web analytics
الربح من الإنترنت

دليل المبتدئين في مجال الربح من الإنترنت

الربح من الإنترنت ليس صعباً كما يظنه البعض وأيضاً ليس سهلاً لتجني مئات الدولارات دون مجهود يُذكر! بل يحتاج إلى عمل وصبر والأهم في هذه الرحلة هو أن تعرف الطرق الأساسية لتحقيق ربح جيد بدلاً من طرق أخرى لا تجني أي ربح على الإطلاق ولربما تعطيك بعض السنتات القليلة؛ لذلك نقدم لك في هذه المقالة أفضل الطرق في مجال الربح من الإنترنت مع شرح مُفصل لكل طريقة.
 

  
1- جوجل أدسنس (Google Adsense)

من أكثر طرق الربح من الإنترنت استقراراً، ويعتبره الكثير من العاملين فيه بمثابة مشروع خاص شأنه شأن أي مشروع آخر على أرض الواقع ولنبدأ أولاً في توضيح العمل في هذا المجال.
 

1.1- ما هو جوجل أدسنس؟

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني يقوم بعرض إعلانات جوجل أدوردز في مواقع ومدونات الناشرين المشتركين بأدسنس، الفكرة باختصار أن شركة جوجل هنا عبارة عن وسيط بين المُعلن (صاحب السلعة أو الخدمة) وبين الناشر (صاحب الموقع الذي سوف يعرض هذه الإعلانات من خلال موقعه والمشترك في برنامج أدسنس)، حيث تحصل جوجل على نسبة من سعر الإعلان ويحصل الناشر على النسبة المتبقية.

1.2- كيف أبدأ مع أدسنس؟

وضحنا سريعاً ما هو أدسنس باختصار؛ الآن حتى تتمكن من نشر هذه الإعلانات ينبغي أن يكون لديك موقع أو مدونة (سواء كان موقع مدفوع أو مدونة مجانية من بلوجر) تحتوي على ما لا يقل عن 100 تدوينة أو مقال من كتاباتك أي غير منقولة وبعدها يمكنك التقديم للإنضمام لبرنامج أدسنس. 

1.3- شروط نجاح المواقع

يُفضل بشدة أن يكون الموقع مدفوع وليس مجاني: يمكنك الإستعانة بأحد المحترفين في هذا المجال من مواقع العمل الحر لإنشاء وتركيب الموقع.
 

الربح من أدسنس
 هناك بعض الأشياء التي يجب مراعتها إذا أردت إنشاء موقع متميز وهي:

  • تصميم الموقع

المواقع على الانترنت تزداد يومياً بأعداد كبيرة جداً ويصل إجمالي أعداد المواقع حتى الآن لملايين المواقع ولذلك يجب أن تُفكر في كيفية ظهور موقعك من بين هذه المواقع ومن أهم عوامل الظهور هو تصميمه المميز وسهولة تصفح محتواه ولذلك يُفضل شراء تصميم خاص بك ببرمجة خاصة أو قالب مدفوع (Premium Template).

  • المحتوى المميز

من أهم عوامل نجاح أي موقع على الإنترنت هو تقديمه لمحتوى مُميز وفريد؛ سر نجاح أي موقع هو اهتمام أصحابه بطبيعة المحتوى المعروض؛ لهذا اختر مجالاً تتميز من خلاله سواء كان مجال دراستك أو عملك أو حتى هواية.

من خلال هذه الطريقة سوف تستطيع كتابة محتوى جديد يُضيف قيمة للقارئ العربي وفي نفس الوقت يجلب المزيد من الزوار لموقعك عن طريق مُحركات البحث وكلما ازدادت عدد الزيارات لموقعك كلما ازدادت بالطبع النسبة في الربح.

  • انشر موقعك

يتعلق ربحك من جوجل ادسنس بالزوار ولذلك يجب أن يكون لديك قاعدة جيدة من الزوار وهذا ممكن في البداية من خلال زوار مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، وبمرور الوقت سوف تحصل على مزيد من الزيارات من محركات البحث فيما يُعرف بـ (Organic Traffic).

  • التخصص

كلما كان الموقع أو المدونة التي تريد إنشاءها مُتخصصة كلما كانت مُستهدفة أكثر لدى الزوار ومحركات البحث! على سبيل المثال لا تقم بإنشاء مدونة أو موقع يتحدث عن مجال الهندسة بشكل عام ولكن اختر تخصصاً واحداً فقط مثل الإلكترونيات أو هندسة الميكاترونيك.
 

1.4- بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعدكم في قبول موقعكم مع جوجل أدسنس
 
  • لا تُنشئ موقعك من أجل أدسنس

إذا كنت تُكلّف نفسك استضافة ودومين مدفوع ومصاريف تحويل أموال وغيرها من أجل أدسنس فقط فنصيحة وفر اموالك من البداية! ابن موقعك من أجل الزوار بمعنى آخر من أجل محتوى حصري يستحق القراءة سواء كان عربي أو بأي لغة شئت! وحينها سوف تجد أدسنس تمد يدها نحوك. من الوارد جداً وجود بعض التعنت من قِبل جوجل تجاه العرب لكن هم مُحقّون في هذا الأمر – أقصد جوجل – نظراً لكمّ المواقع والمدونات العربية الرهيب التي تُرفض لضعف المحتوى، انتهاكات عديدة في حقوق الملكية، وغيرها العديد من المخالفات.

  • اهتم بجودة المحتوى

لن اقول لك « المحتوى هو الملك » فهذه العبارة قد فقدت قيمتها بمرور الوقت من كثرة نقلها دون وضع اعتبار لمعناها، لكنني سوف اقول لك اصنع محتوى ذو قيمة وفي نفس الوقت يجلب الزوار والأمثلة في هذا كثيرة وخير مثال هو موقع آراجيك وهذه ليست دعاية لأن مثل هذا المنصة لا تحتاج إلى دعايا!
 

  • ابتعد عن الاستضافة المجانية

لا احبذ الاستضافة المجانية لادسنس مثل بلوجر او غيرها اذا قررت العمل مع ادسنس يُفضل ان تعمل من خلال موقع مستضاف او قناة يوتيوب
 

  • حدد خطة للعمل قبل التقديم

ليس من المعقول ان يكون عمر موقعك اسبوعين مثلا وترتيبه في اليكسا 6 مليون وتقول سوف اقوم بتسجيل حساب في ادسنس؟! هذا ليس منطقي لانه بنسبة 99.9999999% سيتم رفضك؛ موقع حديث النشئ وترتيبه بعيد جدا فمن المنطقي انه ليس محل اهتمام للزوار وده معناه انه … انا كناشر ماذا سوف استفيد من وضع اعلاناتي في مكان لا يراه احد 

عموماً فنحن ننصح بالعمل الجاد في مدة تتراوح من 3 الى 6 شهور على الموقع بمحتوى حصري وغير منقول ثم بعدها التفكير في التسجيل في ادسنس

  

2- الربح من العمل الحر

الطريق الثاني الأشهر في مجال الربح من الإنترنت هو العمل الحر (Freelancing) وهو يختلف قليلاً عن الربح من جوجل أدسنس لأن مدى الخبرات المطلوبة منك في إنشاء موقع وتقديم محتوى جديد وحصري أكبر بكثير من الخبرات المطلوبة منك لتبدأ في الربح من العمل الحر.

في العمل الحر يُشترط فقط أن يكون لديك مهارة خاصة أو خدمة تستطيع تقديمها لتبدأ في جني الأرباح؛ من هذه الخدمات على سبيل المثال تصميم الشعارات واللوجوهات، كتابة المقالات، الترجمة، برمجة المواقع، كتابة الأبحاث العلمية، التعليق الصوتي، وهناك الكثير من الخدمات الأخرى.
 

2.1- كيف تتعلم مهارة جديدة ؟

إن كنت تريد تحقيق نجاح باهر في العمل الحر فيجب أن تتقن مهارة ما بشكل جيد جداً ومن ثم تقديمها باحترافية في مواقع العمل الحر.

يمكنك البدء في تعلم أي مهارة جديدة من خلال الإنترنت فهناك الكثير من الشروحات المجانية المتاحة اونلاين والتي تقدم شرح وافي في أي مجال قد يخطر على بالك! حيث يمكنك التحول من مبتدئ إلى مُمارس لهذه المهارة مع الاستمرارية سوف تتحول إلى محترف.

2.2- كيف أحقق مبيعات كثيرة لخدماتي؟

من أشهر مواقع العمل الحر « Fiverr » أما المواقع العربية فهناك « خمسات ». يُفاجئ الكثير بأنهم لا يحصلون على مبيعات لخدماتهم ولذلك نقدم لك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على إشهار خدماتك بشكل أفضل:

  • قدم الخدمة بوصف مُفصل

إن كنت تنوي تقديم خدمة في مواقع العمل الحر فيجب أن تعرض وصفاً مفصلاً عنها يوضح لمن يقرأ هذا الوصف احترافية كاتبه ومدى خبرته في تنفيذ هذه الخدمة؛ فهذا عليه عامل كبير جداً.

  • صورة تجذب العملاء

تأكد من أن خدمتك ستُعرض من بين مئات الخدمات ولذلك تحتاج لظهور خدمتك بشكل مُميز ولذلك تفحص الخدمات الموجودة في القسم الذي تريد تقديم خدمة فيه وانظر للصور المصممة للخدمات وحاول تقديم صورة أكثر جذباً منهم.

  • قدم هدية لأوائل العملاء لديك

إن كنت تقدم خدمة كتابة مقالات فقدم كتابة مقالة كهدية لأول مشتري أو أكثر وكذلك في مجال التصميم قدم تصميم هدية وكذلك في باقي المجالات فتقديم هدية للمشتري كفيلة بجلب بعض العملاء في البداية.
 

آخيراً وليس بآخر

هناك العديد من الطرق الأخرى في مجال الربح من الإنترنت مثل اختصار الروابط أو رفع الملفات على مواقع التحميل لكنني لا أُفضل مثل هذه النوعية من الطرق واعتبرها بمثابة تضييع للوقت ولا يُمكن وصفها بكونها عمل حقيقي يفتخر به صاحبه! فالمهنة التي لا تُضيف أية قيمة لصاحبها فلا حاجة له بها.

آخر تحديث: 13-3-2018

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *