web analytics
تعلم الجيولوجيا

كيف تبدأ في تعلم الجيولوجيا من الصفر؟

Last Updated on

متى ظهرت الديناصورات وكيف انقرضت؟! لماذا تحدث هزات أرضية عنيفة في أماكن مُعينة دون غيرها؟! وهل يمكن التنبوء بحدوث الزلازل أم لا وما هي أسبابها؟! ما هو تسونامي؟! هذه الأسئلة وغيرها تُثير فضولنا من آن لآخر؛ والإجابة عليها بشكل قاطع تكمن في تعلم الجيولوجيا أو ما يُعرف بعلوم الأرض. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض الإرشادات التي تساعدك في دراسة علم الجيولوجيا

في البداية يُعرّف علم الجيولوجيا بأنه التخصص الذي يتناول دراسة الصخور، المعادن، طبقات الأرض، والزمن الجيولوجي؛ بعبارة أخرى كل ما له علاقة بكوكب الأرض من تراكيب جيولوجية وحركات أرضية فضلاً عن دراسة نشأته وتطور الحياة على سطحه.

دراسة أي تخصص لها مساران لا ثالث لهما

  • مسار أكاديمي
  • مسار غير أكاديمي

 

تعلم علم الجيولوجيا

 

تعلم الجيولوجيا بشكل أكاديمي

يبدأ عادة من المرحلة الثانوية أو مرحلة ما قبل الجامعة بالتخطيط والإعداد الجيد لإحدى الكليات التي تؤهلك لدراسة علوم الأرض ونعني هنا تحديداً كلية العلوم قسم الجيولوجيا. ولا يتم التخصص في هذا المجال من العام الأول إلا قبل دراسة بعض المُقررات العامة مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات.

يجب أن تضع في الاعتبار أن بعض الجامعات تشترط تقدير نهائي مُعين (على سبيل المثال جيد جداً) في العامين الأول والثاني من الدراسة الجامعية للالتحاق بتخصص جيولوجيا منفرد وفي حالة عدم حصولك على هذا التقدير سوف تلتحق بتخصص مزودج يشمل الجيولوجيا بالإضافة إلى تخصص آخر مُرافق له مثل الكيمياء أو الجيوفيزياء.

قي تخصص (الكيمياء والجيولوجيا على سبيل المثال) أو ما يعرف بالجيوكيمياء يتم دراسة مقررات ومناهج عامة في كلا التخصصين دون التطرق لأية فروع مُتقدمة سواء في الجيولوجيا أو الكيمياء والتي يتم دراستها فقط لطلاب التخصص المنفرد.

وهناك أيضاً كليات أخرى لا تضع شروطاً للانضمام إلى برنامج جيولوجيا منفرد (Special Geology)؛ ولكن على سبيل الاحتياط يُفضل الحصول على تقدير جيد جداً في مواد الجيولوجيا التي سوف تدرسها في العام الأول بالجامعة والأفضل أن تعرف ما هي متطلبات وشروط الالتحاق ببرنامج الجيولوجيا من إدارة الكلية أو القسم.

 

تعلم الجيولوجيا من الصفر

 

الدراسة الغير أكاديمية

تندرج في الأساس تحت مُسمى التعلم الذاتي أو (Self-Learning)؛ لأنك في هذه الحالة سوف تعتمد على المساقات المجانية المُتاحة على شبكة الإنترنت سواء كورسات (MOOC) أو أية دورات تعليمية أخرى. وقبل البدء في تعلم هذا المجال ينبغي في الأساس أن تكون مُهتماً به وهذا شئ ضروري ودافع جيد لاستكمال رحلتك في هذا العلم.

في البداية أود أن أنصحك بأن تبدأ رحلتك في هذا المجال مع الوثائقيات والفيديوهات التعليمية؛ لأن مشاهدة المعلومات أفضل بكثير من دراستها أو قراءتها أولاً لكونك غير متخصص وثانياً حتى لا تصطدم بمساق مُتقدم قد يجعلك تنفر من هذا المجال.


fotka-za-lanek-Miti-o-online-tudiju

كورسات MOOC

معظم المساقات الالكترونية مفتوحة المصدر لا تتوفر إلا باللغة الإنجليزية لكن لا تقلق من هذا الأمر فهناك منصات عربية رائدة في هذا الشأن وتتيح كورسات متميزة في كافة التخصصات العلمية مثل منصة إدراك ورواق.

أقترح ان تبدأ بدراسة مساق « الجيولوجيا وعلوم البيئة » وهو مُتاح على منصة نفهم وهي مؤسسة تعليمية تهدف لنشر شروحات ودروس في العديد من المجالات. الكورس في الأساس هو مقرر مادة الجيولوجيا لطلاب المرحلة الثانوية في مصر ويتناول نبذة مختصرة عن علم الجيولوجيا وأغلفة كوكب الأرض ويتطرق إلى المعادن والصخور وتقسيمها إلى نارية ورسوبية ومُتحولة.

المساق السابق مُتاح باللغة العربية فضلاً عن كونه موجة لفئة طلابية لديها معلومات بسيطة جداً في هذا التخصص أو لمن ليس لديهم أية خلفية سابقة عن علوم الأرض بصفة عامة.

كما ذكرنا سابقاً عن أهمية الوثائقيات في سرعة فهم واستيعاب المعلومة خصوصاً للمبتدئين في أية مجال؛ عموماً فموقع يوتيوب وكذلك قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي هما الحل الأمثل للوصول لأفضل الوثائقيات

هل مازالت تواجه صعوبات في تعلم الجيولوجيا 
رجاء أخبرنا عبر التعليقات

عن Osama

أعشق التدوين وأعمل في مجال النشر الأكاديمي

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد ان انظم الى هذا الموقع للاستفاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *