web analytics
مدونات تعليمية

أفضل 5 مدونات تعليمية عربية في 2018

نظراً لعدم تمكن نسبة كبيرة من العرب في اللغة الإنجليزية وكذلك نقص المعلومات الكافية للبحث في جوجل؛ ظهرت عدة مدونات تعليمية عربية تخاطب الطلاب والباحثين وكافة المهتمين بمجال التعلم الذاتي عبر الإنترنت من خلال تيسير الوصول إلى محتوى ثرى سواء باللغة العربية أو الإنجليزية في كافة المجالات والتخصصات دون تكبد عناء البحث عبر المواقع المختلفة. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة مدونات تعليمية مُنتقاة بعناية ينبغي عليك متابعتها.
 

*ملحوظة: المواقع ليست مُرتبة حسب الأفضلية

1- وادي المشمش

 

موقع وادي المشمش

 
“عافر هتوصل” و “ملكش حجة” و “الجامعة مش كفاية” وغيرها من الرسائل التحفيزية التي أطلقها أحمد ناجي مؤسس مدونة وادي المشمش ورفقاءه عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لموقعهم في سبيل البحث عن حلول بديلة لمشاكل عدة تواجه المجتمع العربي مثل البطالة، التعليم، وغيرها من الأزمات التي تحول دون نهوض هذا المجتمع.

توفر هذه المنصة محتوى في عدة مجالات ترتكز بشكل أساسي على دفع الأمة العربية لمواكبة التطور التكنولوجي السريع من حولنا. تضم المنصة مقالات عن التعلم الذاتي، المنح الدراسية، تعلم اللغات، ريادة الأعمال بالإضافة لكورسات ودورات تعليمية اولاين فضلاً عن خصومات وعروض متوفرة باستمرار لعدد كبير من هذه الكورسات.
 
  

2- STJ | Summer Training & Jobs



تعتمد منصة STJ بشكل أساسي على نشر فرص التدريب للطلاب والخريجين بالإضافة لنشر إعلانات وظائف في كافة المجالات لحل أزمة البطالة، كما توفر أيضاً محتوى ثري في مجالات (المنح الدراسية، التعلم الذاتي، تعليم اللغات، التنمية الذاتية)؛ فضلاً عن مجموعة ضخمة من المقالات في (ريادة الأعمال، قصص النجاح، العمل الحر وغيرها الكثير).

 

3- نادي القراءة العملية

موقع نادي القراءة العملية

تهتم مدونة نادي القراءة بكل ما يتعلق بالتعلم الذاتي بما يشمل التعريف بأهمية التعلم الذاتي ولماذا ينبغي التركيز عليه في الحياة العملية، بالإضافة لطرح مقالات مُبسطة عن كيفية التعامل مع منصات التعلم الذاتي الأجنبية والعربية مثل (كورسيرا، يوديمي، إدراك، وغيرها).
 

4- EduYemen

 

 
تسعى منصة EduYemen لتوفير المعرفة بشكل مجاني لكافة الطلاب العرب في مجالات مثل (البحث العلمي، ريادة الأعمال، تعلم اللغات وغيرها) بالإضافة لنشر مقالات عن التعلم الذاتي؛ فضلاً عن إتاحة محتوى متجدد من دورات وكورسات تعليمية في مجالات متنوعة.

5- BOCourses

 

كورسات ودورات اونلاين

  
من المدونات الرائدة في نشر عروض وخصومات مستمرة على الكورسات والدورات الاونلاين وتحديداً لموقع يوديمي باعتباره من أكبر المنصات التعليمية في العالم؛ كما تهتم أيضاً بطرح مقالات عن التعلم الذاتي، تعلم اللغات، وتطوير الذات. توفر منصة BOCourses كم هائل من الكورسات في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة.

 

هل هناك مدونات أخرى تقترح إضافتها للقائمة
رجاء أخبرنا بها عبر التعليقات 🙂

4 تعليقات

  1. هناك مدونة ممتازة “أراجيك” تنشر محتوى مفيدا و ذي جودة في مختلف المجالات

    • هي مدونة ممتازة بالفعل لكنها مدونة شاملة لفئات ومجالات مختلفة وليس تعليمية فقط

  2. اكادمية خان العربية

  3. مدونة المحترف مدونة تقنية شاملة ومفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *