web analytics
دراسة علم النفس
Hero Images / Getty Images

دليل المبتدئين في دراسة علم النفس

تتناول دراسة علم النفس كلا من السلوك والعقل البشرى، على الرغم أن دراسة هذه المجالات قديمة جداً وتعود لآلاف السنين إلى أن الصورة الحالية لعلم النفس حديثة العهد. نعود إلى الماضي قليلاً ففي آواخر القرن الثامن عشر أسس Wilhelm Wundt أول معمل تجريبي مُخصص لدراسة لعلم النفس؛ صُنف هذا الحدث كبداية حقيقية لانطلاق علم النفس كتخصص ومجال قائم بذاته ومستقل عن علم الفلسفة وعلم الفسيولوجي (علم وظائف الأعضاء).
  

قد تكون البداية مع هذا العلم من خلال مُقرر تمهيدي بالكلية كمتطلب جامعي مما قد يدفع الطالب فيما بعد للتعمق في هذا المجال من باب الشغف والولع به لفهم طبيعة النفس البشرية والتعرف على كيفية التعامل مع الآخرين.
 

ما هي الموضوعات التي يتطرق إليها علماء النفس؟

يتعمق علم النفس في كل جانب من جوانب طريقة تفكير الآخرين وتصرفاتهم؛ هل تسائلت يوماً لماذا هناك شخاص جرئ طلِق الحديث وآخر هادئ الطباع؟! أو لماذا يتصرف بعض الأشخاص أمام الناس بشكل مختلف عما إذا كان وحيداً لا يراه أحد! هل أثارك الفضول لمعرفة الطرق التي يستخدمها الأطفال لتطوير قدراتهم واستكشاف الأشياء من حولهم؟! كل هذه التساؤلات ما هي إلا عدد قليل جداً من الموضوعات التي يتناولها علم النفس.
 

كيف تبدأ في دراسة علم النفس من الصفر؟

تبدأ الرحلة الدراسية عادة بعد المرحلة الثانوية من خلال الإلتحاق بكلية التربية أو الآداب ثم اختيار شعبة “علم النفس” من خلال برنامج دراسي مدته في أغلب الكليات حوالي أربعة سنوات.
 

ما هي تخصصات علماء النفس؟

  • علماء النفس التطبيقي: وهم متخصصون لحل مشاكل الحياة اليومية .
  • علماء الصحة النفسية: وهم متخصصون في تشخصي وعلاج الأمراض النفسية
  • العلماء الباحثون: وهم متخصصون في إجراء التجارب عن السلوك والعقل البشري.
     

ما هي مجالات العمل المتاحة في علم النفس؟!

يُمكن للحاصلين على درجة البكالريوس في هذا التخصص العمل كفنيين في مجال الطب النفسي والعلاج السلوكي، أيضاً يُمكنهم العمل في مجالات أخرى مثل التسويق، المبيعات، أو الموارد البشرية. يُرجى العلم أنه لا يُمكن أن تطلق على نفسك أخصائي بمجرد الحصول على شهادة دراسية فقط! يتطلب العمل في هذه الوظيفة الحصول دورات تدريبية محددة كي تصبح مؤهلاً لممارسة المهنة.
 

ما هو الراتب المتوقع للأخصائي النفسي؟

يتراوح الراتب في هذا المجال من $167,000 سنوياً إلى $55,000 سنوياً؛ يحتل الطبيب النفسي صدارة القائمة الأعلى راتباً بينما الأخصائي النفسي الرياضي هو الأقل. وإليكم قائمة سريعة بأهم الرواتب:

  • أخصائي علم النفس الإرشادي (Counseling Psychologist) : $72,540 سنوياً
  • أخصائي علم النفس الرياضي (Sports Psychologist): $55,000 سنوياً
  • أخصائي علم النفس المدرسي (School Psychologist): $58,360 سنوياً
  • أخصائي علم النفس الإكلينيكي (Clinical Psychologist): $81,330 سنوياً

المصادر: 12

مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *