web analytics
علم التشفير

5 كورسات مجانية في علم التشفير

يتناول علم التشفير الطرق المستخدمة لإخفاء المعلومات والبيانات أثناء تخزينها أو انتقالها، تم اشتقاق المصطلح من (kryptos) وهي كلمة إغريقية تعني (مخفي). تعود أصول علم التشفير لأكثر من 2000 عام قبل الميلاد حيث استخدمه المصريون القدماء. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة كورسات ودورات تعليمية اونلاين تساعدك على تعلم مبادئ وأسس هذا المجال.
   

  
1- مقدمة في علم التشفير

المساق مقدم من جامعة ماريلاند كوليج بارك، ويتناول أسس علم التشفير الحديث مع تسليط الضوء على التطبيقات العملية لهذا المجال. الكورس متاح على منصة كورسيرا التعليمية ومناسب للمبتدئين في هذا التخصص.

رابط الكورس

2- التشفير – الجزء الأول « Cryptography I »

التشفير هو أداة في غاية الأهمية ولا غنى عنها في حفظ وحماية المعلومات في أنظمة الكمبيوتر والشبكات. من خلال هذا المساق سوف تتعرف على  عمل الآليات الداخلية لأنظمة التشفير بالإضافة لكيفية استخدامها في تطبيقات الحياة اليومية.

المساق متاح على منصة كورسيرا ومُقدم من قِبل جامعة ستانفورد وهي من أشهر الجامعات في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم أيضاً.

رابط الكورس

3- علم التشفير – الجزء الثاني « Cryptography II »

المساق هو تكملة لكورس التشفير الجزء الأول، ويتناول مهام التشفير المتقدمة مثل المعرفة الصفرية « Zero-Knowledge » وآليات الخصوصية بالإضافة لكافة أشكال التشفير الأخرى.

رابط الكورس 

  

طرق التشفير الحديثة
GETTY IMAGES

  
4-  التشفير التطبيقي « Applied Cryptography »

نستخدم تطبيقات علم التشفير في كافة تعاملاتنا اليومية بدء من الدفع عن طريق بطاقات الإئتمان وحتى أجهزة الهواتف المحمولة. سوف يأخذك هذا المساق في جولة شيقة لتتعرف من خلالها على كيفية فك الألغاز والشفرات الحاسوبية.

المساق متاح على منصة يوداسيتي التعليمية ويحتاج لخلفية مسبقة في مجال البرمجة، كما يتطلب أيضاً فهم لمبادئ علم الاحتمالات، نظرية الحوسبة، وتحليل الخوارزميات.

رابط الكورس

*ملحوظة: يُمكنك الإستعانة بمساق CS101 على منصة يوداسيتي لاكتساب المعلومات الأساسية في مجال البرمجة باعتباره متطلب أساسي للبدء في هذا المساق (رابط الكورس)

5- علم التشفير وتحليل الشفرات

المساق يتناول مقدمة شاملة ودقيقة لأهم مبادئ التشفير الحديث مع تسليط الضوء على موضوعات مثل: التشفير بالمفتاح المعلن (public-key encryption)، التوقيع الرقمي، وخوارزمية مولد أعداد شبه عشوائية. المساق مُقدم من جامعة MIT.

رابط الكورس 

المصادر: 12
    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *