web analytics
خريج كلية العلوم قسم الكيمياء
pixabay.com - CC0 Creative Commons

ماذا يعمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء ؟!

ما هو مستقبل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء ؟! عادة ما يُطرح هذا السؤال كثيراً نظراً لكثرة الطلاب المنضمين لهذا التخصص! يُمكن أن يعمل خريج كلية العلوم قسم الكيمياء في عدة مجالات سوف نستعرضها معاً في هذا المقال.
 

1- معامل التحاليل والفحوصات الطبية

يُمكن لأي كيميائي العمل في هذا المجال وإذا ما أراد تأسيس معمل خاص به فينبغي له الحصول على ترخيص لتأسيس معمل من خلال دبلومة في مجال التحاليل الطبية، كما يُمكن الاستعاضة عن مسألة الدبلومة والعمل كأخصائي تحاليل في إحدى المختبرات.
 

2- شركات تكرير البترول

عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط هي مسئولية المتخصصين في علوم الأرض (الجيولوجيا) أما عمليات تكريره فهي عمليات كيميائية بحتة يتم فيها فصله إلى مكونات أخرى مثل (البروبان والبيوتان، الجازولين، الكيروسين، وقود الطائرات، زيت الديزل، الأسفلت).
 

3- المندوب الطبي (Medical Representative)

يتناول هذا المجال عمليات تسويق المنتجات والأدوات الطبية المختلفة بما يشمل (الأدوية والعقاقير، المستحضرات الطبية، منتجات التجميل، الأجهزة الطبية). يشمل تسويق هذه المنتجات في المستشفيات والعيادات الخاصة.

يتم العمل من خلال هدف (target) محدد من المبيعات يجب أن يحققه المندوب وفي حاله اجتيازه فله نسبة ربحية ما تحددها الشركة التي يعمل بها. متوسط الراتب الشهري لهذه الوظفية في مصر حوالي: 3000 جنيه مصري.
  

4- السلامة المهنية والأمن الصناعي (Safety Specialist)

في الحقيقة هذا المجال متشعب نوعاً ما ولا يقتصر على خريج كلية العلوم قسم الكيمياء ويمكن لعدة تخصصات أخرى العمل به مثل خريجي كليات الهندسة! يشترط لنيل وظيفة في هذا المجال الحصول على كورسات في السلامة المهنية مثل الأوشا (OSHA) أو النيبوش (NEBOSH). متوسط الراتب الشهري في مصر حوالي: 5000-6000 جنيه مصري.
  

5- مُدرس كيمياء (High School Chemistry Teacher)

عادة ما تبحث كبرى المدارس سواء الخاصة، مدارس اللغات، أو المدارس الدولية عن خريج كلية العلوم قسم الكيمياء لشغل وظيفة مُدرس للمرحلة الثانوية لتدريس الكيمياء باللغة الاجنبية نظراً لان خريجي كليات العلوم قد تعلموا خلال دراستهم الأكاديمية باللغة الإنجليزية.
 

6- شركات المياه (Water Chemist)

تحتاج شركات المياه إلى كيميائيين لتحليل المياه والتأكد من خلوها من أية مواد أو رواسب قد تؤثر على جودتها من خلال عدة اختبارات معملية. هناك أيضاً وظائف أخرى للكيميائيين في مجال تحلية المياه وكذلك في الصرف الصحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *