web analytics
تبسيط العلوم للأطفال

كيف تبدأ في تبسيط العلوم للأطفال ؟!

اجتاح المحتوى العلمي الفترة الأخيرة ما يُعرف بـ «تبسيط العلوم» أو «Science Communication» كنوع من أنواع العلوم الحديثة المنتشرة بكثرة، الهدف منها هو تقديم المحتوى العلمي بصورة مبسطة وأقل تعقيدًا من النظريات والمُعادلات العلمية التي لا يتمكن الإنسان البسيط من فهمها، فالغرض الرئيسي من تبسيط العلوم هو تقديم العلم لغير المتخصصين به ولغير دارسي العلوم، للإنسان البسيط حولنا في كل مكان، لننشر في الأرض عِلمًا يَمحو ظُلمات الجهل! ولكن ماذا عن تبسيط العلوم للأطفال ؟!
  

ما هو تبسيط العلوم ؟

هو عملية نشر المعرفة العلمية لغير المتخصصين، في العديد من الحقول مثل: الرياضيات، الهندسة، التكنولوجيا، وباقي فروع العلوم الأخرى كالكيمياء والفيزياء والفلك. تعتمد عملية التواصل العلمي على الطرق الغير تقليدية في توصيل المعلومة مثل الرسومات، القصص، الصور، الألعاب، … إلخ.

جدير بالذكر أن المحتوى المُقدم عن طريق تبسيط العلوم لا يستهدف فئة بعينها، بل لا يقتصر على فئة من الفئات المطروحة على الساحة العلمية، بل يهتم أيضاً بالمحتوى المُقدم للأطفال الذين يملكون الشغف الكافي لدفعهم كي يكتشفوا المزيد من أسرار هذا العالم بشكل عام وأسرار العلم بشكل خاص.

كيف يُمكنك تبسيط العلوم للأطفال ؟!

(1) تحديد الفئة العمرية المُستهدفة

فعليك تقسيم الفئات العمرية بشكل يتماشى مع توافقهم العقلي والعلمي معًا، بمعنى أنه لا يجب عليك وضع طفل 4 سنوات مع آخر 10 سنوات فهُما لن يتوافقا قط.

(2) تحديد مستوى الطُلاب العلمي

فعليك التأكد من أن المُحتوى المُقدم لهم لم يَسبق لهم مَعرفته، وإن سبق ذلك فعليك أن تُقدم لهم هذه المعلومات بطريقة مُختلفة. ويكون تحديد المُستوى عن طريق عدة طُرق، إما بسؤال الطالب مُباشرةً، أو ولي أمره، أو اختبار معلوماته في المجال بشكل عام لتُحدد مستواه العلمي، وغيرها من الطُرق المُختلفة.

(3) تحديد الأدوات المُستخدمة في العرض

إن تبسيط العلوم للأطفال لا يعني فقط تبسيط المعلومات المُعقدة في صورة كلمات بسيطة، بل عليك جعل العِلم مرحًا، فالكلمات وحدها لا تكفي. واعلم أن الصور تجذب العقل أولًا، فالطِفل في المرحلة العُمرية من 3 إلى 6 سنوات لا يُدرك المعلومات إلا عن طريق المحسوسات، أي بالأدوات الملموسة والمُستخدمة. فالطالب تحت سن 15 يحب استخدام الأنماط الملموسة والبصرية والسمعية فهي الأكثر تأثيرًا على العقل من الكَلمات.

مثال:
لنقل أنك تَشرح لهم ما هي المجموعة الشمسية؟ ليس عليك القول بأنها مجموعة كواكب عددها 8 والتاسع قد تم طرده، ولكن ما رأيك لو أحضرت نماذج للكواكب، أو حتى استخدمت البالونات الملونة في تكوين الكواكب وأخبرتهم أنها عائلة صغيرة تتكون من الشمس الأم وأولادها الثمانِ كواكب، وعندما اعترض بلوتو على كلام والدته قامت بطرده من المجموعة الشمسية.

أوليس الأمر هكذا أسهل بكثير لهم ولك؟

 

تبسيط العلوم

 

(4) بداية العرض

قبل أن تبدأ عرضك أو شرحك، اجذب انتباههم، اجعلهم يتشوقون لك ولعرضك، ابدأ بمفاجأة كبيرة، بحركة أو تجربة تُبهرهم. فهذا أولى بأن يجعلهم ينتبهون لك بل ويُريدون معرفة المزيد.

(5) طريقة العرض

هُناك عدة طرق لطرح موضوع العرض، منها على سبيل المثال:

  • السرد القصصي: احكِ لهم قصة بسيط تدل على المعنى المَطلوب.
  • إبدأ بسؤال يجذبهم إلى لغز قوي يُريدون حله، ثم اقلب اللعبة عليهم واجعل حل اللغز يزداد صعوبة ثم ببطئ أعطهم الحل في معلومات مختلفة.
  • كن مَرحًا: لا تَكن ثقيلًا فيكرهوا حديثك، ويشعروا بالملل، ضع يدك على العصا من المنتصف، لا تكن جادًا فيكرهوك، ولا تكن كالأحمق فيملّوك، كن جادًا في المعلومات الأكثر خطورة، ومرحًا في المعلومات بسيطة التركيب.
     

(6) الأسئلة والنقاشات

دعهم يسألوا، أعطهم المساحة للتفكير، لا تنهرهم ولا تتجاهل أسئلتهم الغريبة، فهم بقدر خيالهم الواسع إلا أن فضولهم يدفع لإكتشاف المزيد، فهم في كثير من الأحيان قد يساعدوك على التعرف على أمور والتفكر في أشياء ما كانت لتخطر ببالك يومًا.

(7) عدم الانحياز لفكرة معينة

تذكر جيدًا أن في العلوم مئات من الأراء في نقطة واحدة، لا تتحيز لنقطة عن الأخرى، لا يجب عليك نقل جزء من العلم فقط، بل عليك نقله بصدق وحيادية وأمانة، وعليك التأكد من مصدر المعلومات التي تُقدمها.

(8) التدريب المتواصل

اعلم بأنهُ مهما بلغت مهاراتك، وقوة عرضك، وسرعة بديهتك وذاكرتك القوية، فإن التدريب له العامل الأهم في نجاح عرضك، فبدون التدرب الكثير، والمُحتوى الجيد لن تتمكن من النجاح بالشكل الذي تتمناه.

(9) العرض بطريقة شيقة وجذابة

عليك أن تجعل جمهورك يستمتع بالعرض لأبعد حد، لكي يرغبوا في المزيد لاحقًا، وهذا لن يحدث إن لم تُعط لعرضك ميزة تُميزه عن البقية، ولن يحدث هذا ما لم يصل لهم مدى حُبك وشغفك بهذا الأمر، فاجعل عرضك الأول لا يكون الأخير.

(10) المكافأت والجوائز

اجعل في الختام عدة ألغاز بمكافأت رمزية، لكي تقيس مدى استيعابهم ومدى مهارتك في توصيل المعلومة، وحتى تترك أثرًا طيبًا في نفوسهم.

 

وجدير بالذكر في الختام أن كُل هذا نصائح ونتاج تجارب عِدة، وكل الأمر يعتمد على موهبتك وترتيبك ومدى دقة ومصداقية مُحتواك، فاجعل هدفك الأساسي وشغفك الذي يُحركك هو نشر العلم في كُل زمان ومكان، دع أثرًا في النفوس يَذكرك به الناس بعد فنائك، ولا تنس قول على بن أبي طالب “فالناس موتى، وأهل العِلم أحياء”.

حقوق الصور: 1

عن Samaa Iskander

طالبة بكية الدراسات الاسلامية والعربية - قسم لغة عربية؛ كاتبة قصص قصيرة ومقالات علمية وادبية و شعر عربى، وباحثة تحت التدريب فى مجال الفيزياء والفلك؛ و science communicator فى مكتبة النشئ فى مكتبة الإسكندرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *