web analytics
مجال البترول
credit: CC0 Creative Commons

أفضل 3 كورسات فى مجال البترول

تُصنف هندسة البترول كأحد فروع الهندسة التي تشمل كافة العمليات والأنشطة المتعلقة بإنتاج المواد الهيدروكربونية سواء كانت بترول خام أو غاز طبيعي. والآن نستعرض معكم مجموعة كورسات فى مجال البترول والغاز يحتاج إليها أغلب المتخصصين في هذا المجال سواء مهندس البترول، أو الجيولوجي، أو الجيوفيزيائي.
  

1- Oil & Gas Industry Operations and Markets

إن صناعة البترول والغاز لها تأثير هائل على جميع جوانب الحياة اليومية باعتبارها أحد أشهر مصادر الطاقة المستخدمة؛ حيث تقوم الشركات والحكومات باتخاذ القرارات المالية والسياسية وفقاً لتكلفة واستخدام وتوافر هذه الموارد.

 مدة هذه الدورة أسبوعين ترتكز بشكل أساسي على جانبين في مجال البترول والغاز وهما: العمليات والأسواق؛ حيث يتم مناقشة كل موضوع منهما في أسبوع منفصل. في الأسبوع الأول تتناول الدورة لمحة عامة عن إنتاج النفط والغاز، من الاستكشاف الأولي إلى النقل النهائي. بينما يتناول الأسبوع الثاني القوى التي تقود عمليات الصناعة وأسواق النفط والغاز، بما في ذلك تكلفة الآبار والتأثيرات الموسمية على الأسعار ودور احتياطيات النفط

المساق مُقدم على منصة كورسيرا باللغة الإنجليزية ومُقدم من جامعة ديوك (Duke University).

رابط الكورس

  
2- Essentials of Geophysics

يتناول الكورس مقدمة مختصرة عن فروع علم الجيوفيزياء باعتباره أحد المجالات الأساسيى في عمليات التنقيب والكشف عن النفط. يشمل الكورس التركيز على (علم الزلازل، الديناميكا الجيولوجية، علم الجيوديسيا، الجاذبية، المغناطيسية الأرضية). لا يتطلب الكورس أية خلفيات مسبقة عن علوم الأرض ولكن يُفضل وجود خلفية عن التفاضل الإتجاهي، والميكانيكا الكلاسيكية.

رابط الكورس

  
3- Petroleum Geology

يتناول الكورس مقدمة عن الأنظمة التي تساهم في تكوين الوقود الحفري بما يشمل تكوين النفط والغاز بصورة رئيسية بالإضافة إلى الفحم بصورة أقل. تساعدنا هذه الأفكار في كيفية الاستكشاف لهذه الموارد الطبيعية. يضم الكورس الموضوعات الآتية (مقدمة عن جيولوجيا البترول، دورة الكربون والمواد العضوية، تكوين البترول والغاز، التدفق من الصخور النفطية إلى الخزان، أنواع الصخر الخزان، المصائد النفطية، أنواع الأحواض البترولية بما يشمل الإستكشاف والإنتاج). الكورس مُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة دلفت للتكنولوجيا

رابط الكورس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *