web analytics
أخصائي الكيمياء الحيوية

ما هو الراتب المتوقع لـ أخصائي الكيمياء الحيوية ؟!

الكيمياء الحيوية هي فرع من العلوم الذي يعتبر حلقة الوصل بين الكيمياء والأحياء حيث يتناول دراسة كل ما يحدث على المستوى الجزيئي للكائنات الحية. يشمل هذا المجال مجموعة من التخصصات الفرعية الأخرى مثل علم الوراثة، علم الأحياء المجهرية، الطب الشرعي، علم النبات والطب. تتوسع تطبيقات الكيمياء الحيوية لتضم عدداً كبيراً من المجالات مثل الأغذية، الزراعة، مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية. يُمكن الحصول على لقب أخصائي الكيمياء الحيوية عن طريق الدراسة بكلية العلوم في القسم المذكور.

كيف تحصل على درجة البكالريوس في الكيمياء الحيوية؟

في العامين الأول والثاني من الجامعة عادة يتم التطرق إلى دراسة مقررات أساسية مثل الكيمياء الغير العضوية، الكيمياء العضوية، علم الأحياء، الرياضيات؛ بينما في السنوات الدراسية التالية يتم دراسة مقررات أكثر تخصصاً مثل الفيروسات، علم السموم، الكيمياء الحيوية النباتية، علم المناعة بالإضافة لعدد من المواد الدراسية الأخرى.
 

ما هو الراتب المتوقع في وظيفة أخصائي الكيمياء الحيوية؟

يبلغ متوسط الراتب السنوي من $44,859 إلى $59,326 ولكن يُمكن أن تختلف بشكر كبير حسب المكان ومجال العمل! وفقاً لمكتب إحصاءات العمل بالولايات المتحدة الأمريكية (U.S. Bureau of Labor Statistics) فمن المتوقع أن يتحسن المستقبل الوظيفي لوظيفة أخصائي الكيمياء الحيوية بحلول عام 2026

تعتمد الوظائف الشاغرة بشكل عام على الموقع الجغرافي بالإضافة إلى المستوى التعليمي بحيث يُمكن للخبرة بالإضافة إلى درجة البكالريوس أن تساعدك في التقدم في حياتك المهنية بشكل ملحوظ! أيضاً يُمكن لحاصلي الماجستير والدكتوراه الحصول على فرص وظيفية أفضل برواتب أعلى.
 

ما الفرق بين الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية

كلاهما مجالات وثيقة الصلة حيث يتعامل كل منهم مع العمليات الحيوية التي لا تُرى بالعين المجردة! بينما تهتم الكيمياء الحيوية بشكل أساسي بالتفاعلات الكيميائية فإن البيولوجيا الجزيئية يتطرق إلى دراسة تركيب ووظائف الأنظمة الخلوية المختلفة كما يرتبط أيضاً بعلم الوراثة.
 

ماذا عن دبلومة التحاليل الطبية؟

تؤهلك هذه الدبلومة لخوض مجال التحاليل والفحوصات المخبرية؛ حيث تتناول دراسة مجموعة من المقررات المتقدمة مثل:

  • الهرمونات
  • الأحياء الدقيقة
  • الإنزيمات
  • الأحماض النووية
  • البروتينات
  • المناعة
  • إدارة الجودة
  • تحليل النتائج
  • علم بيولوجيا الأورام

المصادر

1- https://www.workingmother.com/momlife/13707938/what-is-biochemistry
2- http://science.asu.edu.eg/article.php?action=show&id=23#.XCHgV82xVZV

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *