web analytics
review paper
Image by Free-Photos from Pixabay

كيف تكتب ورقة بحثية من نوع (Review paper) ؟!

في هذا المقال سنستعرض كل عنصر من عناصر الورقة البحثية من نوع Review paper وليس هذا فحسب بل سنمدك بمزيد من المعلومات حول كل عنصر لتساعدك في كتابة هذا النوع من الأبحاث بشكل أفضل.
 

  
(1) صفحة العنوان (Title page)

وفي هذه الصفحة يتم كتابة عنوان Review paper الخاصة بك ثم اسمك ثم التاريخ؛ وفي بعض الأحيان قد يُطلب منك كتابة اسم المشرف إضافة إلى بعض المتطلبات الأخري ولهذا تأكد من اتباع كافة الارشادات اللازمة (مثل نوع الخط، حجمه، وكم كلمة يجب أن يحتوي عليها العنوان) وليس هذا فحسب بل أن بعض المجلات العلمية المتخصصة قد تطلب منك بعض الإضافات الخاصة الأخرى والاكثر تحديداً لصفحة العنوان.
 

(2) الملخص (Abstract)

وهو يعتبر ملخص مختصر لورقتك ويجب أن يتضمن النقاط الرئيسية فقط لموضوع البحث؛ حيث يعتبر الملخص كفرصة للقارئ لمعاينة ورقتك ليقرر إذا ما كان سيكمل القراءة للإطلاع علي مزيد من التفاصيل أم لا.
 

(3) المقدمة (Introduction)

ويجب أن تشمل ثلاثة أشياء:-

☑ تقديم موضوعك

قد يفشل بعض الباحثين في تقديم موضوعاتهم حيث أنهم قد يستفيضون في شرح المعلومات الأساسية والمعروفة لدي الجميع، ولكن دعك من ذلك وابدأ بتحديد المصطلحات التي قد تكون غريبة وغير مألوفة بالنسبة لهم وقم بالتركيز أيضاً علي الغرض من بحثك ولِم طرحته.

☑ وضّح مدي ملاءمة موضوعك وأهميته

ولكي تفعل ذلك فكر في ورقتك البحثية المطروحة علي أنها بيان سيصدر من ضمن مناظرة أو نقاش في المجتمع الأكاديمي وأن ورقتك هي الطريق للدخول لهذه المناظرة ولهذا المجتمع، فعليك أن توضح مدي قوة بحثك وفكرتك، فمن المهم أن تتحدث باختصار عن سبب ملاءمة ورقتك، فقد تشعر بأن هناك ترابط واضح بين ما تقدمه وبين ما يحتاج له الباحثون في هذا المجال وهذا لأنك على دراية جيدة بالموضوع، ولكن القراء لم ينجحوا في معرفة ذلك بعد!

☑ وضّح فرضيتك التي وضعتها للقارئ في المقدمة

فالفرضية أو الأطروحة (نظريتك التي وضعتها حلاً للمشكلة التي لاحظتها) هي الفكرة الرئيسية التي من خلالها تستطيع أن تجذب القارئ ليتابع قراءة ورقتك بشغف ويجب أن تكون في شكل بيان واضح لما تنوي إثباته، ومن خلال توضيح فرضيتك في المقدمة يستطيع القارئ أيضاً أن يتوقع بعد ذلك عما سيقرأه في باقي البحث.
 

(4) المناقشة (Discussion)

يعتبر جزأ المناقشة هو جسم الورقة؛ حيث أنه يحتوي علي العديد من المعلومات التي تدعم فرضيتك، وفي حين أنه لا يوجد شكل معين لقسم المناقشة ومع ذلك فهناك عدة اعتبارات يجب علي الكاتب اتباعها.

☑ لا تلخص

الورقة البحثية من نوع Review paper ليست مجرد ملخص للأبحاث والدراسات السابقة التي راجعتها، يجب عليك الحرص علي وضع تحليل للأفكار الواردة في تلك الدراسات، وحاول تجميع كل أو معظم الأعمال أو المواد أو الأبحاث التي تسهم في فكرة بحثك وحاول الربط بينها جميعاً.

☑ حلل، ادمج، فسّر

يتطلب في قسم المناقشة أيضاً تحليل ما قرأته من معلومات ودمجها مع بعضها (بأن تستعرض المعلومات، الأفكار، والتحليل بشكل منظم ومترابط غير مُشتت أو يشوبه شيء) وأيضاً تفسير هذه المعلومات، فليس كافياً أن تستعرض فقط المواد أو المعلومات التي وجدتها كما ذكرنا سابقاً؛ بل يجب عليك أن توضّح أهمية هذه المعلومات لموضوع بحثك أو لفرضيتك.

في رحلة بحثك ستجد الكثير من المعلومات والمواد ولكي تستطيع أن تستنبط فرضيتك من كل هذه المعلومات حاول أن تفحص بدقة أي من هذه المعلومات سيساعدك في دعم فرضيتك، وهذا الأمر لن يتحسّن إلا بكثرة البحث والممارسة.

☑ حافظ علي تركيزك

حاول أن تجعل جزأ المناقشة الخاص بك مُركزاً علي موضوعك قدر المُستطاع وبشكل أكثر أهمية علي فرضيتك، لا تدع الفرصة لأية معلومات غريبة غير متناسقة أن تعترض جزأ المناقشة الخاص بك؛ فحينما تكون ورقتك مُركزة ومتماسكة ومختصرة علي موضوع محدد أفضل من التشتت وهو ما يشكل أمراً حاسماً في توصيل رسالتك إلى القارئ.

☑ حاول تنظيم النقاط الخاصة بموضوعك

إن الحفاظ علي النقاط والأفكار الرئيسية في بحثك مُنظمة يجعل من السهل علي القارئ المتابعة معك وإدراك ما تطرقت إليه ورقتك وفرضيتك. حاول أن تبدأ كل فقرة بجملة تربط بها فرضيتك أو فكرتك السابقة بالتي تليها؛ على سبيل المثال فالعناوين المستخدمة في هذا الدليل تمنحك فكرة عن كيفية تنظيم الورقة بشكل عام.

☑ اربط جزأ المناقشة بفرضيتك

يجب أن توضح في جزء المناقشة هدفك من الورقة البحثية ومدي ملاءمة وأهمية موضوعك، ولهذا تأكد من إبقاء مناقشتك متعلقة بالفرضية من أجل تحقيق هدفك؛ فاذا وجدت جزء المناقشة لا يرتبط كثيراً بفرضيتك، فلا داعي للقلق فقد ترغب في مراجعة فرضيتك بدلاً من إعادة المناقشة.
 

(5) الاستنتناج أو الخلاصة (Conclusion)

ولأن هذا الجزء غالباً ما يُترك للنهاية فغالباً ما يكون الأضعف في الورقة البحثية؛ ومع ذلك يجب معاملته علي أنه لايقل أهمية عن أي جزء آخر في الورقة؛ يجب أن يتضمن جزء الاستنتاج الربط بين النقاط الرئيسية وفرضيتك وأيضاً بين فرضيتك وجزء المناقشة، فضلاً علي أنه يجب الحرص علي عدم طرح أية معلومات جديدة في هذا الجزء.
 

(6) المراجع (References)

في هذا الجزء عليك ذكر جميع الدراسات والأبحاث التي استعنت بها في ورقتك؛ يُرجى العلم أنه قد يختلف تنسيق صفحة المراجع من ورقة لأخري حسب مجال وطبيعة البحث، وكذلك الحال بالنسبة لطريقة الاستشهاد بالمراجع داخل الورقة البحثية.

  • المصدر: 1
  • مراجعة أكاديمية وتدقيق: Osama Mustafa

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *