web analytics
علوم الحاسب

ماذا تعرف عن علوم الحاسب (Computer Science) ؟!

لا يعتمد تخصص علوم الحاسب على أجهزة الكمبيوتر فحسب بل يشمل دراسة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام. وقد أصبح لهذا المجال أثر ملحوظ خلال الثلاثين عاماً الماضية، كان لهذا الأثر الدور الأبرز في تغيير طريقة تعاملنا مع كل شئ تقريباً في حياتنا اليومية.

يوجد تقريباً جهاز كمبيوتر في كل بيت بفضل ثورة الحاسب الآلي؛ ومع هذا التطور السريع فرض علينا الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي طريقة جديدة للتواصل مع الآخرين فضلاً عن قدرة هذه المنصات على التحكم في انتشار المعلومات حول العالم.

تنتشر أنظمة الحاسوب تقريباً في كل شئ من حولنا بدء من الأنظمة المدمجة الموجودة في أجهزة التبريد والمسئولة عن التحكم في درجات الحرارة وحتى الأنظمة المصرفية الدولية التي تتعامل مع ملايين من المعاملات والتحويلات المصرفية بطريقة آمنة كل يوم.

لا يتطرق مجال علوم الحاسب إلى الحياة اليومية فحسب بل له تأثير كبير أيضاً في عدد كبير من العلوم الأخرى والتي تتطلب معالجة كمّ هائل من المعلومات والبيانات كالموجودة في مصادم الهادرونات الكبير (Large Hadron Collider) أو مشروع الجينوم البشري (Human Genome Project).

فروع علوم الحاسب

فى عام 1991 حدد تقرير من جمعية الحوسبة الآلية lEEE سبع مجالات لعلوم الحاسب وأضاف مجلس اعتماد علوم الحاسب مجالين آخرين هما الرسومات الحوسبية وشبكات الكمبيوتر.

وهناك حاليًا تسعة مجالات لعلوم الحاسب:-

1- الخوارزميات وهياكل البيانات (Algorithms and Data Structures)

يتعامل ذلك التخصص مع فئات محددة من المشكلات ومحاولة حلها بشكل فعال؛ كما تقوم الخوارزميات بتنظيم البيانات المتعلقة بالمشكلة حتى تتمكن من حلها.

2- الهندسة المعمارية (Architecture)

يشمل ذلك التخصص وضع المعالجات، الذاكرة، الاتصالات، واجهات البرمجة في حيّز التطبيق؛ كما يشمل تصميم ومراقبة الأنظمة الحاسوبية الكبيرة

3- الذكاء الاصطناعى والروبوتات (Artificial Intelligence and Robotics)

فى عالم الذكاء الاصطناعى يتم تصميم أجهزة (فعلية او افتراضية) لمحاكاة كلا السلوكين الحيواني والبشري لتحقيق أكبر مدى من الانتفاع للبشرية. من أهم الموضوعات التي تُطرح للدراسة في هذا التخصص هي: الاستدلال، الاستنتاج، تمييز الأنماط، تمثيل المعرفة.

4- قواعد البيانات واسترجاع المعلومات (Database and Information Retrieval)

يهتم هذا التخصص بترتيب وتنظيم المعلومات والخوارزميات للوصول الى المعلومات المخزنة وتحديثها عندما يتطلب الأمر.

5- التواصل بين الإنسان والحاسوب (Human-Computer Communication)

عملية النقل الفعال للمعلومات والبيانات بين البشر والآلات هي المحور الرئيسي لهذا التخصص. يتضمن هذا المجال أيضاً: رسوم الجرافيكس، العوامل البشرية التي تؤثر على التفاعل بين الإنسان والحاسب،تنظيم وعرض المعلومات للاستخدام الفعال من قبل البشر

6- الحساب الرقمي والرمزي (Numerical and Symbolic Computation)

يتناول هذا المجال استخدام أجهزة الكمبيوتر لحل المعادلات من النماذج الرياضية بكفاءة ودقة. كما يتناول أيضاً تطوير حزم البرمجيات الرياضية

7- أنظمة التشغيل (Operating systems)

يتناول هذا المجال كل ما يتعلق بانظمة تشغيل الحاسوب المختلفة سواء الويندوز أو لينكس، والذي يشمل آليات التحكم في موارد الحاسوب لتشغيل البرامج والتطبيقات بشكل فعال

8- لغات البرمجة (Programming Languages)

لا يفهم الحاسوب لغة البشر ولهذا فلديه لغة خاصة به كي نستطيع التعامل معاه وإعطاءه الأوامر لتنفيذ أي عملية! يتطرق هذا المجال لدراسة لغات البرمجة سواء اللغات عالية المستوى (High Level Languages) أو اللغات منخفضة المستوى (Low Level Languages)

9- منهجية البرمجيات والهندسة (Software Methodology and Engineering)

يكمن التركيز الرئيسى فى هذا التخصص فى تصميم وانتاج أنظمة البرمجيات الكبيرة، كما يتناول أيضاً تطوير البرمجيات والتحقق منها كمنتجات آمنة وموثوقة من قبل المستخدمين

 

المصادر: 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *