web analytics
مجال الصحافة

كيف تبدأ في مجال الصحافة من الصفر ؟

تُعتبر مِهنة الصحافة من المِهن المهمة جدًا لما تؤديه من دور عظيم في نقل الحقائق، وما تلعبه من دورٍ هام في التأثير على أراء الناس ومعتقداتهم، فهى من المهن النبيلة والتي يُقدرها البعض بشكل كبير، فالصحافة كما يصفها البعض عين الحقيقة في العالم. من خلال هذا المقال سنتطرق معاً إلى كيفية البدء في مجال الصحافة.

قد يسعى البعض منا لكي يكون صحفيًا، ولكنه لا يعرف الطريق لذلك، في هذا المقال سنتكلم عن الصحافة بشكل عام وطرق دراستها، والعمل فيها.

 

ما هي الصحافة ؟!

تغطية لحدث ما بغرض جمع البيانات والمعلومات لكي يتم نقلها بشكل موضوعي وحيادي للجمهور، سواء بصورة مرئية أو مسموعة أو مقروءة  

ما هي أنواع الصحافة ؟

(1) الصحافة الحديثة: وهي أحد أشكال الصحافة والتي تتمثل في المقالات الحوارية، أو الأنباء الإخبارية، أو الأحداث التي تدور اليوم في أي مكان في العالم، والتي تحتاج دائمًا إلى تغطية صحفية.

(2) الصحافة الاستقصائية: وهي صحافة متخصصة جدًا في الجرائم، كشف الجوانب الغير أخلاقية، والسلوك الغير قانوني لبعض الأشخاص وخاصة من يملكون المكانات المهمة، لكشف الحقائق بشكل موضوعي وحيادي، وتعتبر أخص من الصحافة العامة أو الحديثة.

(3) الصحافة العلمية: وهي التي تهتم بنقل الأخبار العلمية في العالم، والأحداث العلمية الخاصة، وكشف الستار عن التطور العلمي بشكل مُيسر وبسيط لغير المتخصصين في مجالات العلوم.

(4) الصحافة الرياضية: وهي التي تهتم بشكل خاص بالرياضة، ومشاهيرها، وأحداث المباريات التي تدور في كافة الدوريات والبطولات العالمية.

 

كيف تبدأ في دراسة مجال الصحافة ؟!

  • دراسة الصحافة ليست بالأمر الجلل ولا الهين في ذات الوقت، فالكاتب الصحفي عليه أن يكون على دراية باللغة العربية من حيث اللغُويات، القواعد النحوية والصرفية، والبلاغيات.
  • كذلك لابد أن يكون قارئ متميز، فالقراءة تحفز العقل على اكتساب مصطلحات جديدة وكثيرة في اللغة، كما تساعده في تنظيم الجمل واكتساب أساليب مختلفة في طُرق الكتابة
  • عليه كذلك اختيار تخصص واحد فقط من تخصصات الصحافة، وتَعلم أساسياته العلمية والصحفية.
  • تُعتبر الدراسة النظرية غير مكتملة بدون التطبيق العملي لكل ما تمت دراسته، لذا فأحد أهم الأسس في تَعلُم الصحافة هو التدريب العملي، لا يهم وجهة التدريب، مادمت قد أخترت المجال الذي تود العمل فيه، فعليك أن تتخصص فقط في أحد فروع الصحافة، لذا فعليك اختيار المكان المناسب للتدريب فيه
  • الصحافة الاحترافية تأتي بطول الممارسة والصبر والإبداع، فعامل الإبداع من أهم ما يميز الصحفي وخاصة أولئك الذين يُبدعون في انتقاء المواضيع والأخبار، والإبداع يُقصد به أيضًا الكتابة، فالإبداع اللغوي من أهم ما يميز الكاتب الصحفي.

 

كيف تبدأ العمل في مجال الصحافة ؟!

  • يمكنك العمل ككاتب صحفي مستقل “فريلانسر” وهنا سيكون لخبرتك وموهبتك العامل الأكبر في العمل، فالأمر سيحتاج منك الكثير من الجهد والوقت.
  • يمكنك كذلك مراسلة بعض المواقع الالكترونية والتي تهتم بنفس مجالك الصحفي، وراسلها مرسلًا لهم سيرتك الذاتية، نموذجًا من أفضل أعمالك، ودع لهم الإختيار والتقييم.
  • وأيضًا العمل في الصحافة المكتوبة والمنشورة والمسموعة والمرئية، هناك الكثير من الفرص للتدرب وتنمية مهاراتك الأساسية.

 

استعرضنا بشكل مجمل مقدمة بسيطة عن العمل الصحفي، ولعلنا في مقالات منفصلة سنهتم بكل موضوع على حدا، فالصحافة مجال كالبحر تمامًا كلما تعمق فيه ازداد ظلامًا لا يُنيره إلا الحقيقة بين يديك، فهل يملك أحدنا الحيادية المطلوبة لهذا العمل بكل صدق؟

تعليق واحد

  1. مقال مبسط وجميل..سلمت أيديكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *