web analytics
ماجستير إدارة الأعمال اونلاين

5 أسئلة قبل دراسة ماجستير إدارة الأعمال اونلاين

يطمح البعض لدراسة ماجستير إدارة الأعمال اونلاين أو ما يُعرف بالتعلم عن بعد لزيادة الراتب إلى حد كبير أو تبديل المهن، ولكن قبل أن تتخذ قرارك عليك أن تتأكد أن استثمارك عبر الإنترنت يستحق فعلًا.
  

هل أنت بحاجة إلى دراسة ماجستير إدارة الأعمال؟

لا شك أن هذا المجال قادر على أن يضيف لدارسيه القوة والمال وأن يجعلهم مؤهلين بصورة أكبر، ولكن عليك أن تعلم أيضًا أن وصول شخص ما لهذا لا يعني بالضرورة حدوثه للجميع؛ فإن كنت تفكر في اقتحام المجال ودراسته عبر الإنترنت فعليك التفكير جيدًا قبل اتخاذ هذه الخطوة وبدء استثمار أموالك في شيء كهذا.
   

هل نظرت للأمر من كل الزوايا ؟!

لنبدأ من النقطة التالية: اسأل نفسك هل تسعى من خلال هذه الخطوة إلى إحراز تقدم معين في الشركة أو المنظمة غير الربحية التي تعمل لأجلها؟ إذن كل ما عليك فعله هو التحدث إلى مسؤول قسم الموارد البشرية أو المشرف الخاص بك في العمل بشأن الفرص التي قد تصبح متاحة لك في حال حصلت على ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت.

قد تكون الاجابة أن MBA هي خطوة مؤثرة في حياتك المهنية قد تخلق لك فرصاً أفضل؛ وقد يخبرونك بأن الحصول على MBA اونلاين هو أمر جيد لكنه لن يساعدك في إحراز أي تقدم وظيفي، ومن الأفضل الحصول على MBA بالطريقة التقليدية.
  

هل سيساهم الماجستير في تحسين حياتك المهنية؟

التعلم عبر الإنترنت بشكل عام له فوائد مغرية كثيرة؛ لن تضطر لترك عملك بل ستتابع كل شيء من مكانك، وعلى الرغم من قدرتك على تنظيم الدراسة بما يتناسب مع أسلوب حياتك وعائلتك وسفرك إلا أن هذا لا يعني أنه الخيار الأفضل لسوق العمل.

تسعى الشركات لتعيين حاصلي الماجستير بسبب قدرتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات وهذا بوجه عام ما صُمِمت لتدريسه الدورات التدريبية المتاحة على الإنترنت، ومع هذا يهتم بعض أصحاب العمل بكونك حصلت على شهادرة بدراسة ماجستير إدارة الأعمال ولا يضعون في الاعتبار المكان الذي حصلت منه على هذه الشهادة، فقط لجذب العملاء والمناقصة على قوتك في مجالك؛ ولهذا اقرأ المنهج جيدًا وراجع وصف المقررات قبل تأكيد قرارك هل سيضيف هذا الأمر شيئًا لمهنتك أم لا؟
   

كم تكلفة ماجستير إدارة الأعمال ؟

إحدى العوامل المؤثرة في دراسة ماجستير إدارة الاعمال عن بعد هو التكلفة المادية في جامعة تيمبل (Temple University) والتي احتلت المركز الأول بين الجامعات التي تم عمل الاستبيان عليها من شبكة US News and World Reports تبلغ تكلفة الدروس بدون الكتب والضرائب 59,760 دولار، أما في جامعة كنساس (Kansas University) وبرنامجها الذي احتل المرتبة الثامنة والسبعين تبلغ التكلفة حوالي 35,700 دولار.

هناك برامج أخرى غير مُصفنة تفي بالغرض وقد تناسب ميزانيتك مثل برنامج جامعة فيتشبورغ ستات (Fitchburg State University) والتي تبلغ تكلفته حوالي 12,500 دولار.

إن الأجور المحتملة تختلف من مكان لآخر على حسب دراستك فالبعض ينظر لدراستك فقط إذا تخرجت من واحد من أعلى عشر أماكن تعليمية بالتصنيف. وسواء كانت دراستك أونلاين أو تقليدية سيتم النظر للمكان المستخرج منه الشهادة قبل أي شئ.

ولهذا أنصحك بالحديث مع مسؤولي الموارد البشرية في عدد من الشركات ومعرفة الأماكن المحتملة التى قد تعطيك دفعة لأعلى في مجالك المهنى.
   

التكلفة Vs الفوائد | هل تستحق؟

إنه قرار معقد لمعرفة هل سيفيدك الماجستير في مستقبلك المهنى وعملك وما قد تحصل عليه من مهارات ومعرفة من هذه الدراسة وكيف سيُنظر للدرجة العلمية ؟ لسوء الحظ مازال الانحياز ضد الدروس الأونلاين موجود ولا يقبل به نسبة من أرباب العمل. بشكل عام دراسة ماجستير إدارة الأعمال اونلاين له فوائد ولكن هناك العديد من الجوانب التي يجب النظر لها وأخذها في الاعتبار جيداً.

 

  • المصادر: 1
  • مراجعة وتدقيق 1: Raghda M. Nagy
  • مراجعة وتدقيق 2: Osama Mustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *