web analytics
كل نفسك قبل أن يأتي شخص آخر ويأكلك

كل نفسك قبل أن يأتي شخص آخر ويأكلك

ربما قد سمعت من قبل هذه الجملة: كل نفسك قبل أن يأتي شخص آخر ويأكلك ! ولكن ما هو مدلولها في عالم التجارة والتسويق؟! في ظل وجود منافسات قوية بين المنتجات والخدمات المختلفة يتعيّن على كبار الشركات استخدام هذه الخدعة التسويقية في عرض أكثر من منتج أو خدمة بأسماء وعلامات تجارية مختلفة ولكنها في الأساس تتبع لكيان واحد أو شركة واحدة!
  

فكرة ” كل نفسك قبل أن يأتي شخص آخر ويأكلك ” تعني ببساطة شديدة أنه لا يجب عليك الإنتظار حتى يأتي منافس شرس يستحوذ على نسبة من حصتك السوقية لمنتج ما! والحل هو أن تصنع أنت هذا المنافس في كينونة مختلفة تُعطي انطباعاً للعميل أو المستهلك بأنه أمام كيان آخر يُقدم إمكانيات وعروض لمنتج منافس للمنتج الأصلي الخاص بك.

من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض الأمثلة التوضيحية لفهم هذه العبارة في مجال الأعمال والاقتصاد

 

الحالة الأولى: One plus vs Oppo vs Vivo

شركة أوبو

  
ثلاث علامات تجارية شهيرة في عالم الهواتف الذكية كلها مملوكة لشركة واحدة وهي BBK Electronics وهي شركة صينية تأسست في عام 1995. تستهدف شرائح مختلفة من العملاء من خلال تلك العلامات التجارية وفقاً لما يلي:

  • Vivo: تستهدف الفئة السعرية المنخفضة
  • Oppo: تستهدف الفئة السعرية المتوسطة
  • One plus: تستهدف الفئة السعرية العليا ويُطلق عليها (flagship phones)

  

الحالة الثانية: Facebook vs Instagram vs Whatsapp

 

فيس بوك وانستجرام
credit: atodomomento.com

علامات تجارية مختلفة في مجال التواصل عبر الإنترنت مملوكة حالياً لشركة Facebook؛ حيث استحوذت فيس بوك منذ بضعة سنوات على كلا من انستجرام وواتس اب حتى لا يُسحب البساط من تحت قدميها في سوق التواصل الاجتماعي. قُدرت صفقة شراء واتس اب بحوالي 19 مليار دولار؛ بينما قدرت صفقة انستجرام بحوالي مليار دولار

  • Facebook: شبكة تواصل اجتماعي
  • Whatsapp: تطبيق للمراسلات عبر الهواتف
  • Instagram: تطبيق لنشر الصور

 

الحالة الثالثة: Huawei vs Honor

  

الفرق بين هواوي و هونر

  

أطلقت شركة هواوي العالمية والرائدة في مجال تصنيع الهواتف الذكية علامة تجارية جديدة وهي (Honor) تتبع لهواوي الشركة الأم ولكن يتم العمل عليها من قبل فريق متخصص ويتم التعامل معها كذلك كعلامة تجارية منفصلة.

 

الحالة الرابعة: Amazon vs Souq

 

الفرق بين أمازون وسوق

 

أمازون من الشركات الرائدة في عالم التجارة الإلكترونية ولا يوجد شخص يتعامل مع الإنترنت لا يعرفها! ولكن كيف لكيان عملاق مثل أمازون أن يقتحم هذا المجال في العالم العربي في ظل وجود كيانات شبه مُسيطرة مثل موقع Souq و Jumia! لذلك فقد استحوذت أمازون على شركة سوق في عام 2007 دون تغيير شعار شركة سوق واكتفت فقط بإضافة عبارة بسيطة أسفل الشعار وهي (إحدى شركات Amazon)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *