web analytics
فروع علم النفس
image credit: qub.ac.uk

ما هي فروع علم النفس ؟! (دليل شامل)

لتخبر أى شخص أنك تخطط لدراسة إحدى فروع علم النفس أو علم النفس بشكل عام، عليك بمراقبة رد فعله الساخر التى لا يمكن لأي متخصص في علم النفس تفاديها؛ فيكون سؤالهم الأول في ماذا أفكر إذاً؟ وربما يستعرض لك سخافات عن تجارب قراءة العقل وخروج الروح (الإسقاط النجمى) والذكريات المُستردة (التنوير) والكشف عن الكذب.
   

هذا لأن غير الملمين في تخصصات علم النفس لديهم تلك الصورة النمطية من العروض التليفزيونية. في الواقع أن هذا المجال شاسع لدرجة أنه يضم مجموعة كبيرة من التخصصات تحت مسمى عام “علم النفس”. فبعد كل شيء علينا جميعاً أن ندرك أن التجربة الإنسانية هي تجربة متعددة الأوجه، ولا يمكن لدراسة واحدة إدراكها بشكل كامل واستيعاب عمق تصرفاتنا وأفكارنا ومشاعرنا المذهلة.

ما هي فروع علم النفس ومدلولاتها؟

إن علم النفس موضوع ضخم وتحديد عمق واتساع الموضوع غير ممكن، وهذا يرجع لكشف غموض وظائف العقل البشرى الغير محدودة. ولهذا فإن تخصصات علم النفس الفريدة والمُميزة انبثقت في الأساس للتعامل مع المواضيع المختلفة التى ظهرت وستظهر على ساحته.

حيث يتطرق كل فرع من فروع علم النفس إلى الأسئلة والمشكلات من منظور مختلف؛ فلكل واحد منهم تركيزه على المشاكل والإهتمامات النفسية بطريقة مختلفة، ومع هذا فإن جميع الفروع تتشارك في هدف واحد ألا وهو دراسة وشرح الفكر والسلوك البشري. يمكن تصنيف تخصصات علم النفس إلى 10 أقسام رئيسية وهي:

 

علم النفس السريرى

  • يختص بتقييم وعلاج (الأمراض العقلية، والاضطرابات النفسية)، حيث يعمل على علاج المشاكل النفسية بطرق علمية
  • يرتكز هذا العلم على تشخيص وفهم المشكلات النفسية وحلها باستخدام الاختبارات النفسية والبرامج العلاجية المناسبة بالإضافة إلى الوقاية من تلك المشكلات ومنع حدوثها
  • يُطلق عليه أحياناً علم النفس الاستشاري (Counseling psychology) أو علم النفس العلاجي (Psychotherapy)

ما الفرق بين الأخصائي النفسي والأطباء النفسيين؟

  • الأخصائي النفسي:

يعمل على الجانب النفسي، إن كنت تعانى من الخمول فسينظر للأسباب النفسية التى قد تدفعك لهذا، و من ثَم القيام بوضع خطة علاجية للمشكلة التي تعاني منها لكن غير مُصرح له وصف أية أدوية علاجية.

  • الطبيب النفسي

سيفحص أولاً ما إذا كان السبب بيولوجى وعضوى؛ والعلاج النفسي لديه قائم على الأدوية والعلاج بوجه أساسي لأنه في المقام الأول يعالج الأسباب الكيميائية المرتبطة بالاضطراب النفسي.

كلاهما مدربين على تقنيات البندول ويسعون لراحة المريض والحديث؛ وكلاهما أيضاً مدربين على الاستماع للمريض وطرح الأسئلة المناسبة عليه.

عليك النظر لاحتياجاتك قبل زيارة الطبيب أو المعالج فقد تعانى من الفوبيا حينها تحتاج للفحص النفسي أكثر من الطبي؛ أما في حالة ضعف الشهية فالعلاج الكيميائي هو ما تحتاجه. و في كل الأحوال فإن الأخصائي أو المعالج النفسي حين يرى أن حالتك تستدعي زيارة الطبيب النفسي فسوف يقوم بإخبارك ثم إحالتك إليه.
   

credit: careerprofiles.info

علم نفس البيولوجي

بدأت جذور علم النفس البيولوجي عندما صاغ “Charles Darwin” نظريته عن الانتقاء الطبيعي. حيث أسفرت ملاحظاته القوية عن الحيوانات إلى إطلاق كتابه الشهير عن الانتخاب الطبيعي. تعتبر جين جودل من الرواد في علم النفس البيولوجي بسبب دراستها لسلوك الرئيسيات في أفريقيا والتي استمرت لعقود من الزمن.

يتطرق هذا الفرع من فروع علم النفس إلى معرفة هل الأمراض النفسية موروثة أم مكتسبة؟ وأيضا الدور الذي يلعبه الدماغ والناقلات العصبية في التأثير على أفكارنا، مشاعرنا، وسلوكياتنا، كما أنه يهتم أيضا بدراسة تأثير الأمراض النفسية على أجسادنا فهو يجمع بين علم الأعصاب ودراسة علم النفس.

ما هي فروع علم النفس البيولوجي؟

  • علم النفس العصبي (Neuropsychology)
  • علم الأعصاب المعرفي (Cognitive neuroscience)
  • علم الأعصاب السلوكي (Behavioral neuroscience)

ما هي خصائص علم النفس البيولوجي؟

  • أولاً : علم قائم على التجربة
  • ثانياً: يمكن تفسير السلوك من خلال المفاهيم البيولوجية عن طريق الجينات والهرمونات
  • ثالثاً: معظم السلوك له غرض تطوري لأن الجينات البشرية قد تطورت على مدى ملايين السنين من خلال تكيّف السلوكيات مع المُنبهات البيئية.

ما هي طرق البحث في علم النفس العصبي (إحدى فروع علم النفس البيولوجي) ؟

يستخدم الباحثون طرق ومقاييس فريدة لاستكشاف الدماغ والجهاز العصبي، ولأن المخ معقد وحساس للغاية فإن علم النفس البيولوجي يساعدوننا في فهم العديد من الوظائف الغير معروفة للمخ من خلال الجراحة العصبية! كما يهتم علماء هذا المجال بدراسة المرضى الذين يعانون من أمراض عصبية نادرة للغاية؛ حيث يستخدمون تخطيط أمواج الدماغ (Electroencephalography) والتي يُطلق عليها اختصاراً (EEGs) وهي طريقة آمنة وغير مؤلمة لتسجيل الأنشطة الكهربية للدماغ.

يتم تتبع موجات الدماغ من خلال الأقطاب الكهربائية التي تُعلق على فروة الرأس، وكثيرا ماً يُستخدم التخطيط الدماغي (EEGs) لدراسة أمراض واضطرابات النوم، حيث كانت تستخدم لاكتشاف مراحل النوم المختلفة كحركة العين السريعة (Rapid eye movement) والتي يُطلق عليها اختصاراً (REM).

تُستخدم أيضاً فحوصات الدماغ من خلال تقنية التصوير المقطعي المحوسب (Computerized Axial Tomography) أو (CAT)؛ والتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني (Positron Emission Tomography) والتي يُطلق عليها (PET) لكشف المزيد عن وظائف المخ.

 

تخطيط أمواج الدماغ
Author: Baburov – Credit: commons.wikimedia.org

علم النفس التربوى

يختص بدراسة كيفية تعلم الطلاب وبشكل أكثر دقة فهو يهتم بالدراسة العلمية للسلوك البشري في بيئة تعليمية؛ بما يشمل التركيز على الموضوعات الآتية (اضطرابات التعلم، سلوكيات المراهقة، نتائج الطلاب، العملية التعليمية، الفروق الفردية، المتعلمين الموهوبين، صعوبات التعلم)، حيث يعمل علماء النفس التربوي بشكل مباشر مع الطلاب، أولياء الأمور، المعلمين، والإداريين لتحسين مستوى الطلاب.

يندمج علم النفس التربوي مع فروع أخرى من علم النفس مثل (علم نفس النمو ، علم النفس السلوكي، وعلم النفس المعرفي). لا يشمل علم النفس التربوي العملية التعليمية في مرحلة الطفولة والمراهقة فحسب؛ لأن التعلم هو مسعى مدى الحياة فلا يتوقف عند بوابات المدارس بل يمتد ليشمل المواقف الإجتماعية والعاطفية والإدراكية التي تؤثر في التعلم طوال فترة الحياة.

ما هي أهداف علم النفس التربوي ؟!

إن نظام التعليم اليوم مُعقد للغاية ولا يوجد منهج تعليمي واحد يتوافق مع جميع الطلاب؛ وهذا هو السبب في أن علماء النفس الذين يعملون في مجال التعليم يركزون على تحديد ودراسة طرق التعلم من أجل فهم أفضل لكيفية استيعاب المتعلمين للمعلومات الجديدة والاحتفاظ بها.

حيث يناقش الآتي:

  • النمو العقلي والجسمي والانفعالي من الولادة إلى النضج
  • عمليات التعلم، التفكر، الاستدلال، فن التدريس وأساليبه، ومشكلات تنظيم المناهج
  • قياس الذكاء والقدرات الخاصة، وتشخيص العيوب الخاصة والتقويم
  • تكيف الشخصية ونموها، طرق تشخيص سوء التكيف وعلاجه، مشكلات التلاميذ المتخلفين عن أقرانهم في معدل التحصيل الطبيعي، والصحة النفسية للتلميذ والمعلم

من هم أشهر الشخصيات في علم النفس التربوي؟

  • John Locke
    هو فيلسوف اجنبي اقترح مصطلح “tabula rasa” أو “الصفحة الفارغة” ويتحدث عن”حالة العقل” مختصاً الخبرات بحديثه عند الولادة فيؤكد أن العقل خالي تماماً من أية خبرات ويتم اكتساب المعلومات بمرور الوقت
  •  William James
    فيلسوف أمريكى ناقش في محاضراته “محادثات علم النفس للمعلمين” إمكانية تطوير طرق تعليم التلاميذ موجهاً خطابه للمعلمين
  • Alfred Binet 
    عالم نفس فرنسي طوّر أول نماذج اختبارات الذكاء
  • John Dewey
    عالم نفسي أمريكي مؤثر ومُصلح تربوي، كتب بشكل مكثف عن التعليم التقدمي وأهمية التعلم من خلال الفعل
  • Jean Piaget
    عالم نفس سويسري معروف بنظريته المؤثرة عن التطور المعرفي
  • B.F. Skinner
    عالم سلوك أمريكى قدم مفهوم “operational conditioning” مازال يستخدم مفهومه عن “التعزيز والعقاب” في التعليم حتى الآن
  • Ausubel
    صاحب نظرية التعلم القائم على المعنى والتي تفيد أن المناهج التعليمية أو عمليات التدريس المرتبطة بمعنى حقيقي لدى الطلاب هي التي تساعد بنسبة أكبر في تحقيق النجاح والهدف من العملية التعليمية
  •  Edwared lee Thorndike
    هو صاحب نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ أو الانتقاء والوصل كما سمّاها هو؛ والتي تفيد أن الزيادة في التعلم ينبغي أن تكون زيادة تدريجية مرتبطة بقدرات الطالب والكيفية التي تناسبه، وليست قفزة فجائية مرتبطة بكم المناهج التي يجب أن يدرسها.
       
علم النفس التربوي
image credit: edlab.com.pk

علم النفس الإدراكي

يختص بدراسة العمليات الذهنية والعقلية مثل (الأفكار، الذاكرة، حل المشكلات، الإدراك، الحافز، العاطفة، اللغة، التعلم، الانتباه، واتخاذ القرار). يستخدم علم النفس الإدراكي نموذج لمعالجة المعلومات لوصف طريقة عمل العقل، لتوضيح الشبه بين المخ وتخزينه ومعالجته للمعلومات وبين الكمبيوتر.

ما هي أهمية علم النفس الإدراكي وكيف يساعد الباحثين؟

  • اكتساب فهم أعمق للكيفية التي يعمل بها الدماغ البشري؛ ويسمح للعلماء النفسيين بتطوير طرق جديدة لمساعدة الناس على التعامل مع الصعوبات النفسية
  • معرفه أن الانتباه هو مصدر انتقائي ومحدود يُمكّن الباحثين من التوصل إلى حلول تسهّل على من يعانون اضطراب في التركيز على تحسين تركيزهم وانتباهم
  • معرفة المزيد عن كيفية عمل هذه العمليات يطور طرق جديدة لمساعدة الأفراد على تحسين ذاكرتهم ومحاربة مشاكل الذاكرة المحتملة.

مثال  وجد أن التكرار يحسن فرص نقل المعلومات إلى”الذاكرة طويلة المدى” (وهي ذاكرة أكثر استقراراً وديمومة) من “الذاكرة قصيرة المدى” (وهى تستمر من 20 إلى 30 ثانية وقادرة على الاحتفاظ بما يتراوح بين خمسة لتسعة أصناف).

ما هو مكان الذاكرة في المخ؟

إن الذاكرة ليست لها مكان محدد في المخ وليس لها كيان بيولجي وهى مقسمة لجزئين (ذاكرة قصيرة المدى – ذاكرة طويلة المدى).

وبمجرد تعرضنا لأى حدث يتم تخزينه في أي من الآتى

  • في المرحلة الحسية (sensory state) وهى أقصرهم
  • الذاكرة قصيرة المدى وهى التى تليها (short term memory)
  • الذاكرة طويلة المدى (long term state) وهى أكثر استمراراً

لماذا يوجد أنواع مختلفة للذاكرة ؟

لأنه ليس هناك حاجة للحفاظ على كم المعلومات الهائل التى يستقبلها دماغنا طوال اليوم فإن المراحل المختلفة للذاكرة البشرية تعمل كنوع من الفلتر لطوفان المعلومات الغير ضرورية بشكل يومي.

علم النفس الشرعي

يُطلق عليه أيضاً علم النفس القانوني أو علم النفس الجنائي؛ حيث يتعامل مع القضايا المتعلقة بعلم النفس والقانون؛ لا يُصنف بعيداً عن علم النفس المعرفي والإكلينكي (السريري) ولكنه ينفرد بفهم شامل لجوانب القانون والعدالة.

يختص هذا العلم بدراسة أسباب الجريمة ودوافعها الشعورية، اللاشعورية، الفطرية، والمكتسبة وكذلك الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى الجريمة والجنوح، بتطبيق وتهيئة القرار القانونى، فحص الشهود، معاملة المجرمين، وكذلك وسائل مكافحة الانحراف والسلوك الإجرامي. يُسمى العاملين بهذا المجال “أخصائي علم النفس الشرعي”

ما هي مراكز عمل أخصائي علم النفس الشرعي؟

  • يعملون في السجون، مراكز إعادة التأهيل، الشرطة، مكاتب المحاماة، الجامعات، الوكالات الحكومية
  • الأماكن المهتمة بدراسة التفاعل بين السلوك البشري وعلم الجريمة والنظام القانوني مثل (التنميط الجنائي، اتجاهات الجريمة، العلاج الفعال للصحة النفسية للمجرمين، العلاج الفعال للمدمنين، أساليب اختيار المُحلّفين، تأثير الطلاق، الحضانة، الانفصال، زيارات الأطفال).

ما هي الخلفية التعليمية لعلماء النفس التشريعى؟

جميعهم يحملون درجة الدكتوراة في علم النفس إلا أن الخلفية التعليمية منفتحة على بيئات تعليمية وخبرات عمل مختلفة. لمن يريد اختيار تخصص عالم نفسي بالمجال عليه الحصول على تعليم وتدريب قانونى؛ ويحصل بعضهم على (Juris Doctor) وهى ما يحصل عليه المحامون لممارسة المهنة.

ما هي السلطات المتاحة لعلماء النفس التشريعي؟

  • تصحيح المستندات وفيه يُسمح لهم بالحضور إلى”جلسات الرعاية الصحية العقلية للسجناء” وتتضمن: (الفحص، التقييم النفسي، العلاج الفردي، العلاج الجماعي، إدارة الغضب، إدارة الأزمات، التقييمات التي أمرت بها المحكمة، جولات المرضى اليومية)
  • إتاحة التشاور مع موظفي السجون، محاموا المسجونين، المناصرين، نظام المحكمة حول مجموعة متنوعة من المواضيع والتوصيات المتعلقة بالصحة العقلية التي تم الحصول عليها نتيجة للتقييم النفسي
  • يقوم علماء النفس الذين يعملون مباشرة مع المحامين بتقديم (التقييم النفسي، تقييم الشخصية، العوامل المخففة، تقييم الجناة الجنسيين، تقييم الكفاءة، التوصيات المتعلقة بحضانة الوالدين أو الزيارة، تقييم الأطفال في حالات إساءة معاملة الأطفال المشتبه فيهم، إعداد الأطفال للإدلاء بشهاداتهم، تقييم الكفاءة العقلية للمشتبه فيهم جنائياً)
      

علم النفس الشرعي

 

علم النفس الإجتماعي

يُعرف أحياناً بعلم النفس النقدي؛ يختص هذا العلم بالكشف عن: خصائص الشخصية كالترابط، التكيف، الدبلوماسية، التمكين، والعدالة الاجتماعية. حيث يركز على الجوانب النفسية للأفراد داخل البيئة المُجتمعية وتأثرها بالأفراد والمجتمع فيوضح سلوك الفرد في السياق الاجتماعى (يُمكنك فهم هذا النوع بمقارنة تصرفاتك بين الناس ونفسك)

ما الفرق بين علم النفس، علم النفس الاجتماعي، الأنثروبولوجيا، وعلم الاجتماع؟

  • علم النفس: يدرس السلوك وتصرفات الأشخاص بوجه عام
  • علم النفس الإجتماعي: يدرس نفس الصفات ولكن في السياق الاجتماعي؛ يهتم بدراسة المشكلات الاجتماعية والوسائل المناسبة لعلاجها أو التخفيف من حدتها والطريقة التي يؤثر بها المجتمع على الفرد
  • الأنثروبولوجيا : دراسة ثقافة الإنسان فيدرس معتقدات وتقاليد المجتمع وينصب تركيزهم على المجتمع ككل
  • علم الاجتماع: يدرس حياة الجماعات المختلفة والتنظيمات الاجتماعية خاصة في حالة كونها مثقفة أو لديها شيء من الحضارة

تاريخ علم النفس الإجتماعى

يرى “أرسطو” أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وهذا يسمح لنا بكون التعايش كجماعات أفضل. بينما يرى “أفلاطون” أن الدولة هي التى تشجع الفرد على تكوين جماعات.

علم النفس الصناعى/التنظيمي

  • هو الدراسة الشاملة المتعمقة لكل مهنة لتحديد ما تتطلبه من مهارات، قدرات، وخبرات
  • يختص بتحديد (مدى قابلية، كفاءة، مهارة) الموظفين الجدد في أماكن التوظيف المتقدمين لها في الشركات
  • الهدف العام لهذا المجال هو دراسة وفهم السلوك البشري في مكان العمل من أجل تحقيق الإنتاجية التي تعود على المجتمع بالنفع النفسي والمادي.

* إذا كان لديك اهتمام بعلم النفس بالإضافة إلى دراستك لتصميم المنتجات، أجهزة الكمبيوتر، الإحصائيات، أو الهندسة فقد يتوجب عليك التعمق أكثر فى علم النفس الصناعى.

ما هي أهداف علم النفس الصناعي؟

  • يتم تعيين علماء النفس (الصناعي/التنظيمي) في تلك الشركات ليس فقط من أجل المتقدمين الجدد بل معالجة المشاكل التى قد تقابلهم في محيط العمل من خلال تطبيقهم للمبادئ النفسية المناسبة
  • زيادة إنتاجية العمل والتأكد من الصحة العقلية والجسدية للعاملين
  • دراسة اتجاهات الموظفين، سلوكياتهم، تقييم الشركات ،وإجراء تدريبات على القيادة
  • التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة
  • دراسة وتحسين العلاقات بين الرؤساء، الموظفين، والعاملين لتفادي المشكلات التي تعوق الإنتاج وتقدم العمل
  • دراسة المشكلات النفسية التي قد تعوق العمل وحلها.

ما هي جوانب علم النفس الصناعى؟

  • أولا الجانب الصناعي (Industrial): الذي ينطوي على النظر في أفضل طريقة لمطابقة الأفراد بأدوار وظيفية محددة، والذى قد يُشار له أيضاً بعلم نفس الأفراد حيث يعمل على مطابقة الوظيفة بإمكانيات الفرد
  • ثانياً الجانب الثاني (Organizational): يعمل على تدريب الموظفين، تطوير معايير الأداء الوظيفي، وقياس الأداء الوظيفي. فيركز أكثر على فهم كيفية تأثير المنظمات على (السلوك الفردي، الهياكل التنظيمية، الأعراف الاجتماعية، أساليب الإدارة).
  • من خلال فهم هذه العوامل يأمل علماء النفس (التنظيمي والصناعي) في تحسين الأداء مع الاستفادة في نفس الوقت من المنظمة ككل.

من هم أشهر علماء علم النفس الصناعي؟!

  • Hugo Münsterberg “هوغو مونستربرغ”
  • Frederick W. Taylor “فريدريك و. تايلور”
  • Robert Yerkes “روبرت يركيس”
  • James McKeen Cattell “جيمس ماكين كاتيل”
  • Elton Mayo “إلتون مايو”
  • Kurt Lewin “كورت ليفين”
      
علم النفس الصناعي
image credit: blog.thecodingbull.com

علم نفس الصحة

أحد فروع علم النفس الذي يتناول علم دراسة الصحة النفسية، يختص هذا الفرع برصد (ميكانيكية/ كيف يؤثر) السلوك، البيولوجيا، السياق الاجتماعى (البيئة الاجتماعية) على المرض والصحة، كما يعمل المختصون به جنباً إلى جنب مع الأطباء الآخرون في البيئات السريرية.

متى ظهر علم نفس الصحة؟

ظهر مجال علم النفس الصحي في السبعينيات من القرن الماضي لمعالجة مجال الرعاية الصحية المتغير بسرعة. كان متوسط العمر المتوقع أقل بكثير قبل 100 عام، وكانت الاهتمامات الصحية تركز في كثير من الأحيان على أشياء مثل الصرف الصحي الأساسي وتجنب الأمراض المعدية. أما اليوم متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة حوالي 80 سنة والأسباب الرئيسية للوفيات هي الأمراض المزمنة التي ترتبط في الغالب بنمط الحياة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي أهداف علم النفس الصحي؟

  • يركز مجال علم النفس الصحي على تعزيز الصحة، الوقاية، والعلاج من الأمراض في ذات الوقت
  • كيفية تفاعل الناس والتعامل مع المرض والتعافي منه
  • حل المشكلات الآتية (فهم الذات، العمل على إشباع الاحتياجات الإنسانية بشكل متوازن، إدراة العلاقات بشكل سليم، الحد من التوتر، إدارة الوزن، الإقلاع عن التدخين، تحسين التغذية اليومية، الحد من السلوكيات الجنسية الخطيرة، رعاية المسنين، منع المرض وفهم آثاره، تحسين الانتعاش، تعليم مهارات التكيف، إدراة الضغوط والصراعات والأزمات)
  • باختصار يهدف إلى توافق الإنسان مع الحياة.

ما هي الأمراض التي ترتبط بالعوامل النفسية/السلوكية؟!

السكتة الدماغية، مرض القلب، فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، السرطان، العيوب الخلقية، وفيات الأطفال، الأمراض المعدية. حيث أن تلك الأمراض و غيرها بالطبع قد يؤثر على الصحة النفسية للإنسان وشعوره بالتكيف مما يلزم العمل على ذلك.

علم النفس التجريبي

أحد تخصصات علم النفس التي تتناول فهم الأسباب الكامنة وراء السلوك من خلال دراسة البشر والحيوانات، فيفحص العلاقة بين السلوك البشرى والعقل. يستكشف هذا العلم المفاهيم الأساسية كالإحساس، الإدراك، العلم، عمليات النمو، العاطفة، الذاكرة، والدافع في المجالات التى تتشارك مع علم النفس التجريبي (كعلم نفس الطفل، علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التربوي)

ما هي البيئة البحثية في علم النفس التجريبي؟

  • يعتمد المختصون في علم النفس التجريبي على التجارب المعملية والاختبارات التجريبية التي تقيس وتفسر ترابط الفصائل المختلفة وتحقق في تطور أو تغيير بعض السلوكيات
  • يتم إجراء جميع أعمال علم النفس التجريبي تقريبًا في بيئات خاضعة للتحكم كمختبرات الأبحاث الجامعية، في الوقت الذي يسعى فيه كل فرع إلى فهم السلوك البشري والفكرى يركز علم النفس التجريبي فقط على التجارب المُسيطر عليها مع المتغيرات المعينة وموضوعات الاختبار والنتائج الإحصائية.
  • يركز المختصون على الأبحاث العلمية والتجريبية القائمة على الحقائق؛ لذلك يتلاعب علماء النفس التجريبي بمتغيرات البحث من أجل اكتشاف العلاقات بين الإدراك والسلوك.

ما هو تاريخ علم النفس التجريبي؟

ظهر كفرع أكاديمي حديث في القرن التاسع عشر عندما قدم فيلهلم فونت نهجاً تجريبياً في هذا الميدان

  • نظرية أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعى للعالم “Charles Darwin” كانت الشرارة لإدراك علاقة بين علم النفس والأحياء في بدايات عام 1900م.
  • بدأ قادة علماء النفس باستخدام العلوم الطبيعية لتفسير العقل البشرى فصاغ ” B. Titchener” عبارة الإلحاح “associationism”والتى تعنى أن العمليات المعرفية المعقدة يمكن تفسيرها من خلال أنشطة عقلية بسيطة. تم استبدال هذا الفهم الغير دقيق للعقل البشرى على أنه آلة “بنظريات السلوك”.

علم نفس النمو

يعرف أحياناً بعلم النفس التطوري، وهو أهم فروع علم النفس أو يمكننا القول أنه أصل كل الفروع التي جدت على هذا المجال من بعده، حيث أنه:

  • يهتم بدراسة الكائن الحي منذ لحظة تكوينه كجنين ثم الميلاد وحتى مرحلة الشيخوخة في كل تطوراته و تفاعلاته مع البيئة المحيطة
  • يهتم بالفروق الفردية بين الأفراد وبين الجنسين ومراعاة ذلك في بيئة الدراسة أو العمل أو حتى العلاقات
  • فهم أبعاد السلوك والعوامل المؤثرة عليه بالسلب أو الإيجاب ومِن ثم العمل على اختيار أفضل أساليب التنشئة
  • يمكننا القول باختصار بأنه يهتم بإدارة الانسان على مدى عمره وفي مختلف تفاصيل حياته.

من هم رواد علم نفس النمو؟

  • بينيه: طور مقياساً لذكاء الأطفال
  • فرويد: اهتم بتصدير فكرة أن الخمس سنوات الأولى في عمر الطفل هي التي تحدد مستقبله
  • بياجيه: قدم نظرية التطور العقلي و قسّم الذكاء لدى الأطفال إلى مراحل خمسة
  • أريكسون: نظرية النمو الاجتماعي
  • فيجو تيسكي: صاحب النظرية المعرفية الاجتماعية.

ترجمة وكتابة وإعداد: Menna Haikal

مراجع أكاديمي: Hagar Mohammad

مراجعة نهائية وتدقيق: Osama Mustafa

آخر تحديث: 21 أبريل 2019

المصادر

1- https://www.webmd.com/mental-health/features/psychologist-or-psychiatrist-which-for-you

2- https://www.verywellmind.com/major-branches-of-psychology-4139786

3- https://www.sacap.edu.za/blog/psychology/types-of-psychology

4- http://www.efpa.be/psychologist-psychiatrist.htm

5- https://www.bestmastersinpsychology.com/faq/what-is-biopsychology

6- https://www.verywellmind.com/what-is-educational-psychology-2795157

7- https://www.apa.org/action/science/teaching-learning/index.aspx

8- https://www.verywellmind.com/cognitive-psychology-4157181

9- https://science.howstuffworks.com/life/inside-the-mind/human-brain/human-memory2.htm

10- https://www.bestmastersinpsychology.com/faq/what-is-experimental-psychology

11- https://www.verywellmind.com/what-is-health-psychology-2794907

12- https://www.verywellmind.com/what-is-industrial-organizational-psychology-2795302

13- https://www.aiacademy.info

14- http://www.maganin.com

15- كتاب علم نفس النمو – د.حامد عبد السلام زهران

 

عن Menna Haikal

Graduated from faculty of specific education Zagazig university, working as a freelancer instructor/lecturer speaking Spanish, English and Arabic. let's simplify science.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *