web analytics
مجلة نيو إنجلاند الطبية

ماذا تعرف عن مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM) ؟

تعتبر مجلة نيو إنجلاند للطب (The New England Journal of Medicine) والتي يُطلق عليها اختصاراً (NEJM) إحدى المجلات الطبية الرائدة على مستوى العالم! على مدى أكثر من 200 عام وهي مستمرة في مجال النشر الأكاديمي! تقدم محتوى عالي الجودة من خلال أوراق بحثية مُحكّمة (peer-reviewed research) بالإضافة إلى محتوى طبي تفاعلي يخدم الأطباء، الأساتذة، والمجتمع الطبي العالمي بكافة أطيافه.

تأسست المجلة في عام 1811 على يد الطبيب جون كولينز وارن ( John Collins Warren) بالتعاون مع زميله جيمس جاكسون (James Jackson)؛ الآن هي تابعة لجمعية ماساتشوستس الطبية (Massachusetts Medical Society).
 

مرحلة النشر والتحكيم في مجلة نيو إنجلاند الطبية

تستقبل المجلة أكثر من 16,000 ورقة بحثية سنوياً نصفهم من خارج الولايات المتحدة. يتم مراجعة وتقييم الأوراق المُقدمة بمنتهى الدقة والحزم للتأكد من أهمية المحتوى العلمي وحداثته ولهذا حظت المجلة بسمعة مرموقة في الأوساط العلمية والأكاديمية!

من بين آلاف الأبحاث التي تستقبلها المجلة سنوياً يتم نشر حوالي 5% فقط؛ حيث يقوم ما لا يقل عن خمسة خبراء متخصصين بمراجعة كل ورقة بحثية تُنشر على المجلة!

في عام 2017 تم إصدار معامل التأثير “Impact Factor” لها (79.258) لتصبح في قمة المجلات الطبية على مستوى العالم! معامل التأثير هو رقم يمثل عدد الاستشهادات في سنة معينة مقسوماً على العدد الإجمالي للأوراق البحثية المنشورة في السنتين السابقتين وهذا الرقم ضروري في تقييم المجلات الأكاديمية.
 

image credit: www.slideshare.net/akarim717/fear-factor-and-impact-factor

 
كيف يتم الوصول إلى محتوى المجلة بشكل مجاني؟

توفر مجلة نيو إنجلاند للطب الوصول الحر بشكل مجاني لكافة المحتوى المنشور عبر موقعها لأكثر من 90 دولة من البلدان ذات الدخل المنخفض (Low-Income Countries)؛ حيث توفر للمستخدمين من هذه الدول تصفح الأوراق البحثية لمدة ستة أشهر بعد تاريخ نشرها.
 

رابط المجلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *