web analytics
الحمم البركانية
Hawaii’s Kilauea volcano

كيف يجمع العلماء الحمم البركانية ؟!

Last Updated on

يحدث معظم النشاط البركاني تحت سطح الأرض؛ ولكن لا يزال بوسع العلماء كشف المزيد من الأسرار عن هذا العالم العجيب من خلال جمع عينات من الحمم البركانية التي تظهر جرّاء النشاط البركاني؛ والتي تصل درجة حرارتها على سطح الأرض إلى حوالي 1800 درجة فهرنهايت (ما يعادل تقريباً 982 درجة على مقياس سلزيوس). على بعد مسافة ياردة واحدة (تقريباً 0.9 متر) قد تصير الأمور على ما يرام دون أي أذى قد يصيبك أمّا الاقتراب ولو بوصة واحدة فقد يعرضك للهلاك المُحقق!
  

بمجرد وقوفي عند حافة بركان كيلاويا بجزر هاواي (Hawaii’s Kilauea Volcano) بدأت الكاميرا التي التقط بها الصور في في الإنصهار وما إن عُدت خطوات قليلة للوراء حتى عادت الأمور إلى ما كانت عليه وعادت الكاميرا أيضاً إلى العمل مرة أخرى!

أعتدت أن أرتدي رداء واقي بالإضافة إلى قفازات كيفلر (Kevlar gloves) حينما أشرع في جمع الحمم البركانية ! أقوم في البداية بجمع كرة صغيرة باستخدام أداة صلبة تدعى مطرقة الصخور (Rock Hammer)؛ ثم أقوم بإسقاط العينة في دلو من الماء حتى يتم تبريدها ومن ثمّ منع الغازات من الهروب مما قد يؤثر على التركيب الكيميائي للحمم.

ونظرًا لأن الغازات المختلفة تتسرب من الأرض على أعماق مختلفة، فإن تركيب الحمم البركانية الكيميائي يخبرنا من أين تحديداً وفترة بقاءها تحت سطح الأرض.

المقال نقلاً عن جيسيكا جونسون (Jessica Johnson) باحثة في علم الجيوفيزياء من جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia).

المصدر: 1

 

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *