web analytics
الاسعافات الاولية

5 كورسات مجانية في الاسعافات الاولية

التعرض لحادث أو إصابة سواء في المنزل أو العمل هو أمر وارد وشائع الحدوث؛ لذا ينبغي على كل منا فهم وتعلم مهارات الاسعافات الاولية لإنقاذ المصاب سريعاً وتفادي تدهور حالته الصحية. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة دورات تعليمية اونلاين في الاسعافات الاولية.

1- الاسعافات الاولية First Aid

تجميعة فيديوهات قصيرة شاملة تضم بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يعرفها كل مُسعف مثل (كيفية خياطة الجروح، قياس ضغط الدم، تعليق المحاليل، وضع الإفاقة، أنواع الحقن المختلفة سواء الوريدي أو العضلي، الأزمة القلبية بالإضافة للعديد من الدروس الأخرى).

رابط الكورس

2- كورس اسعافات اولية

الكورس مُقسم إلى 60 فيديو تعليمي ويتناول كيفية التعامل السريع مع الإصابات مثل (نزيف الإنف، حروق الشمس، الذبحة الصدرية، الحروق، والعديد من الموضوعات الأخرى).

رابط الكورس

3- First Aid for Babies and Children

يموت في كل عام حوالي 830 ألف طفل بسبب إصابات ناجمة عن حوادث مرورية، غرق، حروق، سقوط، أو تسمم. من خلال هذا المساق سوف تتعلم المبادئ الأساسية في الإسعافات الأولية، أيضاً سوف تتعلم كيفية التعامل مع النزيف سواء في الأطفال أو الرضع بالإضافة لحالات الاختناق والحروق.

المساق متاح على منصة فيوتشر ليرن التعليمة ومُقدم من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

رابط الكورس 

4- Psychological First Aid

يضم الكورس معلومات أساسية في مجال الإسعافات الأولية النفسية حول الإصابات والصدمات التي يتجاوز تأثيرها الضرر البدني من خلال نموذج يُعرف ب (RAPID Model) والذي يُمكن تطبيقه في أماكن العمل، الأماكن العسكرية، مناطق الدمار الشامل. يتناول المساق كيفية التعامل مع الآثار النفسية للحوادث، السرقات، الإنتحار، القتل، أو العنف المجتمعي.

المساق مُتاح من جامعة جونز هوبكينز على منصة كورسيرا التعليمية

رابط الكورس 

5- دورة اسعافات اولية اون لاين

المساق مُقدم من منصة إدراك التعليمية ويتكون من 44 فيديو تعليمي باللغة العربية ويضم الموضوعات الآتية (التعرف على المواقف الطارئة، تقييم التنفس، فحص النبض، إنعاش القلب والرئة، كيفية التصرف مع شخص فاقد الوعي، أنواع الكسور، الحروق، بالإضافة للعديد من الموضوعات الأخرى.

رابط الكورس 

آخر تحديث: 14 مايو 2018

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي