web analytics
ثعبان الكوبرا

10 أشياء قد لا تعرفها عن ثعبان الكوبرا

يوجد عدد كبير جداً من الثعابين و أنواع أخرى منتشرة في جميع أنحاء العالم، و لكن الأكثر شهرة بينها والأجمل هو ثعبان الكوبرا .. فماذا تعرف عن ثعابين الكوبرا ؟ سنستعرض معاً بعض المعلومات التي ينبغي أن تعرفها عن هذا النوع.

1- التصنيف

  • تعد الثعابين من الفقاريات فهي تحتوي على عمود فقري وعظام وذلك رغم مرونة أجسادها وقدرتها على لف أجسادها على شكل دوائر, يُمكن التمييز بين الثعابين على أساس السمية (سامة أو غير سامة)، لون الجلد، السلوك، الموطن، التكاثر .. إلخ.
  • الكوبرا هي واحدة من أكثر الثعابين التي يمكن تمييزها والتعرف عليها بسهولة بسبب شكل الرقبة الذي يشبه رداء الملك، تنتمي جميعها الى العائلة “Elapidae” و جميعها سامة وأي كوبرا تنتمي للجنس “Naja” تعتبر كوبرا حقيقية (true-copra) ، ومع ذلك هناك أنواع من الثعابين يطلق عليها كوبرا ولكنها تنتمي لأجناس أخري غير جنس “Naja” لذا فهي لا تمتلك خصائص الكوبرا الحقيقية.

 

2- المظهر الخارجي

تتميز الكوبرا بالطول، الرشاقة، وعادة ما يكون لونها داكناً مثل البني والأسود، تمتاز الكوبرا المصرية (Egyptian cobras) بلون أحمر نحاسي, يبلغ متوسط طول معظم أنواع الكوبرا حوالي 6 أقدام (حوالي 1.82 متر) وبالرغم من ذلك يُمكن لبعض الأنواع أن تنمو أطول من ذلك بكثير، فالكوبرا الملك على سبيل المثال يبلغ طولها تقريباً 18 قدم (حوالي 5.5 متر) وهو أطول ثعبان سام في العالم.

 

الكوبرا المصرية
Egyptian Cobra – Source: Public domain

3- التغذية

تعتبر الكوبرا من آكلات اللحوم .فعي تتغذي على الفئران والسحالي والطيور، وهناك بعض الأنواع مثل الكوبرا الملك تتغذي على ثعابين من نفس نوعها. توجد الثعابين في الأراضي المفتوحة والغابات وقريبة من أماكن المياه، وعادة لا تتغذى على الإنسان ولا تهاجمه الا عند شعورها بالخطر منه.

 

4- لدغة الكوبرا

تعتبر الكوبرا سامة جداً فهي قادرة علي قتل فريستها بلدغة واحدة، و يوجد سم الكوبرا بين أنيابها في الفك الأمامي العلوي, وعندما تقوم باللدغ تدخل سمها الى جسد فريستها وتموت الفريسة بعدها بفترة، و يستثنى من ذلك الكوبرا الباصقة فهي تقوم ببصق السم على فريستها عند شعورها بالخطر ولكن عند إصطياد فريسة ما فإنها تستخدم طريقة الكوبرا التقليدية في الصيد.

 

5- الكوبرا الهندية

  • تختلف الكوبرا الهندية عن الكوبرا من نوع (Monocled Cobra)  حيث أن الأخيرة لديها علامة دائرية على القلنسوة أما الأولى فلديها شكل مختلف يشبه النظارة إلى حد كبير.
  •  دائماً ما نرى الكوبرا الهندية في عروض ترويض الأفاعي بالهند رغم أن هذا الأمر محظور على نطاق واسع بموجب قانون حماية الحياة البرية لعام 1972.
  • الكوبرا الهندية مسؤولة عن أكبر عدد وفيات بسبب لدغتها المميتة في بلدان جنوب آسيا.

 

الكوبرا الهندية
Indian Cobra – Source: Own work / Author: Kamalnv

6- سم الكوبرا

تتميز  الكوبرا بإحتواءها على سموم عصبية (Neurotoxins) تؤدي إلي فشل الجهاز التنفسي والموت (بسبب الشلل الناتج في عضلة الحجاب الحاجز مما يؤدي لعدم قدرة الرئتين على الشهيق و الزفير).

 

7- مهاجمة الإنسان

  • عند شعورها بالخطر أو التهديد تقوم بنفخ رقبتها مكونة ما يشبة القلنسوة ولذا يطلق عليها الثعبان ذو القلنسوة! قد لا تستطيع رؤية هذه القلنسوة إلا عندما يكون الثعبان مهدداً وفي حالة استعداد للهجوم.
  • لا تهاجم الإنسان إلا إذا حاول استفزازها وهي عادة ما تبدأ بالابتعاد عن الإنسان لكن البعض لا يدعها و شأنها، فهم يقومون باصطيادها من أجل جلودها، لذلك تم وضع الكثير من البرامج وطرق الحماية من أجل الحفاظ على الكوبرا وحماية هذا النوع من الثعابين.

  

8- الكوبرا الملك

  •  ينتمي الكوبرا الملك  إلى الجنس “Ophiophagus” على عكس أنواع أخرى من الكوبرا التي تنتمي إلى الجنس “Naja”
  •  لديها القدرة على قتل فيل بلدغة واحدة فقط أو 20 شخص! و رغم كبر حجمها إلا أنها تهاجم بسرعة ورشاقة مثل الأنواع الأخرى الأصغر حجماً.

   

الكوبرا الملك
King Cobra – Source: Own work / Author: Kailash kumbhkar

9- صغار الكوبرا

تضع أنثى الكوبرا حوالي 20-40 بيضة وتخرج هذه الصغار في الفترة من شهرين إلى شهرين ونصف. ينبغي أن تعلم أن الكوبرا سامة للغاية منذ ولادتها! حتى الصغار لديها القدرة على قتل فرائسها و من ضمنهم الإنسان (إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب).

 

10- علاج لدغة الكوبرا

حينما تلدغ الكوبرا إنساناً يبدأ السم في مهاجمة الجهاز العصبي مباشرة مما يسبب الشلل وفقدان الوعي ومع ذلك فهناك مصل (antivenin) والذي يساعد في علاج لدغات الأفاعي السامة. يُمكن للشخص الملدوغ أن يتعافى إذا ما تعاطى المصل بسرعة فور إصابته.

 

  • المصادر: 1
  • ترجمة: Samar Fareed Niel
  • مراجعة وتدقيق 1: Areej Abu Hanieh
  • مراجعة وتدقيق 2: Osama Mustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *