web analytics
المرأة أم الرجل

أيهما أكثر ذكاءاً – المرأة أم الرجل ؟!

لطالما راود ذلك السؤال أذهان الكثيرين منا وربما كان أيضاً محل جدل و خلاف لأغلبنا و ربما اشتعلت المناقشات الحادة بين الجنسين فيؤكد بعض الرجال على أن المرأة أكثر قدرة علي الحفظ بينما الرجال يفهمون أكثر وهم الأكثر ذكاءاً وذلك هو السبب في ميول الذكور لكليات الهندسة أكثر أو الشعب العلمية بصفة عامة في بلادنا وتقلدهم المناصب الرفيعة في الدولة أكثر من النساء فلما لا نبحث سوياً عن الأسباب الحقيقة في ذلك؛ تُرى أيهم الأكثر ذكاءاً المرأة أم الرجل ؟!

تؤكد د. إيمان جابر :مدير إدارة طب نفس الأطفال و المراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية و علاج الإدمان بأنه لا يوجد فرق في الذكاء بين الرجل والمرأة علي الرغم من أن عقل المرأة يختلف تشريحياً عن الرجل من حيث الحجم، و ذلك بحكم اختلاف البنية الجسدية حيث مخ الرجل أكبر بنسبة 11 الي 12% من المرأة.

ومع هذا فإن المادة البيضاء لدى المرأة أكبر من الرجل حيث أن المهارات اللغوية و الإدراك الحسي والقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد (Multi-Tasking) وبشكل أسرع و مواكبة المواقف المتغيرة متقدمة عند المرأة يقابله تطور الذكاء المكاني (معرفة اتجاهات الأماكن والشوارع وتذكرها بسهولة) و الاستنتاجات الرياضية عند الرجل وذلك بسبب أن القشرة المخية عند الرجل أكبر من المرأة .

وفي دراسة أجريت عام 2004 وُجد أن النساء قد حصلوا علي معدل IQ مساوٍ للرجل علي الرغم من استخدامهم مناطق مختلفة من المخ. فالمرأة أفضل في تعلم اللغات وتذكر المواقف و في بعض حالات الذكاء العاطفي وفي معالجة المعلومات بشكل أسرع و أكثر كفاءة؛ وذلك بسبب أن التفرعات و التشابكات العصبية عند المرأة أكثر وأن الجسم الواصل corpus callosum بين شقي المخ الأيمن و الأيسر أكبر عند المرأة مما يمكن نقل المعلومات بين النصفين الكرويين بكفاءة أعلي وأسرع.

و يرجع سبب كون المرأة أكثر قدرة علي تعلم اللغات إلى أن مراكز اللغة عند النساء موزعة في منطقتي المخ اليمنى واليسرى أما عند الرجل فهي في الجانب الأيسر فقط.

ويرجع السبب في كون المرأة أكثر عاطفة وانفعالاً واخلاصاً في الإرتباط وتعلقاً بأولادها الى أن الجهاز الحافي Limbic System المسئول عن العواطف أكبر من الرجل وهي أيضا الأكثر عُرضة للاكتئاب وخاصة في فترات ما بعد الولادة وانقطاع الطمث والسبب أيضا في كونها أكثر كلاًما من الرجل.

أما الرجال فيحصلون على أعلي الدرجات في معظم قياسات الذكاء الخاصة بالرياضيات و المهارات الحركية والإستدلالات المكانية في حين أن النساء أفضل في اختبارات الذاكرة، الطرق، والإتجاهات.

و تؤكد الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن امخاخ النساء أصغر في الحجم ولكنها أكثر تنظيماً في معالجة المعلومات و أكثر كفاءة ويمكنها أن تؤدي أكثر من مهمة في وقت واحد بسبب وجود روابط أكثر بين خلايا المخ العصبية.

فكلا من الرجال والنساء ذكي بطريقته وذلك حتي يستطيع كل منهم التأقلم والقيام بمهامه فلا أحد أذكى من الآخر، وكون المرأة أقل تقلداً للمناصب فيرجع ذلك لإهتمامها بشؤون البيت والأسرة ودعم المجتمع لها وخير دليل علي ذلك سيدات وصلن لمراتب ومناصب رفيعة أمثال سميرة موسي، ماري كوري، مريم المرزخاني الإيرانية الحاصلة علي ميدالية فيلدز العالمية بالرياضيات، مارجريت تاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية ورئيسة وزراء بريطانيا السابقة، أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، وكوليندا جرابار رئيسة كرواتيا !

  • المصادر : 123 –
  • إعداد وكتابة: Aya Ma’moun
  • مراجعة وتدقيق: Areej Abu Hanieh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *