web analytics
ACT vs SAT

ACT vs SAT – ما الفرق بينهما؟!

ربما سمعت من قبل عن ACT و SAT وهي اختبارات قبول للإلتحاق بالكليات والجامعات في الولايات المتحدة ولكن ما مدى الاختلاف بينهما ACT vs SAT ؛ من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض الفروق الأساسية والتي قد تساعدك في تحديد أيهما قد يكون الأنسب لك.

الوقت المُخصص لكل سؤال

يمنحك اختبار SAT وقتاً أطول لكل سؤال في جميع أجزاء الاختبار خصوصاً في أقسام الرياضيات والقراءة؛ إذا كنت تحتاج لمزيد من الوقت للتفكير في المسائل الرياضية فاختبار ACT قد لا يكون الاختيار الأمثل لك.
 

قسم مُخصص للعلوم (Science Section)

هناك اختلاف رئيسي آخر متعلق بالجانب العلمي حيث يحتوي اختبار ACT على قسم كامل للعلوم يتكون من 40 سؤال في زمن قدره 35 دقيقة بينما لا يحتوي SAT على هذا القسم، وهذا لا يعني أن SAT يهمل المفاهيم العلمية إنما يختبرها من خلال المقاطع، البيانات، والمخططات المختلفة في أقسام القراءة، الكتابة، والرياضيات.
 

أسئلة رياضية بدون الآلة الحاسبة (No Calculator allowed)

على العكس من ACT والذي يُسمح فيه باستخدام الآلة الحاسبة في كافة أسئلة الرياضيات؛ فإن SAT يحتوي على قسم فرعي من الأسئلة لا يُسمح فيه باستخدام الآلة الحاسبة يتكون من 20 سؤال في زمن قدره 25 دقيقة. إذا كنت تجد مشقة في حل المسائل الرياضية بسرعة أو بدون الآلة الحاسبة فإن ACT قد يكون الخيار المناسب لك.
 

مبادئ الرياضيات

فيما يتعلق بالرياضيات في كل اختبار منهم، فكلاهما يركزان بشكل كبير على الجبر؛ لكن يختبر ACT أيضًا بعض المفاهيم التي لا يتم تناولها في SAT.

 تُمثل الهندسة جانباً كبيراً في ACT يصل إلى 35-45% بينما يصل إلى أقل من 10% في SAT من إجمالي أسئلة الرياضيات . أما بالنسبة لحساب المثلثات فيمثل حوالي 7% في ACT بينما في SAT يقل عن 5% من إجمالي أسئلة الرياضيات.

يتطرق ACT إلى بعض المفاهيم التي لا يتم تناولها على الإطلاق في SAT مثل المصفوفات، اللوغاريتمات، الرسوم البيانية للدوال المثلثية.
 

درجات الاختبار

في اختبار ACT يتراوح نطاق الدرجات من 1-36 بينما في SAT يتراوح نطاق الدرجات من 400-1600 درجة
 

المصادر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *