web analytics
اختبار SAT

ماذا تعرف عن اختبار SAT ؟!

اختبار SAT هو أحد اختبارات القبول للإلتحاق بالجامعة في الولايات المتحدة، وهو مشتق من الأحرف الأولى لعبارة (Scholastic Assessment Test) ويُطلق عليه اختصاراً (SAT). من خلال هذا المقال سنستعرض معاً الأقسام الرئيسية للاختبار وكيفية التحضير للاختبار والحصول على درجة مرتفعة.
 

 

1- القسم بالخاص بالكتابة والقراءة (Reading and Writing section)

يتألف هذا المقطع بالكامل من مجموعة أسئلة تهدف إلى اختبار القراءة والمهارات النحوية في نطاق الجمل والفقرات اللغوية.

يتضمن هذا الجزء من الاختبار الذي يستغرق 65 دقيقة 4 مقاطع منفردة وزوج آخر من المقاطع، يشمل 52 سؤال. قد تتنوع المقاطع ما بين قصصية، مُقنعة، وأخرى غنية بالمعلومات حيث تستعرض موضوعات بدء من الأدب الكلاسيكي والمعاصر من الولايات المتحدة والعالم، العلوم الاجتماعية، الوثائق التاريخية ذات الأهمية، حتى المفاهيم الأساسية والتطورات الأخيرة في مجالات العلوم المختلفة.

أما الجزء الخاص بالكتابة فيتألف من 4 مقاطع و 44 سؤال اختيار من متعدد (Multiple Choice Questions) ويستغرق 35 دقيقة. يضم موضوعات عن المهن المختلفة، الدراسات الاجتماعية، العلوم الإنسانية والعلوم.
 

2- القسم المتعلق بالرياضيات (Math Section)

يشمل جزء الرياضيات في اختبار SAT قسمين أساسيين بعدد 58 سؤال ككل. يتضمن القسم الأول 20 سؤالاً ويستغرق 25 دقيقة، غير مسموح باستخدم الآلة الحاسبة في هذا القسم. أما القسم الثاني فيتضمن 38 سؤال ويستغرق 55 دقيقة، ويُسمح فيه باستخدام الآلة الحاسبة.

في قسم الرياضيات ككل هناك أربعة مجالات أساسية وهي: الجبر الأساسي ويشمل المعادلات الخطية، المتابينة، حل المسائل وتحليل البيانات، مفاهيم متقدمة في الجبر وتشمل المعادلات التربيعية والمعادلات من الرتب العليا، وأخيراً موضوعات إضافية في الهندسة، حساب المثلثات، والأعداد المركبة.
 
 نموذج اختبار sat

3- المقال الاختياري (Optional Essay)

يُطلب منك في هذا القسم قراءة مقطع ما وتحليله جيداً ثم كتابة مقال في زمن قدره 50 دقيقة. يتم تقييم المقال وفق ثلاث معايير محددة وهي: القراءة، التحليل، والكتابة. يُعطى لكل منها من 2 إلى 8 درجات، في نطاق يتراوح ما بين 6 إلى 24 درجة.
 

درجات اختبار SAT

أعلى درجة يُمكن الحصول عليها في الجزء الخاص بالقراءة والكتابة هي 800، وفي الرياضيات أقصى درجة هي 800 لذا فالمجموع الكلي هو 1600 درجة. بالنسبة للمقال الاختياري فيتم قياسه بشكل منفصل وله 24 درجة كحد أقصى.
 

التحضير لإختبار SAT

الإعداد الجيد هو طريقة فعالة للحصول على درجات عالية في هذا الاختبار، سوف تحتاج إلى أسس قوي في الكتابة، القراءة، والرياضيات. من خلال التدريب على الإختبار أيضاً سوف تتعرف على الاستراتيجيات المتبعة لتحقيق أقصى استفادة من كم المعلومات المتوفرة لديك، وسوف يُمكنك تحديد نقاط الضعف لديك للتركيز عليها وتحسينها قبل التسجيل في الاختبار.

 

إليكم نموذج اختبار SAT تجريبي عبر هذا الرابط (اضغط هنا)

المصدر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *