web analytics
إنجازاتك في الحياة

ماذا تفعل إذا كانت إنجازاتك في الحياة صفر؟!

كثير منا يلوم نفسه على عدم تحقيق أية إنجازات ويمر بمرحلة صعبة من جلد الذات والتي تضر أكثر مما تنفع ولكن ينبغي عليك تخطي هذه المرحلة والبدء من جديد لتحقيق أحلامك وطموحاتك. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي العمل عليها جيداً إذا كانت إنجازاتك في الحياة تساوي صفر أو لا شئ!
  

  • هل تشعر أنك لم تحقق أي شئ على الإطلاق في الحياة؟
  • هل تفكر في الماضي كثيراً؟ ثم تنظر حولك وتقارن نفسك بالآخرين وتشعر بأن ما قمت بتحقيقه ليس جيداً بما يكفي؟
  • هل تشعر أنك بائس؟ ولا تستحق الحياة؟

الآن توقف عن كل هذه الأفكار ودعنا نتعمق أكثر في علاج هذه المشكلة.
  

(1) افهم المقصد من الحياة

لم تأتِ للحياة من أجل أن تأكل، تشرب، تنام، تدرس، تعمل، تتزوج، تُنجب أطفالاً ثم تنتهي بك الرحلة إلى لا شئ! هذا ليس الهدف ولا المقصد من الحياة. لم يخلقنا الله عز وجل من أجل هذه الأشياء؛ وليس معنى كلامي هذا أن تعيش راهباً منعزلاً عن الناس والمجتمع!

كل ما ذكرناه سابقاً ما هي إلا وسائل تساعدك على الحياة لكنها ليست الغاية ولا الهدف الذي خلقنا من أجله. يا عزيزي أنت مخلوق لإعمار الأرض وترك بصمة وأثر فينبغي عليك أن تعي هذا المعنى جيداً وتُعيد النظر فيه بشكل جيد.
  

(2) لا تركن إلى الفشل كثيراً

كلنا بلا استثناء نمر بمراحل من الفشل خلال حياتنا ولكن هل ستظل تؤنب نفسك على تجربة خضتها ولم تنجح! الفشل تعريفه ما هو إلا محاولة غير ناجحة؛ فمن رحم الفشل يولد النجاح. تعلم من أخطاء الماضي واستفد من كل موقف تمر به في حياتك. فشلت في الدراسة، العمل، أو الحياة .. لا تقلق انهض وحاول مرة أخرى لأن الفشل الحقيقي أن تستسلم وتتوقف عن المحاولة!

شاهدت كورس على موقع Lynda بعنوان « Learning from Failure » يتناول فكرة أن الفشل في حياة الانسان ما هو إلا مرحلة أساسية من النجاح؛ وقد ضرب المحاضر أمثلة كتيرة في هذا الشأن لأشخاص بدأوا في حياتهم وفشلوا ثم عاودوا المحاولة من جديد؛ وفي النهاية استطاعوا أن يحققوا ما يحلمون به كوالت ديزني، ابراهام لينكولن، ستيفن سبيلبرج وغيرهم الكتير.

تتلخص عملية النجاح في أربعة مراحل أساسية وهي

1- المحاولة (Try)
2- الفشل (Fail)
3- التعلم (Learn)
4- النجاح (Succeed)
  

كيف تتغلب على الفشل؟

  
(3) توقف عن جلد الذات

لسنا هنا على الأرض لنحيا حياة مثالية خالية من أية معوقات، صعاب، مشاكل أو اختيارات خاطئة! لا تُثقل على نفسك أكثر من اللازم وتوقف فوراً عن مقارنة حياتك بالآخرين.
  

(4) متأخر كثيراً لتبدأ ؟!

  • جيمي ويلز أسس موقع (Wikipedia) وعمره 35 عاماً
  • ريد هوفمان أسس شبكة (LinkedIn) وعمره 36 عاماً
  • ماسارو إيبوكا أسس شركة (SONY) وعمره 38 عاماً
  • روبرت نويس أسس شركة (Intel) وعمره 41 عاماً
  • أدولف داسلر أسس شركة (Adidas) وعمره 48 عاماً
  • فارديناند بورشيه أسس شركة (Porsche) وعمره 56 عاماً

والأمثلة في هذا الشأن كثيرة ولا حصر لها. المقصد ألا تخبر نفسك بأن الوقت قد فات ولا مجال للبدء الآن فكل ثانية تمر عليك هي فرصة لتبدأ من جديد في رحلتك لتحقيق أحلامك. إذا شعرت إن إنجازاتك في الحياة بلا قيمة فقط اهدأ وأعد ترتيب أوراقاك وأعط نفسك فرصة أخرى

المصادر: 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *