web analytics
كورسيرا

كورسيرا أم موقع Udemy | أيهما أفضل ولماذا؟!

هناك العديد من المواقع المتخصصة في طرح مساقات ومقررات تعليمية اونلاين مثل منصة كورسيرا ، يوديمي وغيرهما الكثير؛ ودائماً ما يجد الطلاب حيرة في اختيار أي منهما منصة كورسيرا أم موقع Udemy ؟! من خلال تجربة لعدة سنوات مع كلا الموقعين في مجال التعلم الذاتي أستطيع أن أخبرك ببعض الاختلافات الجوهرية في طبيعة كل منصة.
 

 

أوجه التشابه

  • منصات مدفوعة: كل كورس مُتاح على أي موقع منهما له رسوم خاصة به.
  • رواد في مجال التعلم الذاتي: كلاهما ساهما في إحداث ثورة في التعلم عبر الإنترنت.
  • الشمولية: يضم كلا الموقعين تجميعة ضخمة من الكورسات في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة.
     

أوجه الإختلاف

  • يعتمد موقع Udemy على الدورات التعليمية القصيرة؛ بينما تعتمد منصة كورسيرا على مقررات ودورات كبيرة نسبياً بالإضافة للبرامج التخصصية (Specializations).
  • في موقع Udemy يستطيع أي شخص تقريباً التسجيل بالموقع ونشر المقرر أو الكورس الخاص به؛ بينما في منصة كورسيرا فالأمر مختلف تماماً حيث يتم العمل بالتنسيق مع جامعات ومعاهد بحثية عالمية معروفة حيث أن أغلب الدورات المطروحة مُقدمة من أشخاص أكاديميين ذوي خبرة.
  • كورسيرا هو منصة أكاديمية من الطراز الأول حيث يُقدم دورات تعليمية من أكبر وأعرق الجامعات على مستوى العالم؛ بينما يطرح Udemy نسبة كبيرة من الدورات التعليمية الغير أكاديمية ولكن بشكل عام فهو يضم محتوى مُثمر قد يساعد الطلاب والدارسين في مجال التعلم الأكاديمي.
  • رغم أن كلاهما مؤسسات ربحية إلا أن كورسيرا تقدم دعماً للطلاب الغير قادرين على دفع رسوم الكورس من خلال برنامج المساعدات المالية (Financial Aid) بينما في Udemy فالأمر مختلف حيث يتوقف على مدى وجود تخفيضات أو خصومات للدورة أم لا من خلال كوبونات يوديمي (Udemy Coupons).
  • هناك معيار آخر وهو عدد الطلاب المُسجلين في كل منصة بالإضافة لعدد المقررات المتاحة على كل منهما ولكنه لا يُعد معيار لجودة المحتوى بقدر ما هو مقياس لشعبية وشهرة كل منصة.
     

منصة كورسيرا أم موقع Udemy ؟!

كلاهما يُصنفان دائماً في أعلى قائمة مواقع التعلم الذاتي اونلاين؛ بالنسبة لموقع Udemy فيعتمد بشكل أساسي على مساعدة الطلاب في إتقان مهارات محددة مثل المهارات الشخصية أو الهوايات؛ أما كورسيرا فتتعاون مع كبرى الجامعات لتقديم محتوى متميز يساعد في تطوير المهارات الدراسية في العلوم، الرياضيات وغيرها من التخصصات العلمية والأكاديمية. بشكل عام فكلاهما يضم قدر عالِ من الإفادة بحيث لا نستطيع تفضيل فاكهة التفاح على البرتقال!

المصادر: 1

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *