web analytics
التعليم الذاتي
(Image credit: globaldigitalcitizen.org)

التعليم التقليدي أم التعليم الذاتي ؟!

ما هي أهمية التعليم الذاتي وهل يُمكن الاستعواض عنه كبديل لطرق التعلم التقليدي من خلال المدرسة أو الجامعة؟ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً الفرق بين التعلم التقليدي والتعليم الذاتي من خلال كورسات « MOOCs » وكيفية الاستفادة منها في مرحلة العلم والتعلّم.

ما هي كورسات (MOOCs) ؟

هذا المصطلح هو اختصار لجملة « Massive Open Online Courses » والتي تعني المساقات الإلكترونية مفتوحة المصادر؛ وبعيداً عن الترجمة الحرفية لهذا المصطلح فهو عبارة عن كورسات مجانية مُتاحة اونلاين من أكبر الجامعات والمعاهد على مستوى العالم.

هل المساقات اونلاين متاحة دائماً؟

مع الأسف معظم هذه المساقات تكون مُتاحة لفترة ما وغير مُتاحة في أخرى؛ هذا يعني أنه في حالة ما وجدت إحدى هذه المساقات مُتاحاً للتسجيل فعليك اتخاذ قرارك سريعاً وفي غضون أيام قليلة بخصوص مدى أهمية هذا المقرر بالنسبة لك

ما هو التعلم التقليدي ؟!

التعريف المُبسط له هو التعلم بطريقة مباشرة من خلال منظومة الطالب والأستاذ سواء من خلال المدرسة أو الجامعة والتي تضم عناصر تعليمية أخرى مثل التقييم والاختبارات وغيرها.

 

فوائد التعليم الذاتي
(Image credit: www.cadca.org)

  

هل كورسات (MOOCs) مجانية أم لا؟

معظم هذه الكورسات مُتاحة مجاناً فيما عدا نسبة منها تحتاج إلى رسوم؛ كما أن هناك أيضاً دبلومات أو تخصّصات « specialization » وهي عبارة عن مجموعة مساقات مرتبطة معاً تتطلب رسوم أيضاً للاشتراك بها

هل كل المساقات اونلاين تُصنف (MOOCs) ؟

هذه النوعية من المساقات تختلف جذرياً عن العديد من المقررات التعليمية الأخرى في كونها متاحة فقط في أوقات معينة ؛ هذا يعني أنك قد تنتظر لشهور وربما أكثر من ذلك حتى يتم إتاحة المساق مرة أخرى من قِبل الجهة المانحة له؛ كما أن عملية التعلم لا تتم عن طريق مشاهدة أو تصفح المحتوى فحسب! إنما هناك العديد من الأنشطة والتقييمات المُرفقة في كل جزء من المساق

هل يُمكنني الحصول على شهادة لإتمام المساق؟

بعد الانتهاء من المساق بشكل كامل والإجابة على كافة التقييمات والاختبارات المطلوبة؛ يُمكنك طلب الحصول على شهادة « Certificate »؛ قد تكون مجانية أو ستحتاج منك إلى رسوم بسيطة. بعض المواقع المتخصصة في هذا المجال مثل منصة كورسيرا التعليمية تُتيح إمكانية الحصول على شهادة للكورس لغير القادرين على دفع الرسوم من خلال برنامج يُدعى المساعدة المالية « Financial Aid ».

 

مواقع التعليم الذاتي
(Image credit: www.usnews.com)

أشهر المواقع في مجال التعليم الذاتي

ما الذي تحتاج إليه للبدء في التعليم الذاتي ؟

  • أن يكون لديك حاسوب مُتصل بالإنترنت
  • أن يكون لديك الدافع والحافز للتعلم وتطوير مهاراتك.

التعلم التقليدي أم التعليم الذاتي ؟!

من وجهة نظر شخصية بحتة فالتعلم من خلال هذه المساقات أفضل لكنها لا تُغني بأي حال من الأحوال عن الدراسة والشهادة الأكاديمية؛ رغم أن هذه المقررات تعتمد بشكل أساسي على الجوانب التطبيقية للتعلم وتُساعدك على تنظيم وقتك بشكل أفضل إلا أننا لا نستطيع إهمال دور المدرسة أو الجامعة في ترسيخ الأسس والمبادئ العامة في العملية التعليمية

نصائح للاستمرار في التعليم الذاتي اون لاين

  • لا تختر كورس أو مساق لمجرد أن زميل لك قام بترشيحه إليك؛ يجب أن يكون اختيارك لهذا المُقرر نابعاً من مدى اهتمامك وشغفك بهذا المجال.
  • يجب أن تُخطط لكيفية الإستفادة من هذا المقرر  سواء في حياتك الدراسية أو العملية.
  • حاول أن تقرأ جيداً التعريف بكل مساق « Description »؛ بالإضافة للمتطلبات اللازمة للبدء به « Requirements ».
  •  في بادئ الأمر لا تُثقل على نفسك بوضع خُطة تضم العديد من المقررات لدراستها في فترة قصيرة؛ يجب وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق والعنصر الأهم في معادلة التعلم الذاتي هو الاستمرارية والمواصلة!

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *