web analytics
التحدث أمام الجمهور

كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور ؟!

عادة ما تتسبب مواقف التحدث أمام الجمهور في نشر الخوف والقلق في أذهان الأشخاص المؤهلين وحتى بالنسبة لبعض الاشخاص الواثقين من أنفسهم. هل تشعر بالخوف حيال هذا الأمر كأن تتصبب عرقاً وتتسارع نبضات قلبك بشكل لا يُمكن التحكم به! إذن فمن المحتمل أن يكون لديك فوبيا التحدث أمام عدد كبير من الناس فيما يُعرف بالجلوسوفوبيا (Glossophobia).
  

فوبيا التحدث أمام الآخرين هي واحدة من أكثر المخاوف انتشاراً على مستوع العالم. قد يكون لديك مشروع أو فكرة خاصة بك لكنك لا تستطيع التعبير عنها بشكل جيد أمام الجماهير مما قد يؤثر على انتشار فكرتك ورواجها. من خلال عدة نصائح سوف تتعلم من خلالها فن مواجهة الجمهور
  

(1) ابدأ بعدد صغير

إذا كنت مبتدئ في مجال الخطابة والإلقاء يُفضل أن تتحدث أمام عدد قليل من الناس سواء الأصدقاء أو بعض أفراد العائلة! حجم الجمهور المُستمع لك فيما بعد لن يُعد أمراً فارقاً؛ فإذا كنت على دراية جيدة بالموضوع الذي سوف تتحدث عنه فسوف يتبدد الخوف بداخلك
  

(2) الإعداد الجيد

يساعد الإعداد والتحضير على تخفيف الارتباك أمام الناس! تأتي القدرة على التواصل مع الجمهور من خلال الإلمام الجيد بكافة تفاصيل الموضوع الذي تنوي التحدث عنه
  

(3) التدريب

هناك حكمة مشهورة وهي (Practice makes perfect) وتعني أن ممارسة الشئ تُساعد على إتقانه! يُفضل أن تتدرب على التحدث من 3 إلى 10 مرات! يُفضل عدم التدرب أمام مرآة لأنك أثناء التحدث الفعلي لن يمكنك مشاهدة نفسك!

لذا عليك أثناء التدريب أن تتخيّل نفسك أمام جمع من الناس ويُفضل أيضاً أن تقوم بتسجيل التدريب فيديو ثم مشاهدته لاحقاً. كما يُمكنك أن تأخذ رأي بعض أصدقائك أو أقاربك في هذ الفيديو.
  

(4) لا تحفظ المحادثة بأكملها

لا يأتي فن الإلقاء أمام الناس من حفظ كل كلمة نصاً كما يجب أن تُقال! يُدرك الأشخاص المحترفون هذا الأمر عن طريق تذكر النقاط الرئيسية للموضوع بالإضافة للنقاط الفرعية وربطها بالأمثلة التي ينبغي ذكرها أثناء التحدث.
  

(5) التحكم في الخوف

من أصعب اللحظات لأي متحدث مبتدئ هو لحظة صعوده للمنصة لبدء الخطبة! حاول أن تتنفس بعمق للتقليل من حدة التوتر أو الخوف! بشكل عام لن يستطيع أي شخص إزالة الشعور بالخوف نهائياً ولكن إخفاءه أو التقليل منه!
  

(6) التفاعل أمر ضروري

حاول أن تتفاعل مع الجمهور من خلال عرض الأسئلة والنقاشات لكسر الحاجز بينهم! ولكن لا توجّه الأسئلة لشخص بعينه لأن هذا الأمر يُعد اقتحام لخصوصيات الآخرين إلا في حالة واحدة وهي إذا أبدى هذا الشخص تفاعلاً مُسبقاً أثناء خُطبتك.

المصادر: 1 – 2 –

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *