا، فكل شئ حولنا له علاقة وثيقة بالكيمياء.

ولأن علم الكيمياء علم واسع النطاق كما ذكرنا سابقاً. لذا فقد تم تقسيمه إلى عدة فروع مختلفة، حيث يعد كل فرع مجال تخصصي قائم بذاته، ويختلف عن بقية الفروع الأخرى. فإذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد عن فروع علم الكيمياء ، فسوف نأخذك في جولة للتعرف على الفروع المختلفة لهذا العلم، حتى تتمكن من اختيار مجالك المناسب بعناية.

1- الكيمياء العضوية

يهتم هذا الفرع بدراسة بنية وخواص وتفاعلات المواد العضوية التي تحتوي على عنصر الكربون.

الميدان التطبيقي

إذا كنت متخصصاً في الكيمياء العضوية، فيمكنك العمل في إحدى مجالات الكيمياء العضوية مثل:

  • المجال الصيدلي (مثل: المضادات الحيوية، مسكنات الألم، مواد التخدير، وتركيب الأدوية والعقاقير لعلاج الأمراض، وما إلى ذلك..).
  • المجال الطبي (من خلال فهم فسيولوجيا الأمراض وتشخيصها).
  • المجال الغذائي (البحث عن الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية، وإيجاد طرق جديدة لتحسين الأمن الغذائي).
  • السلع الاستهلاكية (مثل المبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل وغير ذلك ..)

2- الكيمياء غير العضوية

يختص هذا الفرع بدراسة جميع أنواع المركبات الغير عضوية، والتي تشمل المركبات التي لا تحتوي على روابط كربون–كربون، أو كربون–هيدروجين. حيث يهتم هذا الفرع بدراسة تركيبها وتفاعلاتها والبنية الخاصة بها وخواصها.

الميدان التطبيقي

يحتل علم الكيمياء غير العضوية نفس الدرجة من الأهمية التي يحتلها علم الكيمياء العضوية وبنفس القوة، فإذا كنت أحد المتخصصين في هذا العلم، فيمكنك – بكل سهولة – إيجاد مكانك المناسب في إحدى هذه المجالات: تكنولوجيا الطاقة الشمسية، والنانوتكنولوجي، وتكنولوجيا الهواتف النقالة والحواسيب، وأيضاً في مجالات أخرى مثل: علوم المواد والبوليمرات والبحوث البيئية.

3- الكيمياء التحليلية

يتضمن هذا الفرع التحليل الكمّي والكيفي لخواص المركبات. وعن طريق استخدام نتائج التحليل هذه، يمكننا زيادة تحسين الطرق التحليلية المتبعة. ويشمل هذا العلم أيضا تطوير أساليب حديثة لتحليل وقياس خواص المواد والظواهر الكيميائية.

الميدان التطبيقي

باستخدام علم الكيمياء التحليلية، يمكن الاستفادة من خبراتك في مجال صناعة المواد الغذائية والعقاقير الطبية، والطب الشرعي والزراعة ومستحضرات التجميل والأدوية والبحوث البيئية، والتكنولوجيا الطبية وما إلى ذلك.

4- الكيمياء الفيزيائية

يتمثل هذا الفرع في تطبيق علم الفيزياء في دراسة وفهم الكيمياء، حيث من المعلوم أن الفيزياء والكيمياء يعتبران من العلوم المتقاربة والمترابطة إلى حد ما. حيث يتم تطبيق مبادئ الحركية والديناميكا الحرارية، وعلم الأطياف وميكانيكا الكم وباقي أساسيات علم الفيزياء من أجل التوصل لفهم أفضل لسلوك المادة على المستوى الذري والجزيئي.

الميدان التطبيقي

غالباً ما تتداخل تخصصات الكيمياء الفيزيائية مع الكيمياء التحليلية، وذلك يرجع لتشابه طريقة عمل كلا منهما، بجانب الخطوات التي يتم استخدامها في كلا منهما. فنجد أن معظم متخصصي الكيمياء الفيزيائية يترابط عملهم بشكل ما، ويستند على علم الكيمياء التحليلية. وفي أغلب الأحيان، يعمل كلا من متخصصي الكيمياء الفيزيائية والتحليلية على نفس المهام وباتجاه هدف واحد مشترك.

فإذا كان تخصصك في الكيمياء الفيزيائية، فستجد الفرص المناسبة لك في تلك المجالات: تطوير منتجات الصناعات الدوائية، علوم المواد، والمختبرات الحكومية. وأيضا يمكنك العمل في المؤسسات المالية والاستثمارية لتحليل البيانات الخاصة بالصناعات الكيميائية.

5- الكيمياء الحيوية

يستند هذا العلم على فهم مبادئ العمليات الكيميائية التي تتم داخل الأنظمة الحيوية. فهذا العلم يضم الجوانب الأساسية لكلا من علم الكيمياء والبيولوجي معاً. حيث يمكنك استخدام التقنيات الكيميائية لحل المشكلات الخاصة بالأنظمة الحيوية. ويمكنك أيضاً من خلال دراسة هذا العلم، التعرف على ما يحدث داخل الخلايا، وكيفية اتصال الخلايا بعضها ببعض، وكيفية مقاومة أجسادنا للأمراض المختلفة والشفاء منها.

الميدان التطبيقي

يعد علم الكيمياء الحيوية ذو صلة وثيقة بكل من : علم الوراثة، الأحياء الدقيقة، علم النبات، الطب، الزراعة، علوم الأغذية، واكتشاف العقاقير. وبالتالي فإن المجهودات التي يقوم بها متخصصي الكيمياء الحيوية، يكون لها عظيم الأثر على باقي هذه العلوم.

6- كيمياء السطوح

يهتم هذا العلم بدراسة الظواهر والتغيرات التي تطرأ على سطح المواد مثل: التآكل، والاهتزاز، والتبلور، وعمليات الحفز، وتكوين المواد الغروية وغيرها. كما أن دراسته تشمل فهم المبادئ الأساسية لعلم السطوح وعلم الكيمياء الحياتية. وتعتمد دراسته كلياً على قدرتك على التعرف على أي تغيرات تطرأ على سطح المواد المختلفة.

الميدان التطبيقي

من خلال دراستك لهذا العلم، ستتوفر لك العديد من الفرص لشغل إحدى هذه الوظائف: مراقب في وحدات التحكم التجارية، كيميائي (للعمل في مجال السطوح أو عمليات التشكيل الكيميائي). كما أن هذا الفرع يدخل في العديد من الصناعات المتنوعة.

7- الكيمياء الجيولوجية

يعتبر هذا الفرع من الكيمياء هو المسئول عن شرح الآلية والميكانيكية الخاصة بالأنظمة الجيولوجية، وتحديداً القشرة الأرضية والمحيطات. فعلم الكيمياء الجيولوجية ليس مرتبطاً فقط بالكرة الأرضية، ولكن يتعدى ذلك ليشمل المجموعة الشمسية بأكملها أيضاً. من خلال هذا العلم ستتعلم وتفهم العديد من الأمور مثل الطريقة التي تكونت بها الكواكب، تيارات الحمل الحراري، ومعرفة أصل نشأة صخور البازلت والجرانيت.

الميدان التطبيقي

غالباً ما تكون وظائف متخصصي الكيمياء الجيولوجية لها علاقة بالصناعات التعدينية ومجالات الإصلاح البيئي. بالإضافة إلى ذلك، فالجيولوجي يمكنه إيجاد وظائف مناسبة في قطاعات الغاز والنفط.

8- كيمياء الوقود

يتضمن هذا الفرع دراسة العديد من أنواع الوقود مثل: الوقود النفطي، الوقود الحيوي، الغاز الطبيعي واستخداماته في وسائل النقل المختلفة.في هذا الفرع، ستتركز دراستك على كيفية عمل أنواع الوقود هذه في مضخات الوقود، وشبكات التوزيع وخزانات حفظ الوقود.

الميدان التطبيقي

إذا كان تخصصك هو كيمياء الوقود، فيمكنك العمل كأخصائي، أو في نظم التشغيل الخاصة بالشركات الكيميائية في كلا النطاقين البري والبحري.

9- كيمياء البوليمرات

يركز هذا الفرع على دراسة السلاسل الكيميائية الطويلة المكونة للبوليمرات، حيث يدرس البنية الخاصة بها وتركيبها الكيميائي، والجزيئات الكبيرة للبوليمرات وخواصها الفيزيائية. ستكتشف أثناء دراستك أن كيمياء البوليمرات لديها نفس الأسلوب المنهجي الشائع استخدامه مع باقي فروع علم الكيمياء مثل العضوية والتحليلية والفيزيائية.

الميدان التطبيقي

المتخصصون في علم كيمياء البوليمرات من الكيميائيين، تتوفر لديهم العديد من الوظائف في المجالات الصناعية المختلفة مثل: العمل علي مشاريع تخص الفضاء الجوي، والإلكترونيات والسيارات. وأيضا يمكنهم العمل في النطاق الطبي الخاص بالأجهزة والمعدات الطبية.

لذا مع ازدياد التطورات التكنولوجية في جميع قطاعات فروع علم الكيمياء، نجد أنه قد حان الوقت للتركيز على هذا المجال. بشرط أن تختار الاتجاه المناسب لك بناءاً على قدراتك ومهاراتك واهتماماتك العلمية. وحينما تقرر أي الفروع ستختار، وأي الاتجاهات ستسلك، سيكون هذا بداية طريقك للنجاح.

  • المصدر: 1
  • ترجمة: Azza Saeed
  • مراجعة وتدقيق 1: Sukaina M Fayad
  • مراجعة وتدقيق 2: Areej Abu Hanieh

عن مقالات الضيوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *