web analytics
الكتابة بمقابل مادي

الكتابة بمقابل مادي أم التطوع | أيهما أفضل ولماذا؟

قد يبدو طرح سؤال مثل هذا غريب ومعروفة إجابته مسبقاً! رغم أن بعضنا قد يُفضل الأعمال التطوعية والخيرية لكن أغلبنا يحب جني المال! بالطبع سوف تمنحك الكتابة بمقابل مادي راتباً شهرياً إضافياً قد يساهم في تحسين مستواك الاجتماعي وتلبية متطلبات قد تكون ضرورية بالنسبة لك ولكن دعونا نُلقي نظرة على كل منهما.

ما الفرق بين التطوع وبين العمل بأجر كمفهوم عام؟

التطوع هو عمل خيري تؤديه لمباردة أو جمعية أو مؤسسة لها أهداف نبيلة دون أن تتقاضي عليه مقابل ولكنه في ذات الوقت يساعدك في تنمية مهارات عديدة قد تفتقر إليها مثل التواصل مع الآخرين، تنظيم الوقت وإدارته، العمل بروح الفريق … وغيرها الكثير.

أما العمل بمقابل مادي فهو شق احترافي بحت بمعنى أنك متخصص في مجال ما وتؤديه بالشكل المطلوب وتتقاضى أجر بعد تسليم هذا العمل لصاحبه!
 

أريد الكتابة بمقابل مادي ولا أريد العمل في مجال التطوع؟

حسناً .. إذن حدثني عن خبراتك ومهاراتك الاحترافية في هذا المجال وخذ متسع من الوقت للإجابة على الأسئلة القادمة بصراحة وموضوعية أمام نفسك:

  • هل أنت قادر على كتابة مقالات بشكل يومي دون توقف لأي ظرف كان؟
  • هل أنت على دراية بمكونات المقالة وأنواعها؟
  • هل أنت قادر على كتابة مقالة تتصدر نتائج البحث في الصفحات الأولى من خلال معرفتك وإلمامك بمجال السيو (SEO)؟
  • هل أنت مستعد لتحمّل خصومات من راتبك الشهري لأي خطأ يُكتشف سواء قبل نشر المقالة أو بعدها؟
  • هل أنت على دراية بعلوم النحو، الصرف، الإملاء؟
  • هل أنت متمكن من المفردات اللغوية في اللغة العربية بشكل جيد؟
  • هل لديك القدرة على تدقيق المقالة، مراجعتها، وتنقيحها؟
  • هل لديك القدرة على كتابة مقالات حصرية دون نسخ من أي مصدر سواء ورقي أو إلكتروني؟
  • هل لديك القدرة على إضافة الصور المناسبة للمقالة وتوزيعها بالشكل الكافي داخل المحتوى شريطة أن تكون تلك الصور في نطاق الملكية العامة ولا تخضع لحقوق الملكية الفكرية؟

 ربح المال من الكتابة

   

إذا كانت إجاباتك على الأسئلة السابقة كلها بنعم فقطعاً أنت شخص محترف ولن تقرأ مقالي هذا؛ وغالب الظن أنك الآن أمام جهاز الحاسوب الخاص بك تكتب المقالات التي طلبها منك العميل لتسليمها في الميعاد المحدد واستلام النقود الخاصة بك! مكانك ليس هنا!

 

ماذا لو كانت إجابات كل أو بعض الأسئلة السابقة بـ لا ؟!

هنا يأتي دور العمل التطوعي حيث تكتسب الخبرة والمعرفة الأساسية بكل تفاصيل الكتابة والنشر الإلكتروني لأن العمل الاحترافي له أصول وقواعد وشروط صارمة! فمثلاً قد يمضى الشخص المحترف ساعات في كتابة مقال لموقع أو مؤسسة ما ثم يُفاجأ أن المقال قد تم منعه من النشر لعدم الصياغة اللغوية الجيدة لبعض العبارات أو وجود فقرة منقولة من موقع إلكتروني آخر ومُعاد صياغتها!

تخيّل أن مجهود ساعات وربما أيام قد تأخذه الريح في ثانية! لذا يجب عليك إعادة ترتيب أفكارك مرة أخرى ومنح الفرصة لنفسك للإندماج وسط مجتمعات تطوعية قد تساهم في بناء نجاحات مستقبلية لك وأنت لا تدري!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *