web analytics
العطلة الصيفية

7 طرق فعالة لاستغلال العطلة الصيفية

تمر العطلة الصيفية كل عام ربما دون استفادة حقيقية ولكن هل فكرت يوماً فى كيفية استغلالها لصالحك لتطوير مهاراتك؟ هل فكرت أنك تملك كنزاً إذا ما تم استخدامه بطريقة صحيحة فقد يُساعدك في تغيير مجرى حياتك كلياً! من خلال هذا المقال سنستعرض معاً أكثر الطرق فعالية لكيفية استغلال العطلة الصيفية
  

1- رتّب أهدافك

فى البداية احضر ورقة وقلم، رتّب كل ما تريد تحقيقه وفقاً للأهمية والأولوية المطلوبة، ضع أهدافا طويلة المدى يُمكن تحقيقها بنهاية العطلة الصيفية وأخرى قصيرة المدى (ولتكن أهدافاً أسبوعية)، ثم ابحث عن الوسيلة المُناسبة لتحقق بها تلك الأهداف.

2- اقرأ

القراءة عادة يومية للناجحين ولا غنى عنها بأي حال من الأحوال! يمكنك تخصيص مدة معينة من يومك لها. إذا كنت حديث عهد بالقراءة فلا تُثقل على نفسك في بادئ الأمر لأن العبرة ليست بالكمّ ولكن بالكيف أي أنه ليس من الضروري قراءة عدد معين من الكتب إنما العبرة بمدى الاستفادة مما قرأت! حاول أن تقرأ في الموضوعات التي تتابعها وتهتم بها.

3- تعلّم كل ما تريد دون أن تُغادر غرفتك!

من أكبر إنجازات القرن الحالى معجزة تدعى (MOOCs) أو المساقات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت، وهى عبارة عن كورسات ودورات تعليمية يتم دراستها من خلال الإنترنت وأنت فى بيتك، معظمها من جامعات عالمية وبشهادات معتمدة؛ حيث يُمكنك أن تدرس الآن في أكبر وأعرق المؤسسات التعليمية على مستوى العالم دون أن تغادر منزلك!

4- اعمل

العمل أي كانت ماهيته أو طبيعته سوف يساعدك على اكتساب خبرات ومهارات حياتية لن تجدها في الحياة الدراسية أو الأكاديمية. فالعمل إما بدوام (سواء كان كلياً أو جزئياً) وهذا سوف يساعدك مادياً ومعنوياً؛ وإما أن يكون تطوعياً ضمن إحدى المبادرات أو المؤسسات الخيرية وهذا سوف يُساعدك على اكتساب مهارات عديدة مثل كيفية العمل ضمن فريق.

5- مارس هواية أو رياضة تُحبها!

أي كانت الهواية التي اعتدت أن تمارسها منذ الصغر فيجب عليك ألا تتركها تضيع وسط مشاغل وظروف الحياة! كما يُمكنك أيضاً ممارسة أي نوع من الرياضة لأن العقل السليم في الجسم السليم

6- احضر مؤتمرات / مسابقات علمية

تُقام الكثير من الندوات والمؤتمرات في فترة العطلة الصيفية لذا حاول جاهداً أن تُتابع منها ما استطعت فهى سوف ستساعدك فى التعرف على أناس جدد فى مجالاتك فضلاً عن اكتساب خبرة ومهارات مختلفة.

7- شاهد ما يفيدك

المعلومات المرئية أفضل وأسرع في استيعابها من المعلومات النصية لأنها تعتمد على عناصر تفاعلية في التعلم مثل الصوت والحركة! حاول استغلال فترة العطلة الصيفية في مشاهدة عدداً من الوثائقيات. من أفضل القنوات التي يُمكنك متابعتها على شاشة التلفاز هما (الجزيرة الوثائقية، وناشيونال جيوجرافيك أبوظبي)

كان هذا مخطط بسيط لمساعدتك فى فترة العطلة الصيفية ؛ تذكّر دائماً ليست القضية في الكمّ الذي سوف تُنجزه المُهم هو استغلالها بالشكل الأمثل!

إعداد وكتابة: SaMaa IskaNder

مراجعة وتدقيق: فريق محاضرات وكورسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *