web analytics
التحضير لامتحان الايلتس
(Image credit: www.britishcouncil.gr)

أفضل دورات التحضير لامتحان الايلتس في 2019

يشمل التحضير لامتحان الايلتس عدة خطوات أساسية أهمها على الإطلاق هو التدريب المُكثف على كل جزء من الاختبار. في البداية دعونا نتعرف على مصطلح الايلتس باعتباره اختبار اللغة الإنجليزية الأكثر شعبية في العالم لكل الأشخاص الذين يرغبون في استكمال دراستهم في الخارج في إحدى البلدان التي تتحدث الإنجليزية؛ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض المعلومات الأساسية عن الاختبار بالإضافة لبعض المساقات المجانية التي سوف تساعدك على كيفية اجتياز الإختبار والحصول على درجات مرتفعة.
   

ما هو اختبار الآيلتس ؟!

حروف كلمة آيلتس (IELTS) هي اختصار لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي وهو اختبار مُعترف به من قِبل العديد من الجامعات والشركات في عدة بلدان منها أستراليا، كندا، أيرلندا، نيوزيلندا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. ومُعترف به أيضاً من قبل الهيئات المهنية وسلطات الهجرة والوكالات الحكومية الأخرى. يتقدم إلى هذا الاختبار كل عام أكثر من 1.4 مليون شخص على مستوى العالم.

أنواع اختبار الآيلتس

  • اختبار عام (General)
  • اختبار أكاديمي (Academic)

اقسام اختبار الايلتس

  • الإستماع: سوف تستمع إلى أربعة تسجيلات صوتية من شخص ناطق باللغة الإنجليزية (Native Speaker) للإجابة على مجموعة من الأسئلة في زمن قدره 30 دقيقة.
  • القراءة: يتكون هذا الجزء من 40 سؤال مصممة لاختبار العديد من مهارات القراءة مثل استعراض الأفكار الرئيسية، قراءة التفاصيل، القراءة السريعة، وفهم آراء الكاتب والهدف من النص. الزمن الكلي لهذا الجزء هو 60 دقيقة؛ كما أن الأسئلة تختلف على حسب نوعية الاختبار سواء كان عام أو أكاديمي.
  • الكتابة: الزمن الخاص بهذا الجزء هو 60 دقيقة ويختلف أيضاً وفقاً لنوع الاختبار
  • التحدث: يتم اختبارك في مقابلة شخصية مع أحد المتحدثين باللغة في زمن مدته حوالي 11-14 دقيقة.
اختبار الآيلتس
(Image credit: www.britishcouncil.gr)

 

كورسات ايلتس

1- IELTS Academic Test Preparation

المساق مُقدم من قِبل جامعة كوينزلاند بأستراليا ومُتاح على منصة edX التعليمية. يتناول مقدمة عن طبيعة وشكل الاختبار؛ بالإضافة لتعلم العديد من المهارات التي سوف تحتاج إليها في اختبار الآيلتس الأكاديمي عن طريق التركيز على جوانب الاختبار الأربعة وهي (القراءة، الكتابة، الإستماع، التحدث).

رابط الكورس

 
2- Inside IELTS: Preparing for the Test with the Experts

المساق مُقدم من جامعة كامبريدج ومطروح على منصة فيوتشر ليرن التعليمية؛ إذا كنت تريد تحسين درجاتك في الاختبار فهذا المساق هو اختيارك الأول؛ من خلال هذا الكورس سوف تستكشف العديد من المهارات التي يحتاج إليها الراغبون في التقدم لهذا الاختبار والحصول على درجات مرتفعة به؛ بالإضافة لكيفية الإستفادة من هذه المهارات لاحقاً بالنسبة للأشخاص الذين سوف يستكملون تعليمهم في الخارج.

رابط الكورس

 
3- IELTS Courses – English Videos

الكورس مُقدم من خلال قناة English Lessons with Dori وهي إحدى القنوات المتميزة على اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية، ويتكون من 69 فيديو تعليمي شاملة كل ما يتعلق بالاختبار، بالإضافة للتدريب على كيفية الإجابة على الأسئلة بمختلف أنواعها.

رابط الكورس

 
4- IELTS Preparation Speaking Course

المساق مُتاح بشكل مجاني على منصة يوديمي التعليمية ويتناول التحضير لامتحان الايلتس من خلال التركيز على الجانب الخاص بالمحادثة، يتطلب الكورس مستوى إجادة متوسط قي اللغة بالإضافة للقدرة على تكوين الجمل وصياغتها.

رابط الكورس

 
5- كيف تحصل على درجة 7 في اختبار آيلتس

المساق مطروح من قِبل منصة رواق وهي من أشهر المنصات التعليمية التي تقدم محتوى ثري من الدورات التعليمية باللغة العربية، يتناول المساق الخطط والاستراتيجيات المتبعة التي تساعدك في الحصول على درجة 7 في هذا الاختبار

رابط الكورس

10 نصائح في التحضير لامتحان الايلتس

(1) استخدم المصادر الموثوقة والحيّة قدر المستطاع: فعليك بالإنصات للقنوات الاخبارية العالمية بانتظام مثل  BBC لأنها تستعرض العديد من المقابلات المثيرة للإهتمام والقصص الشيقة والتي تكون علي المستوي العالمي وليس المحلي فقط، واحرص علي عادة تدوين الملاحظات علي تلك الموضوعات؛ فذلك يساعدك على تعلم كلمات جديدة وتحسين مهارة الكتابة لديك

يفضل أن تقرأ أيضا مجلات إنجليزية مثل The Economist وهى مجلة تُنشر أسبوعيا وتحتوي علي العديد من المقالات الطويلة والمعقدة والتي تشبه تلك التي ستواجهها  في الامتحان.

(2) إذا اقترب موعد الامتحان لديك فعليك حل العديد من الاختبارات السابقة ويمكنك التأكد من حلك من خلال تنزيل نماذج الاجابة ومراجعتها مع حلولك لتتعرف على مواطن ضعفك

(3) قم بإعادة كتابة مقالات قد كتبتها أنت من قبل، واستفد من أية أخطاء سابقة

(4) كثرة الممارسة تجعلك أمهر، فتأكد من أنك قد ألِفت جميع أقسام الامتحان سواء الكتابة، الاستماع، القراءة ، والتحدث فيمكنك مضاعفة مجهودك في المنزل للاستعداد للامتحان وذلك سيفيدك في إدرة وتنظيم الوقت الخاص بك علي مدار اليوم

حيث يمكنك أن تتدرب على الجزء الخاص بالكتابة في المنزل، والتدريب علي جزأ التحدث أيضا في المنزل أو في الصف لديك أو أن تطلب من صديقك أن يساعدك في هذا الجزء وتتحدثا معاً.

(5) عليك بالقراءة الكثيرة حتي تصير قادراً علي قراءة القطع بسرعة في الامتحان، لأن هناك وقت محدد لكل جزء وسيعد قليلاً بالنسبة لك إذا لم تعتد القراءة السريعة

(6) قم باتباع النصائح المفيدة في المواقع المتخصصة مثل ILETS Simon

(7) بإمكانك أيضاً أن تقوم بإلقاء نظرة على الجداول والرسومات البيانية التى ستجد بعضها فى الجرائد والبعض الآخر فى المجلات ومِن ثم حاول أن تكتب بضع سطور تصف ما فى هذه الجداول أو تلك الرسومات.

(8) قم بالتسجيل لنفسك تسجيلاً صوتياً تروي فيه قصص عن تجاربك في الحياة وعما مررت به في يومك، وأعد الاستماع لهذا التسجيل من جديد وحاول أن تكتشف أخطاءك بنفسك فذلك يجعلك تتجنب الوقوع في نفس الخطأ  مرة أخرى.

(9) لاحظ أخطاءك بعناية ودوّن الأخطاء التي تقع فيها باستمرار وخاصة في جزئي الكتابة والتحدث

(10) اتبع النهج الخاص بك فى التعلم وأسال معلمك أو أستاذك باستمرار عما تحتاجه لتطوير نفسك أكثر.

 

  • المصادر: 123
  • كتابة: Osama Mustafa & Ameen Reda
  • مراجعة: Aya Ma’moun
  • آخر تحديث: 28 مارس 2019

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

2 تعليقان

  1. I need to learn this skills

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *