web analytics
تعلم أي مجال من الصفر

كيف تبدأ في تعلم أي مجال من الصفر ؟!

حينما تفكر في تعلم أي مجال من الصفر ينبغي أن تبدأ في إعداد خطة مُنظمة؛ فعملية التعلم في حد ذاتها هي عبارة عن مجموعة من الخطى المتتالية المترتبة على بعضها لذا عليك أن تضع لنفسك دليلاً واضحاً تسير عليه. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات التي يُمكن الاعتماد عليها في رحلتك لتعلم أي مجال أو مهارة من البداية.
 

1- الشغف

لماذا تريد تعلم هذا المجال تحديداً دون غيره من المجالات؟! الشغف هو ما يجعلنا نُكمل المسير دائماً؛ وبدونه تصبح رحلة التعلم غير مُثمرة على الإطلاق؛ عليك بوضع إجابة واضحة على هذه الأسئلة حتى تتمكن من مواصلة التعلم.
 

  • هل أحب هذا المجال ومهتم به؟!
  • هل أنا على استعداد لتحمل صعوبات قد تواجهني أثناء التعلم؟
  • ما هي الأسباب التي تدفعني لتعلم هذا المجال؟

  
2- الوقت

يتعامل الغرب مع الوقت دائماً مثلما يتعاملون مع المال (Time is money)؛ لهذا عليك استقطاع جزء من وقتك بصفة دورية لاكتساب المزيد من المهارات في التعلم. قم بالإجابة على الأسئلة التالية حتى تستطيع الإستفادة من وقتك بأقصى درجة ممكنة!
 

  • كم عدد الساعات التي يُمكنني تخصيصها يومياً أو أسبوعياً للتعلم؟
  • هل يُمكنني المحافظة على الاستمرارية والمواصلة في ممارسة ما تعلمته دون انقطاع؟
  • هل أمتلك مهارة إدارة الوقت وهل يُمكنني الاستفادة منها بشكل جيد؟

 
3- طبيعة الشئ الذي تريد تعلمه

إن تعلم اللغات قد يختلف مثلاً عن تعلم إحدى المهارات الشخصية أو عن تعلم إحدى مهارات الحاسوب! العبرة هنا بطبيعة الشئ الذي تريد تعلمه وفهم مبادئه وأسسه. فتعلم اللغات يعتمد بشكل أساسي على عدة عناصر منها التحدث والاستماع بل والتركيز بشدة على هذه العناصر السابقة باعتبارها أسرع وأفضل الطرق لإجادة أي لغة مهما بلغت درجة صعوبتها.

أما عن مهارات الحاسوب مثل البرمجة، التصميم وغيرها فتتطلب دروساً عملية بالإضافة للتطبيق المستمر على كل درس سوف تتعلمه!
 

أسس ومبادئ التعلم الذاتي

4- المصادر

بالنسبة للتعلم من خلال الإنترنت فالمصادر العربية في العديد من المجالات ضعيفة للغاية وقد لا تفي بالغرض المطلوب وهذه حقيقة يجب أن نعترف بها! وقد تحتاج لتصفح محتوى آخر بلغة غير العربية! قم بالإجابة على الأسئلة التالية حتى تستطيع جمع أفضل المصادر التي سوف تحتاج إليها.
 

  • ما هو مستوى إجادتي في اللغة الإنجليزية؟
  • هل أواجه أي عقبات في البحث عن معلومة أو كتاب عبر الإنترنت؟
  • هل أنا على دراية كاملة بأشهر برامج وتطبيقات الحاسوب؟
  • ما هي أفضل مصادر التعلم الذاتي اونلاين؟
     

5- نقطة البداية

تعلم أي مجال من الصفر لا يتطلب تاريخ زمني معين للبدء! كل لحظة تمر عليك قد تكون هي البداية؛ لا داعي للتأجيل أو التسويف. النية أو الرغبة في التعلم يجب أن يتبعها إعداد وتنفيذ! بالأمس قلت غداً .. ابدأ الآن!

تعليق واحد

  1. كلام منطقي والله ومحفز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *