web analytics
الحواسيب العملاقة

مقدمة مختصرة جداً عن الحواسيب الفائقة

الحواسيب الفائقة (Supercomputers) هى حواسيب عملاقة تعمل بمعدل يفوق الأجهزة التقليدية التي نتعامل معها سواء في المنزل أو في العمل، عادة ما تستخدم تلك الأجهزة في تطبيقات علمية وهندسية والتي تضم قواعد بيانات ضخمة وذلك للقيام بعدد هائل من العمليات الحسابية في وقت قصير جداً وبكفاءة عالية.
  

على الرغم من أن التطورات الرهيبة في مجال الحاسب الآلي مثل المعالجات متعددة الأنوية (multi-core processors) ووحدات معالجة الرسوميات متعددة الأغراض (general-purpose graphics processing units) قد أضافت الكثير للحواسيب الشخصية من حيث السرعة إلا أن الحواسيب الفائقة تظل حالة فريدة من السرعة والأداء!

هناك عدد قليل من الحواسيب العملاقة على مستوى العالم! في الواقع فإن أقوى الحواسيب على الإطلاق هو عبارة عن عدة أجهزة كمبيوتر تعمل بأسلوب المعالجة المتوازية (Parallel Processing). هناك نوعان من المعالجة المتوازية وهما كالآتي:

  • المعالجة المتعددة المتماثلة (Symmetric multiprocessing)
  • المعالجة المتعددة المتوازية المكثفة (Massively parallel processing)

  

Sunway TaihuLight – Image credit: top500.org

  
أُزيح الستار في يونيو عام 2016 عن أسرع حاسوب عملاق في العالم وهو صنواي تايهولايت (Sunway TaihuLight) بالمركز الوطني للحوسبة الفائقة بمدينة ووشي بالصين. وإليكم بعض الإحصائيات عنه:

  • يحتوي على 40,960 معالج من نوعية 64-bit، حيث يحتوي كل معالج على 256 نواة بإجمالي عدد أنوية 10,649,600
  • أقصى أداء 125 بيتا فلوب (البيتافلوب: كوادريليون عملية نقطة عائمة في الثانية) [الكوادريليون “quadrillion” يساوي 1,000,000,000,000,000 ]
  • الذاكرة 1.31 بيتابايت (1,310,720 GB)
  • تكلفته حوالي 1.3 مليار يوان صيني (ما يعادل تقريباً 273 مليون دولار أمريكي)

 

الحواسيب الفائقة عبر التاريخ

أول حاسوب عملاق ناجح تجارياً هو CDC6600 من قبل شركة (Control Data Corporation) وهي واحدة من شركات الحاسوب الكبرى في فترة الستينات من القرن الماضي، تم تصميمه بواسطة سيمور كراي (Seymour Cray). تم إطلاقه في عام 1964 واحتوى حينها على معالج واحد بتكلفة 8 مليون دولار (ما يعادل تقريباً 60 مليون دولار في الوقت الحالي)

اتجه كراي إلى تأسيس شركة للحواسيب الفائقة باسمه في عام 1972، على الرغم من تغيير الشركة لاسمها عدة مرات فيما بعد إلا أنها مازالت قيد العمل! في سبتمبر عام 2008 أطلق سيمور كراي بالتعاون مع مايكروسوفت حاسوب فائق شخصي يُدعى CX1 ثمنه حوالي 25 ألف دولار أمريكي
 

  • إعداد: Amin Reda
  • مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

المصادر

1- https://whatis.techtarget.com/definition/supercomputer

2- كتاب تكنولوجيا وأنظمة المعلومات في المنظمات المعاصرة: تأليف حيدر شاكر البرزنجي – محمود حسن جمعة

3- https://www.top500.org/system/178764

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *