web analytics
العمل الحر من المنزل
image credit: www.toogit.com

كيف تبدأ العمل الحر من المنزل بدون خبرة أو مهارات ؟!

كيف تبدأ في مجال العمل الحر من المنزل سواء كان لديك أية مهارات تقنية أم لا؟! هناك مسميات عديدة للعمل الحر من البيت مثل العمل عن بعد أو الفريلانس « Freelancing ». الفريلانسر بكل بساطة هو الشخص الذي لا يضطر إلى الخروج من المنزل للذهاب للعمل وأيضاً (في معظم الحالات) يكون غير مُلزم بمواعيد عمل رسمية كأن يعمل من الساعة 9 وحتى الساعة 5 عصراً.
 

من هو الفريلانسر ؟!

هو شخص يُقدم خدمات مدفوعة سواء اونلاين (على شبكة الإنترنت) أو اوف لاين (على أرض الواقع) من خلال مهارات أو خبرات مُكتسبة؛ باختصار فهو المسئول عن العمل بصفة كلية (الموظف وصاحب العمل في نفس الوقت) فهو يعمل متى يريد أن يعمل فليس مُقيد بعدد ساعات ثابت يومياً إنما مُلتزم فقط بموعد التسليم النهائي (Deadline) للخدمة التي أُسندت إليه.

هناك اعتقاد سائد لدى الكثير من الناس عن العمل الحر (الفريلانس) حيث يظنون أنه مقتصر فقط على الأشخاص الذين يمتلكون المهارات التقنية والخبرة في تطوير برمجيات وتطبيقات الإنترنت وغيرها من هذه الأشياء وهذا الأمر غير صحيح تماماً!

فإذا كنت هذا الشخص الذي لا يمتلك أية مهارات أو يفتقد إلى بعضها، أو ليس لديك شهادة جامعية، أو تفتقد إلى الخبرة وترغب في البدء في العمل من المنزل، فاعلم أن هذه المقالة موجهه إليك!

هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح باستمرار في هذا المجال من قبل بعض الأشخاص الذين يريدون العمل الحر من المنزل (سنحاول التطرق إلى أغلبها خلال هذا المقال) منها على سبيل المثال:

  • هل يمكن البدء في مجال العمل الحر بدون شهادة جامعية ؟!
  • هل يمكنني ربح الأموال بدون أية خبرات ؟!
  • هل يمكن العمل من البيت بدون مهارات برمجية ؟! 

 

كيف تصبح Freelancer ؟!

هناك الكثير من المواقع المختلفة التي تربط بين العملاء والفريلانسرز كوسيط وضامن لحقوق الطرفين! تحصل هذه المواقع على عمولة من تكلفة الخدمة.

على سبيل المثال: شخص (أ) يريد ترجمة مقال من اللغة الفرنسية إلى العربية ودفع مبلغ 10 دولار لشخص (ب) الذي سوف يترجم المقال! تحصل المنصة التي تقدم هذه الخدمة على مبلغ 2 دولار كعمولة وضمان لحق العميل لأن المنصة هي المسئولة أولاً وآخيراً عن جودة الخدمة والتأكد من رضاء العميل عنها وإلا سوف تعود الأموال إلى صاحبها مرة أخرى على حسابه!

أشهر مواقع العمل الحر العربية

ولكن قبل أن أخبرك عن كيفية البدء في العمل من خلال هذه المواقع، دعنا نتحدث اولاً عما يمكنك القيام به. الآن سوف نتحدث عن الجزء الذي كنت تنتظره بفارغ الصبر وهو ما الذي يمكنك فعله دون أي مهارات شخصية أو تقنية أو خبرة للعمل من البيت وربح الأموال!

 

  

الآن سوف أخبرك عما يمكنك القيام به من خلال معرفتك وإتقانك لواحدة أو أثنين من اللغات:

(1) بالنسبة للأشخاص الذين يتقنون لغة واحدة فقط

إذا كنت تتقن لغة واحدة فقط بشكل صحيح، فيمكنك بدء حياتك المهنية في العمل الحر من خلال النسخ أو التسجيل «Transcription» حيث أن هناك أنواع مختلفة من هذه الوظائف التي يمكنك الحصول عليها؛ فقد يطلب منك شخص ما عمل نص مكتوب لكلام شخص آخر من فيديو معين (أو ما يُعرف بالتفريغ الصوتي) أو قد يطلب منك شخص آخر النطق بالكلمات الموجودة في ملف صوتي وذلك لتسجيل لهجتك؛ وقد يحتاج آخر إلى صوتك لعمل فيلم تصويري أو فيديو.
 

(2) بالنسبة للأشخاص الذين يتقنون لغتين

هل تتقن الإنجليزية؟ الفرنسية؟ الإيطالية؟ أو الألمانية؟ أعني أي لغتين؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيمكنك البدء في القيام بأعمال الترجمة؛ ترجمة الكلمات والنصوص من لغة إلى أخرى سواء مقالات، قصص، كتب، أو أفلام وثائقية وعلمية.
 

(3) بالنسبة للأشخاص القادرين على كتابة المحتوى (كتابة المقالات)

هل يمكنك كتابة مقالات بطريقة احترافية عن مجال ما؟ مثل التسويق، البرمجة، الرياضة، ريادة الأعمال، أو أي شيء آخر! والآن وبعد أن انتهيت من كتابة المقال، ماذا أفعل؟ يمكنك الآن إنشاء مدونة حول هذا الموضوع وعمل منشورات يومية للمدونة فيما يتعلق بهذا المجال. وإذا كان محتوى تلك المدونة ذو قيمة وإضافة جديدة للمحتوى المنشور على الويب فسوف يرغب الناس بالتأكيد في قراءته.

بعد أن تحصل مدونتك على عدد كافي من الزيارات (الأشخاص الذين يزورون مدونتك)، يمكنك التقدم بطلب للاشتراك في برنامج جوجل أدسنس « Google Adsense » الإعلاني لربح الأموال من خلال الإعلانات التي سوف يتم عرضها داخل موقعك أو مدونتك كناشر.

لن أتحدث عن غوغل أدسنس هنا لأنه موضوع مختلف تماماً ومليئ بالتفاصيل لذا سوف أطلب منك أن تبحث عنه في جوجل وأعلم أنك لا تحتاج إلى خبرة تقنية حتى تستطيع إنشاء مدونة، من المواقع التي تُتيح لك إنشاء مدونة بشكل مجاني هي:

إذا كنت تجد صعوبة في إنشاء حساب جوجل أدسنس أو إنشاء موقع إلكتروني فيمكنك الاستفادة من مهارة الكتابة على مواقع العمل الحر لتلبية طلبات العملاء من خلال الكتابة في المجالات المطلوبة منك وتحقيق ربح فوري عن كل عمل تقوم بتسليمه.

 ما هي مجالات العمل الحر على الانترنت ؟

(1) الكتابة

  • كتابة المقالات (تتوافق مع قواعد السيو)
  • التدقيق اللغوي والإملائي
  • تلخيص الكتب
  • التفريغ الصوتي (تحويل الملفات الصوتية أو المرئية إلى نصوص على word)
  • الترجمة (ترجمة المقالات، ومقاطع الفيديو)
  • إعداد ملف تعريفي لشركة أو موقع إلكتروني (بما يشمل الآتي: من نحن، الأهداف، الرؤية، الرسالة)
  • كتابة السيرة الذاتية والخطاب الوظيفي
  • تنسيق المقالات أو الكتب وإعدادها للطباعة
  • إدخال البيانات
  • كتابة المراجعات والتقييمات (مثل مراجعة الهواتف الذكية)

(2) التصميم

  • تصميم الشعارات واللوجوهات
  • تصميم مقدمة وخاتمة الفيديو (Video Intro & Outro)
  • عمل مونتاج للفيديوهات
  • إنشاء فيديو ترويجي

(3) التسويق الإلكتروني

  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي
  • كتابة المحتوى الترويجي أو الدعائي
  • بناء الروابط الخارجية (Backlinks)
  • إنشاء حملات إعلانية ممولة
  • الترويج لصفحات الفيسبوك أو لقنوات اليوتيوب

 

لا يقتصر العمل الحر من المنزل على ما تم ذكره في هذا المقال فقط! حيث أنني ذكرت فقط ما شهدته من خلال تجربتي الشخصية؛ فالإنترنت بمثابة المحيط العميق والذي يحتاج فقط للشجاعة لاستكشافه؛ لذا ابدأ من الآن في العمل دون التفكير بطريقة محبطة أو سلبية. وتذكر أن القاعدة الأساسية للعمل الحر هي التركيز على عنصري الوقت والجودة وتلبية متطلبات العميل حتى تحصل على المال والربح في نهاية المطاف.

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

6 تعليقات

  1. السيد العجوز

    شكرا علي هذا العمل الرائع

  2. Osama Abdussamie Othman

    جزاك الله خيرًا، دفعة معنوية قوية.

  3. موضوع مفيد جدا …. شكرا لك

  4. نبذه مختصره مفيدة جزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *