web analytics
علوم الحاسب

ماهى أعلى 5 وظائف في مجال علوم الحاسب ؟

لقد أصبح تخصص علوم الحاسب من المجالات الحيوية والتي فرضت نفسها بشكل كبير في عالم الوظائف نظراً لأهميته الحيوية واعتماد أغلب المجالات الأخرى على الحاسوب بشكل أساسي. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً أعلى 5 وظائف في هذا المجال.
   

هل يوجد فرص عمل لخريجى كلية علوم الحاسب (computer science)؟

بالفعل يوجد فرص عمل متاحة لخريجى كلية علوم الحاسب ومتوفرة بشكل كبير فى معظم بلاد العالم. على خريجي هذا المجال البدء مبكراً في حياتهم المهنية عن طريق التسجيل في الفصول الدراسية التي تستهدف على وجه التحديد الوظائف التي يطمحون إليها. والآن سوف نلقي نظرة على هذه الوظائف ومدى احتياجات ومتطلبات كل وظيفة
   

1- عالم البيانات (Data scientist)

هى إحدى أهم الوظائف فى مجال علوم الحاسب، متوسط راتب هذة الوظيفة حوالي 116000 دولار سنوياً، منها حوالي 1700 وظيفة متاحة فى الولايات المتحدة. لكى يتمكن عالم البيانات من إيجاد وظيفة عليه أن يتقن استخدام اكواد البرمجة فهى المحور الاساسى للقبول. يعمل عالم البيانات كمبرمج وإحصائى حيث انه ينظر لما تحتاجة الشركة من متطلبات تقنية ومن ثمَّ يقوم بفحص البيانات المتاحة له؛ وطوال هذة العملية يقوم بعمل تقييم شامل لأداء الشبكات والبرمجيات، والعتاد التى تستخدمها الشركة.
 

2- مبرمج الكومبيوتر (Computer programmer)

تظل وظيفة مبرمج الحاسوب هي الأشهر على الإطلاق فى هذا التخصص؛ فطبيعة عملهم تكمن فى كتابة التعليمات والأوامر البرمجية لانشاء البرامج. من خلال الدراسة فى كلية علوم الحاسب يتمكن الطلاب من التعرف على لغات البرمجة المختلفة وتقنيات تصحيح الاخطاء ومع الاجتهادات الشخصيه يتمكن الطالب من التعمق فى المجال واكتساب الخبرة التى تأهله للعمل فى كبرى شركات البرمجيات.
  

3- مطور تطبيقات معمارى (Applications Architect)

تشبه إلى حد كبير وظيفة مطور برمجيات software developer؛ ويترواح دخل الفرد الذى يعمل فى هذة الوظيفة من 66000$ الى 183000$ سنوياً. تكمن طبيعة العمل فى الإشراف على عملية التطوير بأكلمها وذلك بعد تحديد بنية البرنامج. وعلى مطور التطبيقات التواصل مع مهندسى التطبيقات، مديرى المشروع، المطورين، وممثلي خدمة العملاء لتنفيذ المشروع  المطلوب.
   

4- مهندس الشبكات (Network Architect)

هو الشخص الذى  يقوم بتصميم الشبكات داخلياً بين مكاتب الشركة وبعضها، وعادة ما يتولى مهمة تقييم ومراقبة الشبكات مع تطوير البنية التحتية لتلبية متطلبات الشركة. يتم متابعة هذه الوظيفة من قبل المدير التقني التنفيذي للشركة (CTO). هى وظيفة متشعبة فعلاً ويفضل ان يكون المتقدمين إليها حاصلين  على درجة علمية في مجال علوم الحاسب بالإضافة لخمس سنوات خبرة فى هذا المجال. ويتراوح الراتب بمجرد التوظيف من 78000 دولار إلى 156000 دولار سنوياً.

 

5- مطور تطبيقات الهواتف (Mobile Applications Developer)

يجب على مطورى تطبيقات المحمول  المتقدمين لهذه الوظيفة أن يكونو على دراية كافية بنظام تشغيل واحد للهاتف المحمول على الأقل مع التمكن من عدة لغات البرمجة فهى المحور الاساسى للعمل فى هذا المجال.

في كثير من الأحيان، يتطلب في هذه الوظيفة تصميم وكتابة الأكواد الخاصة بتطبيق الهاتف. وقد يضطروا لنقل التطبيقات من منصة إلى أخرى ودمج قواعد البيانات.

بمجرد وصول التطبيق لمرحلة التشغيل فعليهم اختبار التعليمات والأوامر البرمجية التي تضمن أن يكون تطبيق الهاتف المحمول في حالة عمل بدون أخطاء؛ وفي حالة ظهور أية أخطاء أثناء التشغيل فعليهم تسجيلها ومعالجتها فوراً. يبلغ متوسط الراتب السنوي لهذه الوظيفة حوالي 102,986$ سنوياً

  • المصدر: 1
  • كتابة وإعداد: Ameen Reda
  • مراجعة وتدقيق: Osama Mustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *