web analytics
اختبار GRE Physics

كل ما تريد معرفته عن اختبار GRE Physics

اختبار GRE Physics هو واحد من ستة إختبارات تستهدف قياس مستوى الطلاب والدارسين الذين لديهم خلفية جيدة في عدة مجالات. تضم اختبارات GRE ستة تخصصات وهي (البيولوجيا، الكيمياء، الأدب الإنجليزي، الرياضيات، الفيزياء، وعلم النفس). الهدف من هذا الاختبار هو مساعدة الطلاب الخريجين للحصول على شهادات دراسية عليا كالماجستير والدكتوراة. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض المعلومات الأساسية التي سوف تحتاج إليها في رحلتك لخوض هذا الاختبار.
  

1- يتكون الاختبار من 100 سؤال اختيار من متعدد (MCQ)، بعضها مُقسم إلى مجموعات كما أن أجزاء كبيرة من تلك الأسئلة معتمدة على رسوم توضيحية أو بيانية.

2- الهدف من اختبار GRE Physics هو تحديد مدى فهم الطلاب الممتحنين للمبادئ الأساسية في هذا المجال وقدرتهم على تطبيق هذه المبادئ لحل المشكلات الفيزيائية.

3- معظم أسئلة الاختبار يُمكن الإجابة عليها من خلال إجادتك في الثلاث سنوات الأولى في دراستك الجامعية للفيزياء.

4- ينعقد الاختبار ثلاث مرات كل عام في (سبتمبر، أكتوبر، وأبريل)

5- نظام الوحدات الدولي (SI Units) هو المعمول به في الاختبار؛ حيث يُرفق جدول في بداية الاختبار يضم أشهر الثوابت الفيزيائية بالإضافة لبعض الثوابت المستخدمة للتحويل بين الوحدات والكميات المختلفة.

6- ينقسم اختبار GRE Physics إلى تسعة أجزاء أساسية وهي كالآتي:

الميكانيكا الكلاسيكية (20%)

يضم موضوعات مثل (علم الحركة، قوانين نيوتن، الشغل والطاقة، الحركة الاهتزازية، الحركة الدورانية حول محور ثابت، وميكانيكا الأجرام السماوية)

الفيزياء الكهرومغناطيسية (18%)

يضم موضوعات مثل (الكهرباء الساكنة، التيار الكهربي، قوة لورنتز، الحث، معادلات ماكسويل وتطبيقاتها، الموجات الكهرومغناطيسية)

الموجات والبصريات (9%)

يضم موضوعات عن (خصائص الموجة، التراكب، التداخل، الحيود، البصريات الهندسية، الاستقطاب، تأثير دوبلر)

الديناميكا الحرارية والميكانيكا الإحصائية (10%)

يضم موضوعات في (قوانين الديناميكا الحرارية، عمليات الديناميكا الحرارية، معادلة الحالة، الغازات المثالية، النظرية الحركية، التمدد الحراري، وانتقال الطاقة)

ميكانيكا الكم (12%)

بما يشمل الموضوعات الآتية (حلول معادلة شرودنجر، اللف المغزلي، الزخم الزاوي، نظرية الإضطراب)

الفيزياء الذرية (10%)

بما يشمل (خصائص الإلكترون، نموذج بور، تكميم الطاقة، التركيب الذري، الطيف الذري، قواعد الاختيار، إشعاع الجسم الأسود، الأشعة السينية، والذرة في المجالي الكهربي والمغناطيسي)

النسبية الخاصة (6%)

بما يشمل التركيز على بعض الموضوعات الأساسية مثل (تمدد الزمن، الانكماش الطولي، التزامن، الطاقة والزخم، تحويل لورنتز، جمع السرعات)

طرق معملية (6%)

مثل (تحليل الأخطاء، الإلكترونيات، المُعدات وأدوات القياس، كشف الإشعاع، إحصائيات العد، التفاعل المتبادل بين الجسيمات المشحونة والمادة، الليزر وأجهزة التداخل البصري، التحليل البعدي، التطبيقات الأساسية للإحتمالات والإحصاء)

موضوعات متخصصة (9%)

  • موضوعات في الفيزياء النووية وفيزياء الجُسيمات مثل (الخواص النووية، التحلل الإشعاعي، الإندماج والإنشطار، الخصائص الأساسية للجسيمات الأولية)
  • موضوعات في فيزياء المواد المكثفة مثل (التركيب البللوري، حيود الأشعة السينية، الخواص الحرارية، نظرية الإلكترون في الفلزات، أشباه الموصلات، الموصلات الفائقة)
  • موضوعات متنوعة مثل (الفيزياء الفلكية، الطرق الرياضية، تطبيقات الحاسب الآلي)

7- رسوم دخول اختبار GRE Physics هي 150 دولار أمريكي.

8- المتطلبات الأساسية لدخول الاختبار هي (أن تكون حاصلاً على درجة البكالريوس في الفيزياء، أو طالب مُقيد في قسم الفيزياء وعلى وشك التخرج؛ بالإضافة لإجادتك للغة الإتجليزية بطلاقة)

رابط كتاب التدريب على اختبار GRE Physics (اضغط هنا)

المصادر : 12

تعليق واحد

  1. الرجاء تعملو مفال عن GRE CHEMISTRY يكون من مصدر موثوق عن تجربه !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *