web analytics
دورة تعليمية

تجربتي مع أول دورة تعليمية على موقع يوديمي

البعض منا يخاف من التعلم الذاتي عبر الإنترنت والبعض الآخر يؤجله لمرحلة ما بعد التخرج من الجامعة ولكن ينبغي عليك أن تبدأ فوراً لأن الجامعة لا تقدم محتوى مناسب بالشكل الكافي لمتطلبات سوق العمل فضلاً عن إتاحة مقررات ودورات تعليمية مجاناً اونلاين على العديد من المنصات التعليمية كموقع يوديمي.
   

رحلتي مع موقع يوديمي لم تكن سهلة حيث أنني سجلت في عدة كورسات سابقة منذ إنشاء حساب على الموقع لكنني لم أكمل أي منها على الإطلاق! عدم إنهاء هذه الكورسات يعود إلى أن المحتوى المعروض بها لم يكن في دائرة أولوياتي! من الضروري حينما تبدأ في تعلم أي مجال أن تكون مهتماً به أو سيعود بالنفع عليك في تخصصك أو مجال عملك.

بعد فترة تطرقت إلى مجال السيو (SEO) وهو تخصص يهتم بتحسين نتائج موقعك الإلكتروني في محركات البحث لتتصدر النتائج الأولى، وبدأت في البحث عن مساقات مجانية على يوديمي واخترت دورة تعليمية صغيرة (Mini Course) في هذا المجال وهي (SEO Tutorial for Beginners) وقد أنهيت الكورس وحصلت على شهادة إتمام.
 

شهادات يوديمي

 
هناك بعض النقاط الأساسية التي راعيتها في اختيار مساقي التعليمي الأول وهي

  • اختيار مجال أحبه وأريد تعلمه بشدة
  • مستوى معرفتى المسبقة بهذا المجال
  • اختيار دورة تعليمية قصيرة زمنياً حتى يتسنى لها إكمالها
  • اختيار كورس حاصل على تقييم عالِ من المتعلمين
      

ما الفرق بين شهادات كورسيرا وشهادات يوديمي؟

الفرق يعود في الأساس إلى طبيعة كل موقع؛ كورسيرا هو موقع أكاديمي يعتمد على كورسات مطروحة من مؤسسات جامعية عريقة أما يوديمي فيُقدم كورسات من إعداد خبراء متخصصين في هذا المجال. كما أن شهادات كورسيرا ليست مجانية ويتطلب للحصول عليها دفع مبلغ من المال (تقريباً حوالي 49 دولار) بالإضافة لإنهاء كافة الأنشطة والاختبارات المرفقة مع الكورس أما شهادات يوديمي فمجانية تماماً ولا يوجد أية شروط للحصول عليها.
 

آخيراً وليس بآخر

سعيك للحصول على شهادة لأي دورة تعليمية تدرسها اونلاين هو أمر مُحفز جداً لإنهاء هذه الدورة بنجاح لكننا ننصح زملاءنا دائماً بالتركيز على فهم واستيعاب المحتوى فهذا هو المقياس الأساسي للكورس وليست الشهادة دليلاً على كونك مؤهل في هذا المجال أم لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *