web analytics
شهادات edX
image credit: edx.org

هل شهادات edX معتمدة ؟!

منصة edX هي منصة غير ربحية للتعلم الذاتي تقوم بطرح مساقات مفتوحة مجاناً على الإنترنت وهي شريك مع كبرى الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم مثل جامعة هارفارد ومعهد MIT لتقديم دورات عالية الجودة اونلاين للمتعلمين في جميع أنحاء العالم. يضم أكثر من 1500 كورس مجاني في مجالات مختلفة، كما تُمنح شهادات edX لكل طالب يقوم بإتمام أي مساق بنجاح.
  

هل كورسات edX مجانية؟

معظم دورات edX مجانية تماماً، ومعظمها يقدم أيضاً شهادة للكورس اختيارياً مقابل رسوم تختلف حسب كل دورة تدريبية. تعد الشهادات التي يتم التحقق منها طريقة رائعة لعرض المهارات والمعرفة التي اكتسبتها، ويمكنها أن تساعدك في حياتك المهنية أو الأكاديمية.
  

ملحوظة: يُمكنك إضافة الكورسات التي تعلمتها اونلاين للسيرة الذاتية الخاصة بك في خانة (Self Study) أو (Online Courses)

  
ما هي شهادات edX ؟!

هي وسيلة للتأكد من اجتياز متطلبات الدورة بنجاح حيث يتم التحقق منها باستخدام صورة لك باستخدام الويب كام بالإضافة لصورة فوتوغرافية لبطاقة الهوية والتي يجب أن تحتوي على اسمك بالكامل وينبغي أن يكون متطابقاً مع الاسم الذي سجلت به على منصة edX. تترواح تكلفة الشهادة تقريباً من 50 إلى 300 دولار أمريكي.
  

موقع edx بالعربي
image credit: edx.org

  
ما هي أنواع شهادات edX ؟!

تُقدم منصة edX نوعين من الشهادات

  • شهادات تحقق للكورسات المنفردة
  • شهادات تحقق للبرامج التعليمية
      

ما هي البرامج التعليمية ؟!

مجموعة من المساقات المرتبطة معاً والتي تتناول تخصص ما بشكل مفصل، وينبغي إكمال كافة المساقات المُدرجة ضمن البرنامج جميعاً للحصول على الشهادة الخاصة به. من أمثلة هذه البرامج على موقع edX:

  • MicroMasters™
  • Professional Certificate
  • XSeries programs

  
هل يشترط الحصول على شهادات edX مع أي كورس؟

ليس شرطاً حيث يُمكنك تعلم ودراسة أي كورس تريده والاكتفاء بالمحتوى الذي تدرسه سواء ملفات نصية أو فيديو بشكل مجاني. إذا كنت تريد الحصول على الشهادة وليس لديك القدرة على دفع الرسوم يُمكنك التقديم في برنامج المساعدات المالية.
  

هل شهادات edX معتمدة ؟!

تسمح بعض الكورسات فقط على منصة edX بالحصول على الاعتماد الأكاديمي بحيث يمكنك الاستفادة منه للتقدم لكلية أو جامعة ما. يُمكنك أن تعرف إذا كان الكورس مؤهل للاعتماد أم لا من خلال وجود هذه العبارة “Credit-Eligible” أما في حالة عدم وجودها فهذا يعني أن الكورس لا يتضمن اعتماد الشهادة من المؤسسة الأكاديمية المانحة لها.

 

موقع edx

 

ما هو برنامج المساعدات المالية لـ شهادات edX ؟!

تقدم منصة edX من خلال برنامج الدعم المالي خصماً يصل إلى 90٪ على الشهادات التي يتم التحقق منها للمتعلمين الذين يمكنهم الاستفادة منها، ولكنهم لا يستطيعون دفع الرسوم الكامل. تتوفر برامج المساعدات المالية في معظم الدورات التي تقدم شهادات تم التحقق منها ومع ذلك فهناك بعض الدورات والبرامج التي لا تخضع لهذا البرنامج! يمكنك الحصول على الموافقة لهذا البرنامج خمس مرات فقط في فترة اثني عشر شهراً للحصول على المساعدة المالية.
  

ملحوظة: بالنسبة للدورات المعتمدة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية للحصول على شهادة تم التحقق منها، ولكن أي مساعدة مالية يتم منحها لك لا تسري على المبالغ الإضافية التي قد يتم تحصيلها مقابل الاعتماد الأكاديمي للشهادة.

بعد التقديم للطلب سيتم مراجعته، وعادةً ما تستغرق هذه العملية من 2 إلى 4 أيام عمل. في حالة الموافقة سيتم إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك تحتوي على رمز مساعدة مالية بخصم 90٪ على الكورس.

 

المصادر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *