web analytics
امتحان التوفل

7 نصائح لاجتياز امتحان التوفل TOEFL (قسم القراءة)

يعد امتحان التوفل TOEFL أحد أكثر اختبارات الكفاءة القياسية المستخدمة في اللغة الإنجليزية المطلوبة للقبول في برامج الدراسات العليا التي تُدرس باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم. لذلك اخترنا سبع نصائح لتحسين إعدادك في اختبار TOEFL وتحديدًا في قسم القراءة، بالإضافة إلى أدائك الفعلي أثناء الاختبار.

قبل الامتحان

▪ سرعة القراءة

أثناء جزء القراءة في الاختبار، سيكون أمامك من 36 إلى 56 سؤالًا في ثلاثة أو أربعة نصوص ، وسيكون لديك من 60 إلى 80 دقيقة للإجابة عليها. سيكون التوقيت الجيد والقدرة على ضبط نفسك من العوامل الرئيسية لرفع معدل نتيجتك.

ولنفترض أن لديك 56 سؤالًا و 80 دقيقة وأربعة نصوص لامتحانك؛ هذا يعني أن لديك 5 دقائق لقراءة كل نص ودقيقة واحدة فقط للإجابة على كل سؤال. ستحتاج إلى معرفة مدى السرعة التي يجب عليك اتباعها: هل أنت قارئ سريع يحتاج إلى الرجوع إلى النص لكل سؤال أو قارئ بطيء يمكنه الإجابة على الأسئلة دفعة واحدة دون الرجوع إلى النص؟ وبالتالي يعتمد هذا الجزء من الامتحان على قدراتك.

وإليك عدد من النصائح:

النصيحة رقم 1: قم بتهيئة نفسك جيدا حسب مهاراتك والتزم بالوقت. وبالتالي ما مدى سرعة قراءة النص دون إغفال الكثير من المعلومات؟ وهي مهارة تعتمد على التدريب المسبق.

▪ توسيع نطاق المفردات الخاصة بك

يهدف امتحان التوفل لأن تتحدى نفسك، وذلك بتجاوزك لمستواك المعرفي، وبالتالي سيقدم لك كلمات غير معروفة، وأفضل طريقة لإعدادك لذلك هي ببساطة من خلال توسيع مستوى المعرفة لديك

عندما تدرس جزء القراءة في الاختبار، عليك دائما أن تبحث وتدون ملاحظاتك حول الكلمات الجديدة التي تكتشفها. قم بإنشاء قائمة بكل الكلمات الجديدة التي اكتشفتها أثناء التحضير

النصيحة رقم 2: أثناء التحضير للامتحان ، اقرأ النص بالكامل دون البحث عن الكلمات التي لا تعرفها حتى تتمكن من محاكاة شروط الاختبار. وانتظر حتى نهاية النص للبحث عن مرادفها في اللغة الانكليزية.

أثناء القراءة، لا تترجم إلى لغتك الأم باستخدام أداة ترجمة ولكن ابحث عن معنى الكلمة الإنجليزية. وبهذه الطريقة سوف تتذكرها بشكل أفضل. حيث يشجعك ذلك على ترجمتها بنفسك.

 

 

أثناء الامتحان

تعتبر الدراسة للامتحان خطوة أساسية للنجاح، لكن معرفتك لن تؤتي ثمارها إلا إذا كنت متهيئًا للجو العام للامتحان.

▪ كيف تجيب على الأسئلة؟

أثناء الامتحان ، ستواجه أنواعًا مختلفة من الأسئلة: الاختيار من متعدد ، إدخال جملة، والقراءة للتعلم.

الاختيار من متعدد سيكون هذا النوع من الأسئلة هو الأكثر شيوعًا أثناء الاختبار. قد يكون حول مقاطع محددة من النص أو معنى كلمة معينة.

النصيحة رقم 3: قم بقراءة جميع الاختيارات لكل إجابة حتى ولو كنت تعلم الإجابة الصحيحة من بينها، قد يكون السؤال حول مقاطع معينة من النص أو حول معنى كلمة محددة .

إدراج جملة: بالنسبة لهذا النوع من الأسئلة ، سيتم إعطاؤك جزء من النص بحيث يتوجب عليك إضافة جملة في المكان المناسب.

النصيحة رقم 4: قم بقراءة المقطع وتحديد أي من الاجابات أو الاختيارات المطروحة الأكثر ملائمة. لا تقم بتخطي بقية الخيارات أو التوقف عن القراءة لمجرد ظنك أنك وجدت الاختيار الصحيح.

القراءة للتعلم: سيتطلب منك هذا النوع من الأسئلة تنظيم النقاط الرئيسية لمقطع ما في ملخص أو مخطط.

النصيحة رقم 5: تبدو مربكة للوهلة الأولى، فهذه الأسئلة سوف تتطلب بعض التدريب المسبق. بالنسبة للأسئلة التي تتضمن الأفكار الرئيسية للنص، حاول ألا يتشتت انتباهك بالحقائق الثانوية. قد تدفعك ملاحظة بعض التفاصيل في المقطع لاختيار إجابة ما؛ لكن ذلك التفصيل مضمن في النص بهدف تضليلك!

▪ الهدوء من أجل الاستيعاب

سيكون الإجهاد أحد أسوأ أعدائك! يجب أن تتعلم التزام الهدوء عندما تواجه عقبة ما؛ يتناول جزء القراءة في اختبار TOEFL أيضًا استنتاج المعنى وتحديد المعلومات الأساسية، وكلما كانت الكلمة مضمنة في سياق النص ، كلما كان من الممكن استنتاج معناها. وسيقوم جزء القراءة باختبار قدرتك على فهم النص دون الحاجة لمعرفة المعاني الأساسية للمفردات.

يجب ألا تكون معرفة جميع معاني القاموس جزء من تحضيرك للامتحان ، ولكن عوضًا عن ذلك تعلم الطريقة الصحيحة لمعرفة معنى كلمة غير مألوفة.

النصيحة رقم 6: عند مواجهة كلمة غير مألوفة ، تابع القراءة واستنبط معنى الكلمة من السياق.

▪ المتابعة

كما ذكرنا سابقًا ، يعد الوقت أحد عوامل النجاح الرئيسية في امتحان التوفل ؛ أثناء جزء القراءة ، يجب أن تتذكر أن لديك وقتًا محدودًا للغاية لقراءة وفهم النص بل وحتى وقت أقل للإجابة عن الأسئلة.

ما هي أفضل خطة عمل لديك عندما تواجه سؤالًا لا يمكنك الإجابة عليه؟ لا تتوقف؛ يجب عليك الانتقال مباشرة إلى السؤال الذي يليه. قد يكون الثمن الذي قد تدفعه للإجابة عن سؤال واحد محير هو الوقت الذي تقضيه في الإجابة على ثلاثة أسئلة أخرى أسهل.

كل ثانية إضافية تخصصها للإجابة عن سؤال ما ستأخذ من وقت السؤال الذي يليه وهذا سيؤدي لحصولك على 10 دقائق فقط لقراءة أسئلة النص الأخير والإجابة عنها.

النصيحة رقم 7: ستكون هناك مقاطع في النص حيث ستشعر بمزيد من الثقة في الاجابة عنها أكثر من مقاطع أخرى وبعض الأسئلة ستكون أسهل من غيرها ، ولكن أفضل نصيحة هي الحفاظ على الوتيرة نفسها في الإجابة وتخطي الأسئلة التي تحتاج إلى الكثير من الوقت.

 

عن مقالات الضيوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *