web analytics
العمل الحر عبر الانترنت

كيف تبدأ العمل الحر عبر الانترنت في التدوين والكتابة ؟!

إذا كنت تهوى الكتابة ولديك القدرة على التعبير عن الأفكار على الورق فهذا المقال موجه لك! التدوين والكتابة هما إحدي العناصر الأساسية في مجال صناعة المحتوى الرقمي باعتبارها مهنة حديثة نوعاً ما في العالم الإفتراضي في ظل ازدهار العديد من المدونات والمواقع التي تعني بتقديم محتوى متميز يضيف قيمة للقارئ العربي. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن كيف يُمكن استغلال مهارة الكتابة في العمل الحر عبر الانترنت أو ما يُعرف بالفريلانس.
  

  
في البداية يجب أن تعلم أن الفريلانس أو العمل الحر عبر الانترنت يحوي بداخله العديد من المجالات مثل الترجمة، التصميم، التسويق، التدريب عن بعد، الاستشارات بأنواعها وغيرها الكثير من المجالات الأخرى. من خلال هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على مجال الكتابة وكيف يُمكن تحقيق دخل إضافي من هذه الموهبة!

 

تحدثنا في مقال سابق عن العمل الحر بشكل عام وتعريفه وماهيته، ولكننا هنا سنتطرق إلى مهارة صناعة المحتوى النصي أو كما يُطلق عليه التدوين أو الكتابة. استغلال هذه الموهبة كمهنة إضافية إلى جانب عملك الأساسي تتم من خلال أشكال عدة على الإنترنت منها ما يلي:

  • العمل ضمن فريق تحرير موقع ما

 هناك العديد من المواقع والمدونات التي توفر إمكانية الكتابة بمقابل مادي. يتم في البداية إرسال أعمال سابقة من كتاباتك تم نشرها اونلاين، وبعدها يتم الإتفاق على نظام العمل سواء كان مبلغاً محدداً لكل مقال أو العمل براتب شهري

 

  • العمل في مواقع العمل الحر عبر الانترنت 

 أشهر المواقع العربية في هذا الشأن هو موقع « خمسات »، وهو عبارة عن حلقة وصل بين مُقدم الخدمة (البائع) وبين المشتري. بمجرد إنشاء حساب على الموقع يمكنك حينها إضافة الخدمات التي تستطيع القيام بها سواء ترجمة أو كتابة أو أية خدمات أخرى تستطيع تقديمها (ملحوظة: سوف يتم مراجعة الخدمة من قبل مُشرفي الموقع قبل طرحها). سوف تتقاضى مبلغ 5 دولار نظير كل خدمة تقدمها يتم إضافتها إلى حسابك (ملحوظة: هناك نسبة 20% لموقع خمسات كوسيط).


الربح من كتابة المقالات العربية  

والآن سوف سنستعرض معاً أشهر الخدمات الموجودة على مواقع العمل الحر والتي يُمكنك البدء في أي منها باستخدام موهبة الكتابة فقط.
 

1- كتابة المقالات

الكاتب الذي يُجيد التدوين في كافة الحقول والمجالات هو كاتب غير مُحترف – من وجهة نظري – لأن الاحترافية تنبع في الأساس من التخصص ولهذا عليك أولاً تحديد المجالات التي تجيد الكتابة عنها بدقة، ويجب عرض هذه التخصصات أو المجالات جيداً في الوصف الذي سوف تضيفه مع الخدمة، فهذا الأمر سوف يزيد من مصداقيتك أمام المشترين! مما يعني اختيار عنوان دقيق ومُفصل للخدمة التي سوف تعرضها في مواقع العمل الحر عبر الانترنت مثل موقع خمسات كما ذكرنا سابقاً على سبيل المثال:
 

كتابة مقالات حصرية احترافية غير منقولة (عنوان عام ومُبهم)
كتابة مقالات تقنية في الأمن المعلوماتي (عنوان دقيق ومُفصل)

 
أهم الشروط الواجب توافرها في خدمة كتابة المقالات

  • لا تقل عدد كلمات أي مقال عن 300 كلمة وكلما زاد بالطبع كان أفضل
  • متوافق مع قواعد السيو
  • يحتوي على (مقدمة، وسط، وخاتمة)
  • ألا يكون منقولاً أو مُعاد صياغته بأي حال من الأحوال وأن يكون من مجهودك الشخصي
      

*ملحوظة: بخصوص النقطة الأخيرة لا تحاول بأي حال من الأحوال نقل أي محتوى منشور مُسبقاً من أي موقع إلكتروني أو حتى إعادة صياغة لمحتوى آخر حتى لا تتعرض الخدمة المُقدمة من خلالك للتقييم السلبي من قِبل المشترين. طالما أشرت في عنوان الخدمة إلى (كتابة مقالات حصرية غير منقولة) فينبغي أن تلتزم بهذا الشرط لأنه في حالة عدم رضا العميل عن الخدمة سوف يضيع مجهودك ووقتك في لا شئ وتعود الأموال مرة أخرى إلى حسابه!

 
2- كتابة المراجعات

هي عبارة عن تدوينة لا يُشترط لها عدد معين من الكلمات، تتناول تقييم لمنتج، سلعة، أو خدمة معينة شاملة أهم المتطلبات التي يجب أن يعرفها العميل قبل شراءه لهذا المنتج. ينبغي أن يكون التقييم حيادياً 100% وشاملاً لـ 3 عناصر أساسية وهي:

  • المواصفات ونبذة عامة عن المنتج (Description)
  • lلمميزات (Pros)
  • العيوب (Cons)

 

الربح من كتابة المقالات

    
3- كتابة الملخصات

غالباً ما تُتاح هذه الخدمة للكتب، وهو عبارة عن عرض سريع لأهم الموضوعات والفصول المطروحة في الكتاب.

أهم الشروط الواجب توافرها في الملخص

  • الملخص إعادة صياغة للمحتوى الأصلي للكاتب والتعبير عنه بأسلوبك الخاص ويُفضل عدم اقتباس أجزاء من النصي الأصلي وإلا سوف يُعد مقتطفات من الكتب وليس ملخصاً
  • يضم نبذة عن الأجزاء الرئيسية في الكتاب التي يريد المؤلف تسليط الضوء عليها
  • لا يتضمن تفاصيل أو أمثلة

 
4- كتابة الرؤية والأهداف للمشروعات

يحتاج أي رائد أعمال مع بداية إطلاق مشروعه لبعض الصفحات الأساسية التي ينبغي تضمينها في الموقع الرسمي الخاص بالمشروع مثل (الرسالة، الأهداف، الرؤية، الأسئلة الشائعة). ولكتابة هذه الصفحات ينبغي التواصل مع مشتري الخدمة أولاً ثم تصفح الموقع الرسمي بشكل جيد بالإضافة لتصفح القنوات الخاصة به على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، ويوتيوب.

  
5- كتابة السيرة الذاتية

بمجرد تزويدك بالبيانات الخاصة بمشتري الخدمة فما عليك إلا التوجه إلى محرك بحث جوجل وكتابة هذه العبارة «Free Resume Templates» لتجد مئات وربما آلاف القوالب المجانية التي يُمكنك الإستعانة بأي منها لكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي يُرضي العميل.

  
آخيراً وليس بآخر

هناك خدمات أخرى تندرج ضمن مهارة الكتابة لكننا حاولنا التركيز على أشهر الخدمات المطروحة في هذا المجال. ينبغي أن تعلم جيداً أن طريق العمل الحر عبر الانترنت لن يُمتلئ بالورود أمامك في البداية؛ فلن تجني منه آلاف الدولارات في أسابيع قليلة! الأمر يحتاج منك إلى مجهود، صبر، واستمرارية حتى تصل إلى ما تصبو إليه!

المصادر: 1

 

2 تعليقان

  1. بالطبع مقال مفيد ورائع لكن كان سيكتمل لو تم إضافة روابط للمواقع كموقع خمسات جزاك اللة خيرا

    • شكرا جداً ليك يا أحمد
      تم إضافة الرابط الخاص بالموقع داخل المقال حتى يسهل الوصول إليه

      تقبل تحياتي وبالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *